عادي

الأمم المتحدة تختار مصر عضواً بالمجلس التنفيذي لصندوق تمويل التنوع البيولوجي

21:35 مساء
قراءة دقيقة واحدة
الأمم المتحدة تختار مصر عضواً بالمجلس التنفيذي لصندوق تمويل التنوع البيولوجي

القاهرة: «الخليج»
اختار برنامج الأمم المتحدة للبيئة، مصر عضواً بالمجلس التنفيذي لصندوق التمويل للإطار العالمي للتنوع البيولوجي، وذلك ضمن 15 عضواً من الدول النامية.
وجرى الاختيار، بالتعاون بين برنامج الأمم المتحدة، ووزارة البيئة الصينية، خلال ورشة عمل دولية ضمن تحضيرات مؤتمر التنوع البيولوجي العالمي في كندا.
ويعد برنامج الأمم المتحدة للبيئة، ووزارة البيئة بدولة الصين، المشاركين الرئيسيين لـ«صندوق كونمينغ للتنوع البيولوجي»، وقد وجها دعوة رسمية لمصر من أجل المشاركة الرسمية في الصندوق، ومن ثم وقع الاختيار على الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة لتمثل مصر في الصندوق.
وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الصندوق يهدف إلى تسريع التقدم في تنفيذ إطار «كونمينغ-مونتريال العالمي للتنوع البيولوجي»، في البلدان النامية، وبالتالي المساهمة أيضاً في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.
ويعد المجلس التنفيذي هو هيئة اتخاذ القرار، ويتولى إدارة ​​الصندوق استراتيجياً، ويفوض المهام الإدارية والتشغيلية لتنفيذ قراراته إلى الأمانة التي سيستضيفها برنامج الأمم المتحدة للبيئة.
وقالت د. ياسمين فؤاد، إن الصندوق سوف يختص بمراجعة واعتماد وثائقه الرئيسية وميزانيته، واتخاذ القرارات بشأن مخصصاته ومقترحاته، ومراجعة التقارير والمشروعات والموافقة عليها. والقيام بعمليات التدقيق ودراسة الحالة العامة للصندوق والتقدم المحرز مقارنة بالنتائج المحققة.
وأوضحت أن المجموعة الوزارية تتولى تقديم التوجيه الاستراتيجي والإشراف على التوجهات والقرارات الرئيسية للصندوق.
وأشارت وزيرة البيئة إلى أن هذه الخطوة تعد نجاحاً كبيراً للعمل متعدد الأطراف، وأحد أهم ثمار المفاوضات التي شهدها مؤتمر التنوع البيولوجي«كوب15»، فيما يخص إقناع الدول الأطراف بضرورة وجود آلية تمويل جديدة للتنوع البيولوجي تساعد على تحقيق الإطار العالمي للتنوع البيولوجي.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/bdhvk6bw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"