عادي

بوتين يعرض من أذربيجان مساعدته للتوصل إلى سلام مع أرمينيا

19:24 مساء
قراءة دقيقة واحدة

باكو-أ ف ب
عرض الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أثناء زيارته أذربيجان الاثنين، مساعدته للتوصل إلى اتفاق سلام مع أرمينيا التي تتهم بلاده بالتخلّي عنها في النزاع الدائر بينها وبين باكو.
وقال بوتين في حضور نظيره إلهام علييف بعد لقاء جمعهما، «إذا كان بإمكاننا القيام بشيء لتوقيع اتفاق بين أذربيجان وأرمينيا، سنكون سعداء جداً». وأضاف أنّه بعد زيارته أذربيجان، سيتواصل مع رئيس الحكومة الأرمينية نيكول باشينيان لـ«إطلاعه على نتائج المحادثات» التي أجراها مع علييف.
وتواجهت الدولتان الواقعتان في القوقاز في عدّة حروب. وفي سبتمبر 2023، استعادت باكو جيب ناغورني كاراباخ الجبلي من الانفصاليين الأرمن الذين سيطروا عليه لعقود. ومنذ ذلك الحين، تسعى يريفان إلى تعميق علاقاتها مع الدول الغربية، انطلاقاً من تأكيدها أنّ موسكو فشلت في حمايتها. ولكنّها لم تقطع نهائياً علاقاتها مع روسيا، حليفها التقليدي.
من جهته، أكّد علييف بعد لقائه بوتين أنّ الأمن في المنطقة يعتمد على التعاون بين أذربيجان وروسيا. وقال «الوضع الجديد (منذ سبتمبر الماضي) يفتح المجال أمام آفاق جديدة للتوصل إلى سلام دائم في جنوب القوقاز».
ووفق الكرملين، تمثّل هذه الزيارة فرصة أمام الرئيسين ليناقشا «القضايا المتعلّقة بتطوير علاقات الشراكة الاستراتيجية»، فضلاً عن «القضايا الدولية والإقليمية الراهنة».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/mre9s9c5

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"