عادي

تصويت «تاريخي» في البرلمان الأوكراني للانضمام إلى «الجنائية»

18:22 مساء
قراءة دقيقتين

كييف - أ.ف.ب
صوّت البرلمان الأوكراني، الأربعاء، على انضمام كييف إلى المحكمة الجنائية الدولية، بعد سنوات من المماطلة وعلى الرغم من معارضة الجيش، وذلك على أمل «معاقبة» روسيا على «جرائم الحرب» المفترضة المرتكبة في أوكرانيا، حسبما أعلن نواب.
وتعد هذه المسألة حساسة للغاية في أوكرانيا، حيث يخشى كثيرون أن تصبح قواتها المسلّحة التي تقاتل ضدّ الجيش الروسي مستهدفة بدورها من قبل المحكمة الجنائية الدولية، التي تتمثّل مهمّتها في محاكمة مرتكبي جرائم الإبادة الجماعية والجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب والعدوان.
ورحّب وزير الخارجية دميترو كوليبا بـ«قرار تاريخي». وكتب على منصة «إكس»، «كانت رحلة طويلة ومليئة بالتحديات والأساطير والمخاوف. ولم يكن أي منها صحيحاً. واليوم وصلنا».
في المجموع، أيد 281 نائباً المصادقة على نظام روما الأساسي، وهي المعاهدة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، علماً أنه كان مطلوباً 226 صوتاً على الأقل كي تصبح أوكرانيا العضو الـ125 في المؤسسة الدولية.
وقالت النائبة عن الحزب الرئاسي يفغينيا كرافتشوك على «فيسبوك»: إنّ هذا القرار سيفتح الباب أمام «إمكانات كبيرة لمعاقبة الروس وتعزيز عزلة روسيا».
وأضافت أن أوكرانيا استندت إلى المادة 124 من نظام روما الأساسي الذي يسمح بإعفاء أي أوكراني، مدني أو عسكري، لمدّة سبع سنوات، من أي محاكمة على جرائم حرب من قبل المحكمة الجنائية الدولية.
وأضافت النائبة أنّ المصادقة على هذه الوثيقة التي قدّمها الرئيس فولوديمير زيلينسكي إلى البرلمان هي جزء من التزامات كييف تجاه الاتحاد الأوروبي، مضيفة أنّه «إجراء ضروري، مبرّر وآمن بالكامل».
من جهتها، قالت النائبة عن المعارضة إيرينا غيراتشينكو التي لم تؤيّد هذا النص، مثل حزبها التضامن الأوروبي، إنّ التصويت في البرلمان سبقته «مناقشات صعبة».
وأضافت عبر «تيليغرام» أنّ «الجيش طالب بتأجيل المصادقة حتى انتهاء الأحكام العرفية».
وأشارت إلى أنّ «أحداً لم يشرح ما سيحصل لاحقاً» بعد السنوات السبع المنصوص عليها في المادة 124.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/nyad4b46

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"