عادي
مع تراجع أسعار خام الحديد

استراليا تخشى تأثيرات تباطؤ الاقتصاد الصيني على موازنتها

14:31 مساء
قراءة دقيقتين
جيم تشالمرز لدى وصوله لحضور اجتماع وزراء المالية لمجموعة العشرين في الهند (رويترز)

حذر وزير المال الأسترالي جيم تشالمرز، الاثنين، من أن تراجع أسعار خام الحديد بسبب «ضعف الاقتصاد الصيني قد يكلف موازنة بلاده مليارات الدولارات».
واستراليا هي أكبر مستخرج للحديد في العالم.
وتسببت الصعوبات التي يعانيها قطاع البناء في الصين في انخفاض أسعار خام الحديد بنحو 30% منذ بداية العام، وباتت آثارها الآن واضحة في استراليا.
وشدد تشالمرز على أن هذا التراجع و«ضعف الاقتصاد الصيني» بمثابة تذكير بأن استراليا ليست «محصنة من عدم استقرار الاقتصاد العالمي وتقلباته».
تراجع العائدات الضريبية
تعتبر وزارته الآن أن الانخفاض الذي يحدث بسرعة أكبر من المتوقع قد يؤدي إلى تراجع العائدات الضريبية الأسترالية بنحو ثلاثة مليارات دولار أسترالي (مليارا دولار أمريكي) خلال السنوات الثلاث أو الأربع المقبلة.
وكان خام الحديد يشكل 18% من إجمالي صادرات أستراليا العام الماضي، وساهم في زيادة عائدات الضرائب وأرباح صناعة التعدين في أستراليا لعقود. ولكن بعد أشهر من القلق بشأن قدرة التصنيع الفائضة وقطاع العقارات المتعثر في الصين، انخفض سعر خام الحديد بأكثر من 7% الأسبوع الماضي.
النمو في الصين
كان النمو في الصين أضعف من المتوقع خلال الربع المنتهي في حزيران/يونيو (+4.7% على أساس سنوي). وتشير أحدث الأرقام التي نشرت الخميس إلى تباطؤ في الربع الثالث.
وحذرت مجموعة «باوو» للصلب الصينية، أكبر شركة منتجة للصلب في العالم، من أن مشاكل القطاع قد تكون أطول وأكثر خطورة مما كان متوقعاً.
انعكس ذلك على شركات التعدين الأسترالية. وانخفضت أسهم شركتي ريو تينتو وبي اتش بي وهما من أكبر الشركات المنتجة في العالم بنحو 20% منذ بداية العام.
وقالت حاكمة البنك المركزي الأسترالي ميشيل بولوك للبرلمان الأسبوع الماضي: «إنه نظرا لاعتماد البلاد الكبير على الصين، فإنها تراقب الوضع عن كثب».
وشددت على أن «التطورات في الصين قد يكون لها تأثير كبير في التطور الذي ستشهده تجارتنا، وبالتالي في النمو الذي نحققه».
وأضافت «أن الصين شريكنا التجاري الأول، وهي مهمة للغاية خاصة بالنسبة لأسعار المنتجات التي نصدرها، ولا سيما خام الحديد».
تباطأ نمو إجمالي الناتج المحلي الأسترالي إلى 0.1% في الربع الأول مقارنة بالربع السابق، مقابل +0.3% في الفصل الرابع من عام 2023. وخلال عام واحد بلغ النمو 1.1%. (أ ف ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/45h3em3m

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"