عادي

بلينكن: نتنياهو وافق على مقترح سد الفجوات وينبغي إنجاز وقف إطلاق النار هذه الأيام

00:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
بلينكن

أكد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، الثلاثاء، أنه سمع مباشرة من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبول تل أبيب بمقترح سد الفجوات في اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، داعياً حركة «حماس» إلى القيام بالشيء نفسه، مؤكداً أن واشنطن لا تقبل احتلالاً طويل الأمد للقطاع.
وأكد بلينكن في تصريحات صحفية، تأتي عقب انتهاء زيارته لإسرائيل، أن الولايات المتحدة تريد أن ننجز الآن اتفاقاً لوقف إطلاق النار وتحرير الرهائن من غزة، مؤكداً العمل مع مصر وقطر لضمان عدم تصعيد الصراع، وضمان إشراك حركة «حماس» في تنفيذ الاتفاق.
وتابع بلينكن:«بمجرد موافقة حماس على مقترح سد الفجوات سنحتاج إلى الاتفاق على تنفيذ التفاصيل»، مشدداً على أن المقترح مدعوم من مصر وقطر، مكرراً دعوته إلى ضرورة إنجاز اتفاق الهدنة خلال الأيام المقبلة.
وأضاف: «سنقوم بكل ما هو ممكن خلال الأيام المقبلة لإقناع حماس بالموافقة على مقترح سد الفجوات»، مشدداً على أن الاتفاق في غزة سيؤدي إلى التهدئة في لبنان ومع جماعة الحوثيين في اليمن، محذراً من أن «خطر التصعيد في المنطقة يتصاعد يوماً بعد يوم».
وأضاف: «نعمل على إنهاء الحرب في غزة والوقت ضروري جداً لوقف معاناة الفلسطينيين في غزة». مشدداً على مواصلة واشنطن الجهود لعدم التصعيد في المنطقة. وأعاد بلينكن التأكيد على أن الولايات المتحدة ترفض احتلالاً إسرائيلياً طويل الأمد لغزة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/cma6m969

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"