عادي
هدم منازل في القدس.. وعشرات المستوطنين المتطرفين يقتحمون باحات الأقصى

مندوب إسرائيل يدعو إلى محو مقر الأمم المتحدة عن وجه الأرض

00:58 صباحا
قراءة دقيقتين
مستوطنون يقتحمون الاقصى بحراسة شرطة الاحتلال (ارشيفية)

عاد مندوب إسرائيل لدى الأمم المتحدة، جلعاد أردان، إلى التهجم على المنظمة الدولية، ودعا إلى محو مقرها عن وجه الأرض، بعد نحو ثلاثة أشهر من تمزيق صفحات من ميثاق المنظمة، بينما اقتحم عشرات المستوطنين المسجد الأقصى المبارك، بالتزامن مع هدم ثلاث منشآت، ومنزل، من دون سابق إنذار في القدس.
وفي تصريحات تؤكد عدم احترام إسرائيل للمنظمة الأممية وللقانون الدولي، قال أردان: «يجب إغلاق مبنى الأمم المتحدة، ومحوه عن وجه الأرض». واستهزأ هذا المسؤول، وفق ما نقلت عنه صحيفة «معاريف» العبرية، أمس الثلاثاء، بمبنى الأمم المتحدة في نيويورك بالولايات المتحدة، وقال «قد يبدو هذا المبنى جميلاً من الخارج، لكنه أعوج ومشوّه».
وهذه ليست المرة التي يهاجم فيه أردان الأمم المتحدة، وقالت الصحيفة إنه قال في الشهر الماضي «يجب علينا اتخاذ إجراءات غير مسبوقة ضد الأمم المتحدة، مثل إغلاق مجمع الأمم المتحدة في القدس، وترحيل رؤساء الوكالات المتمركزة في إسرائيل، من أجل إرسال رسالة واضحة مفادها أن استمرار انحياز واستغلال الأمم المتحدة ضد إسرائيل سيكون له ثمن».
وتزعم إسرائيل أن الأمم المتحدة مؤسسة منحازة ضدها، وتصاعدت حدة التوتر بين تل أبيب والأمم المتحدة عقب إدراج الأخيرة الجيش الإسرائيلي على القائمة السوداء للكيانات المتهمة بقتل الأطفال في يونيو/ حزيران الماضي.
وفي مايو/ أيار الماضي، مزق أردان صفحات من ميثاق المنظمة، احتجاجاً على التصويت على مشروع قرار يدعو لتوسيع امتيازات فلسطين ك«دولة مراقب»، وسبق له أن هاجم أكثر من مرة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الأونروا». وتدرس تل أبيب، منذ فترة، اتخاذ إجراءات انتقامية ضد وكالات الأمم المتحدة العاملة في فلسطين، بما فيها الوكالات التي تلعب دوراً مهماً في عمليات الإغاثة بقطاع غزة، ومنها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (الأونروا).
وعن خططه المستقبلية قال أردان، الذي ينتمي إلى حزب الليكود، الذي يقوده رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو «أعلم أن لدي مهمة، أرى نفسي في المستقبل أقود الليكود بعد عهد نتنياهو».
في الأثناء، اقتحم عشرات المستوطنين المتطرفين اليهود، أمس الثلاثاء، باحات المسجد الأقصى المبارك، في مدينة القدس المحتلة.
وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية بالقدس، في بيان، بأن عشرات المستوطنين المتطرفين اقتحموا الأقصى من جهة باب المغاربة، على شكل مجموعات بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، ونفذوا جولات مشبوهة، وأدّوا صلوات تلمودية استفزازية في باحاته، بينما هدمت جرافات إسرائيلية ثلاث منشآت، ومنزلاً، في القدس المحتلة.
وأفادت مؤسسات مقدسية، بأن قوات الاحتلال اقتحمت حي واد الجوز في المدينة المقدسة، وهدمت ثلاث منشآت، ومنزلاً، من دون سابق إنذار، ضمن سياسة الهدم المستعرة التي طالت عشرات المنازل والمنشآت في القدس، الشهر الماضي وحده. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5exvbd64

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"