عادي

كل ما تحتاج معرفته عن مرض «جدري القردة» وكيفية الوقاية منه

18:39 مساء
قراءة 3 دقائق

«الخليج» – متابعات
أوصت منظمة الصحة العالمية باستخدام لقاحات معتمدة لمكافحة مرض «جدري القردة»، الذي ظهر في إفريقيا، وأطلقت خلال الأيام الماضية، بروتوكول استعمال الطوارئ لتسريع توفير اللقاحات للدول الفقيرة.
وقالت المنظمة إنها تطلب تمويلاً فورياً قدره 15 مليون دولار، لدعم أنشطة الرصد والاستجابة، وضخت مؤقتاً 1.45 مليون دولار من صندوق الطوارئ، مع احتمال الحاجة إلى مزيد من الدعم.
وأعلن الدكتور تيدروس أدحانوم غيبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، أن تفشي فرع حيوي جديد من المرض في شرق الكونغو الديمقراطية، وانتشاره السريع إلى دول مجاورة، يثير القلق ويستدعي استجابة دولية منسقة لمكافحة هذا المرض.
وبحسب منظمة الصحة العالمية، سجلت جمهورية الكونغو الديمقراطية أكثر من 15600 حالة عدوى، و537 وفاة هذا العام، ما يشير إلى تزايد كبير في الحالات.
وخلال الشهر الماضي، ظهرت أكثر من 100 حالة في أربع دول مجاورة، ويُقدّر الخبراء أن العدد الفعلي للحالات قد يكون أعلى من ذلك بسبب نقص الفحوصات.
ما هو «جدري القردة» وكيف ينتشر؟
«جدري القردة» هو عدوى فيروسية نادرة توجد عادة في مناطق وسط وغرب إفريقيا. يبدأ المرض في الحيوانات، لكنه انتقل أيضاً إلى البشر خلال الخمسين عاماً الماضية.
وعادة، لا ينتشر جدري القردة» بسهولة بين الناس، حيث يتطلب الاتصال الجسدي الوثيق لنقل الفيروس إلى الجسم. ويمكن أن يحدث ذلك عبر الجلد المتشقق، أو العينين، أو الأنف، أو الفم، أو من خلال الرذاذ التنفسي للأشخاص المصابين. أو استعمال أغراضهم الشخصية، مثل الملابس، والفراش، والمناشف.
وتصف المنظمة المرض بأنه محدود ذاتي، ويتعافى معظم المصابين في غضون أسابيع قليلة، من دون الحاجة إلى علاج. ومع ذلك، يمكن أن يكون المرض أكثر شدة، بخاصة للأطفال الصغار، والنساء الحوامل، والأفراد ذوي المناعة الضعيفة.
ما هي أعراض مرض «جدري القردة» ومدة استمرارها؟
تبدأ الأعراض عادة بعد نحو 6-13 يوماً، وقد تستغرق حتى 21 يوماً للظهور.
وأكثر الأعراض شيوعاً هو الطفح الجلدي الذي يتطور إلى شكل فقاعات في مناطق مختلفة من الجسم.
وقد تصاحب الطفح الجلدي أعراض أخرى، مثل الحمى، آلام العضلات، القشعريرة، التعب، الصداع، التهاب الحلق، أو تورم مؤلم في العقد الليمفاوية (خاصة في الفخذ، والرقبة، وتحت الذقن، وتحت الإبطين).
وتختفي الأعراض من تلقاء نفسها بعد نحو 14-21 يوماً.
كيف يمكن علاج «جدري القردة»؟
الأعراض تختفي من دون الحاجة إلى علاج خلال 2-3 أسابيع. وقد يحتاج بعض الأشخاص إلى مضادات حيوية ومسكنات لعلاج العدوى الثانوية، والألم المحلي.
بينما تمت الموافقة على لقاح جديد للوقاية من جدري القردة، وقد ثبت أن لقاح الجدري يوفر أيضاً حماية، إلا أن هذه اللقاحات ليست متاحة على نطاق واسع في أوروبا.
هل من غير المعتاد رؤية حالات «جدري القردة» خارج دول وسط وغرب إفريقيا؟
شهدت السنوات الأخيرة حالات متفرقة في أوروبا، عادة نتيجة لزيارة المسافرين إلى دول غرب ووسط إفريقيا، والعودة مع العدوى.
ما هي أنواع «جدري القردة»؟
يوجد نوعان معروفان من فيروس جدري القردة: النوع الغربي الإفريقي، ونوع حوض الكونغو (وسط إفريقيا). وحتى الآن، جميع الحالات التي تم الإبلاغ عنها حديثاً في المنطقة كانت من النوع الغربي الإفريقي، المعروف، وهو عادة ما يكون محدوداً ذاتياً، ونادراً ما يسبب مرضاً شديداً، أو وفاة.
من هو الأكثر عرضة للإصابة «جدري القردة» ؟
جدري القردة يمكن أن يؤثر في أي شخص يتعرض لاتصال قريب ومطول مع فرد مصاب.
والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة يشملون العاملين في مجال الرعاية الصحية، والناس القريبة من الأشخاص المصابين والمجموعات الأكثر عرضة للإصابة، تشمل: النساء الحوامل، الأطفال الصغار، والأفراد ذوي المناعة الضعيفة.
هل يمكن أن يكون «جدري القردة» جائحة جديدة مثل COVID-19؟
لا يحتاج جدري القردة إلى اتصال وثيق مع شخص مصاب، لذا لا ينتشر بسهولة كما يحدث مع COVID-19.
كيف نتجنب مرض جدري القردة؟
ولكيفية تجنب المرض توصي منظمة الصحة العالمية بالنظافة الجيدة، مثل غسل اليدين بانتظام، للحد من انتشار الفيروس.
كذلك قالت المنظمة: «إذا كان لديك آفة أو طفح جلدي غير عادي، استشر طبيبك، أو الذهاب إلى المراكز الصحية على الفور. حاول تجنب لمس الآفات، أو الطفح الجلدي لتفادي نشر المرض. اغسل أي فراش أو ممتلكات لشخص مصاب قد تكون تلامست معها، واغسل يديك بانتظام».
وأضافت المنظمة: «يجب على أي شخص يشتبه في إصابته بجدري القرود عزل نفسه قدر الإمكان حتى تتحسن الأعراض، مع تجنب الاتصال الوثيق بالنساء الحوامل، الأطفال الصغار، والأشخاص ذوي المناعة الضعيفة لحمايتهم من العدوى».
وطالبت المنظمة بتجنب الاتصال الجلدي المباشر مع أي شخص لديه أعراض، والعناية بتنظيف اليدين بانتظام، بخاصة قبل، وبعد الاتصال بالأشخاص المشتبه في إصابتهم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/342v9384

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"