عادي
بوتين: الوضع في الشرق الأوسط يتجه نحو التصعيد

بالفيديو| قمة روسية سورية بموسكو تبحث احتمال لقاء الأسد وأردوغان

01:03 صباحا
قراءة دقيقتين
1
بوتين والأسد في جلسة المحادثات بالكرملين

بحث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مع الرئيس السوري بشار الأسد في موسكو، أمس الخميس، الأوضاع المتوترة في المنطقة واحتمال عقد قمة تركية سورية قريباً. ونقلت وسائل إعلام روسية عن بوتين تحذيره من أن الوضع في الشرق الأوسط يتجه نحو التصعيد.

ووصل الأسد، في زيارة غير معلنة من قبل إلى موسكو، وقال بيان صادر عن الكرملين أرفقه بمقطع فيديو من اللقاء، أن بوتين مع الأسد التصعيد في الشرق الأوسط على خلفية الحرب التي تشنها إسرائيل على قطاع غزة. كما بحثا أيضاً العلاقات الاقتصادية الثنائية بين البلدين.

ووفق وكالة «رويترز» فإن الرئيسين ناقشا مجموعة كبيرة من القضايا المتعلقة بالشرق الأوسط منها احتمال عقد اجتماع بين الأسد والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وتحاول روسيا تسهيل عقد اجتماع بين الأسد وأردوغان. ونفى مصدر دبلوماسي تركي في وقت سابق هذا الأسبوع تقريراً إعلامياً ذكر أن اجتماعاً بين أردوغان والأسد سيعقد في موسكو في أغسطس المقبل.

ومنتصف هذا الشهر، أبدى الرئيس السوري، استعداده للقاء نظيره التركي، لكنه وضع شروطاً لذلك؛ من أبرزها أن يبحث الاجتماع انسحاب القوات التركية من شمالي سوريا.

وقال الأسد، في تصريحات للصحفيين خلال إدلائه بصوته في الانتخابات التشريعية بدمشق، «إذا كان اللقاء يؤدي لنتائج أو إذا كان العناق أو العتاب يحقق مصلحة البلد، فسأقوم به».

وأضاف أن المشكلة لا تكمن في اللقاء وإنما في مضمونه، وتساءل عن معنى اجتماع لا يناقش انسحاب القوات التركية من الشمال السوري.

ورداً على سؤال عما إذا كان بوتين ناقش مع الزعيم السوري احتمال عقد اجتماع بين الأسد وأردوغان، قال المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف إنه الزعيمين تبادلا على نطاق واسع وجهات النظر بشأن «جميع الموضوعات المتعلقة بالوضع في المنطقة المحيطة بسوريا». وأضاف بيسكوف «تم التطرق إلى العديد من الموضوعات التي ذكرتها بشكل أو آخر. هذا هو كل ما بوسعي أن أقوله».

ونُقل عن بوتين قوله للأسد خلال اللقاء «لدينا الفرصة للحديث عن منظومة علاقاتنا بأكملها». وأضاف «أنا مهتم جداً بمعرفة رأيكم» حول كيفية تطور الوضع بالمنطقة ككل، والذي يميل لسوء الحظ إلى التفاقم، وهذا ينطبق أيضا على سوريا بشكل مباشر.

من جهته، قال الأسد لبوتين عبر مترجم روسي «بالنظر إلى كل الأحداث التي تجري في العالم أجمع وفي المنطقة الأوراسية حالياً، يبدو اجتماعنا اليوم مهمّاً للغاية لمناقشة كافة التفاصيل المتعلقة بتطورات هذه الأحداث ومناقشة الآفاق والسيناريوهات المحتملة».

ووفق وسائل إعلام روسية، فإن آخر اتصال هاتفي بين بوتين والأسد جرى في 23 مارس/آذار الماضي بعد الهجوم الذي استهدف قاعة «كروكوس» بضواحي العاصمة الروسية، بينما كان آخر لقاء مباشر بينهما قد عقد أيضاً بموسكو يوم 15 مارس/آذار من العام الماضي.

(وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdh79smk

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"