عادي

زيلينسكي: هجومنا على كورسك يظهر زيف خطوط الكرملين الحمراء

00:16 صباحا
قراءة دقيقتين
زيلينسكي

كييف - رويترز
أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الاثنين، أن هجوم بلاده على منطقة كورسك الروسية يظهر أن تهديدات الكرملين بالانتقام كانت خدعة زائفة، وحث حلفاء بلاده على تخفيف القيود المفروضة على استخدام الأسلحة الموردة من الخارج.
وقال زيلينسكي، إن القوات الأوكرانية تسيطر الآن على أكثر من 1250 كيلومتراً مربعاً، و92 تجمعاً سكنياً بمنطقة كورسك، في حين قالت روسيا، إن أوكرانيا ضربت جسراً ثالثاً في المنطقة، ما يعقد الجهود الروسية لصد الهجوم الأوكراني.
وشنت أوكرانيا هجومها المفاجئ على المنطقة الروسية في السادس من أغسطس/ آب الجاري، وهو أكبر غزو تتعرض له روسيا منذ الحرب العالمية الثانية، في عملية تقول كييف، إنها تهدف إلى إنشاء منطقة عازلة واستنزاف آلة الحرب الروسية.
وفي حديثه أمام مجموعة من السفراء الأجانب، اختص زيلينسكي بالذكر الدول الحليفة التي زودت بلاده بأسلحة بعيدة المدى، لكنها اشترطت عدم استخدامها في عمق روسيا خوفاً من تجاوز «الخطوط الحمراء» التي حددها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وأضاف قائلاً: «إننا نشهد تحولاً أيديولوجياً كبيراً، إن المفهوم الساذج والوهمي لما يسمى بالخطوط الحمراء فيما يتعلق بروسيا، والذي هيمن على تقييمات الحرب من قبل بعض الشركاء، إنهار هذه الأيام».
ومضى قائلاً: «لو رفع الشركاء القيود الحالية على استخدام الأسلحة على الأراضي الروسية، ما كنا نحتاج للدخول فعلياً إلى منطقة كورسك لحماية تجمعاتنا السكنية على الحدود، والقضاء على قدرة روسيا على الحرب».
وأضاف: «لكننا في الوقت الحالي، لا نستطيع استخدام الأسلحة المتاحة لدينا، والقضاء على المسلحين الروس أينما كانوا».
ورغم توغلها في روسيا، لا تزال القوات الأوكرانية في موقف دفاعي في أماكن أخرى. فهي تواجه معركة لحماية مدينة بوكروفسك الاستراتيجية في شرق البلاد، حيث تقدمت روسيا بشكل مطرد في الأسابيع الأخيرة في قتال عنيف مستمر منذ أكثر من عامين منذ اندلاع الحرب.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/yvdrwa5x

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"