عادي
المهرجان يكرم محمد سعيد الظنحاني

إسماعيل عبد الله شخصية «القاهرة للمسرح التجريبي»

19:31 مساء
قراءة 4 دقائق
محمد سعيد الظنحاني وإسماعيل عبد الله

القاهرة: انتصار صالح
يحتفي مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي باثنين من رواد المسرح الإماراتي في دورته ال31 التي تقام خلال الفترة من 1 الى 11 سبتمبر المقبل علي مسارح القاهرة، برئاسة الدكتور سامح مهران والتي تحمل اسم الراحل الدكتور علاء عبد العزيز الرئيس الأسبق للمهرجان، حيث اختارت إدارة المهرجان الكاتب الإماراتي إسماعيل عبد الله الأمين العام للهيئة العربية للمسرح ليكون شخصية العام لهذه الدورة، كما أعلن مدير المهرجان الدكتور أيمن الشيوي عن قائمة المكرمين لهذه الدورة والتي تضم الكاتب الإماراتي محمد سعيد الظنحاني، كما تضم النجم محمود حميدة، المخرج ومصمم الرقصات اللبناني وليد عوني، الفنان البحريني يوسف الحمدان، الكاتبة والناقدة السعودية ملحة عبدالله، ومن العراق د. ميمون الخالدي، ومن استونيا الفنان مارت ميوس، ومن اليونان ساڤاس پاتساليدس، ومن مصر د. محمد عبد المعطي، د. صبحي السيد، وفرقة البرشا المسرحية.
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد، الثلاثاء، لإعلان تفاصل الدورة الجديدة من المهرجان، قدمه الإعلامي والمخرج المسرحي جمال عبد الناصر، بحضور أعضاء اللجنة العليا للمهرجان، والدكتور مدحت العدل رئيس لجنة التحكيم.
تشارك دولة الإمارات بعرضين في هذه الدورة ينافس أولهما في مسابقة المهرجان وهو «زغرودة» لفرقة جمعية كلباء للفنون الشعبية والمسرح، تأليف علي جمال، وإخراج عبد الرحمن الملا، وهو عرض صامت يعتمد على الأداء الجسدي ويتناول الزواج والتقاليد الاجتماعية المرتبطة به بروح كوميدية، كما يشارك عرض «إبرة» لجمعية دبا للثقافة والفنون والمسرح خارج السباق، العرض تأليف حمد الظنحاني، وإخراج إبراهيم القحومي، ويعتمد علي فن المايم والرمز في مناقشة قضية الجروح التي لا تشفى، من خلال قصة عن خطأ طبي أودى بحياة مريض.
26 عرضاً
من جانبها أعلنت الفنانة منى سليمان رئيسة لجنة العروض بالمهرجان عن اختيار 26 عرضاً مسرحياً من 19 دولة عربية وأجنبية من 460 عرضا تقدمت للمشاركة، حيث يشارك في المسابقة الدولية 10 عروض مسرحية أجنبية و10 عروض عربية، و3 عروض مصرية، هي: «ماكبث المصنع»، إنتاج كلية طب أسنان جامعة القاهرة، وإخراج محمود الحسيني، و«حيث لا يراني أحد»، إنتاج المعهد العالي للفنون المسرحية، وإخراج محمود صلاح محمد عطية، و«صدى جدار الصمت» إخراج وليد عوني.
العروض العربية هي: «معتقلة» من فلسطين، «زغرودة» من الإمارات، «بوتكس» من الأردن، «شجرة اللبان» من سلطنة عمان، «تاء التأنيث ليست ساكنة» من العراق، «الألباتروس» و«قرط» من تونس، «فطائر التفاح» من المغرب، «صمت» من الكويت، و«الظل الأخير» من السعودية.
والعروض الأجنبية: «صورة ذاتية» من الاكوادور، ميديا ​​ترينومن أسبانيا، «صالون» من المجر، «بيهولا لاكيندار بالا- عرض دمى بشرية مبتكر» من الهند، «مصعد» من رومانيا، «ماء» من جنوب إفريقيا، ومن اليونان عرضا«المحتفلون» و«الأقطاب: كليتمنسترا ضد أجاممنون»، ومن ألمانيا عرضا «بابل» و«جرح»، كما اختارت اللجنة ثلاثة عروض على هامش المهرجان هم«إبرة» من الإمارات، «حكاية درندش»- العراق، و«ضوء» -السعودية.
تتكون لجنة التحكيم برئاسة السيناريست الدكتور مدحت العدل وعضوية الفنانة سلوى محمد علي (مصر)، جون سيبي أوكومو(كينيا)، ساڤاس پاتساليدس (اليونان)، مارت ميوس (استوانيا)، د. عبدالإله السناني (السعودية)، والكاتب هزاع البراري (الأردن).
وأعلن رئيس المهرجان الدكتور سامح مهران عن اختيار العرض المصري «صدى جدار الصمت» ليكون عرض الافتتاح وهو أول انتاج للمهرجان بالتعاون مع دار الأوبرا إسوة بما يحدث في المهرجانات المسرحية العالمية الكبرى.
وقال الدكتور محمد سمير الخطيب منسق لجنة الندوات: المحور الرئيسي للمهرجان سيكون بعنوان «المسرح وصراع المركزيات» بمشاركة عدد كبير من الباحثين العرب والأجانب، إضافة إلى محور جديد بعنوان «رد الجميل» يستعيد تجارب عدد من أهم المسرحيين العرب الراحلين وهم الدكتور عبد الرحمن عرنوس من مصر، «الطيب الصديقي» من المغرب، «المخرجة رجاء بن عمار» من تونس، والمخرج عبد الله السعداوي من البحرين.
* تنوع
ويشهد المهرجان تنظيم 6 ورش فنية، هي ورشة «الحركة وتشابك الجسد» ويقدمها جاستن دي ييجر من (هولندا)، ورشة «مسرح الابتكار الجماعي» وتقدمها أولجا بوزلي من (اليونان)، ورشة «السينوغرافيا واقعا وخيال» وتقدمها شادية زيتون من لبنان، ورشة «مسرح إعادة الحكي: التمثيل التجسيدي» وتقدمها داليا صبور من (مصر)، ورشة «تعريفية بطريقة عمل ميخائيل تشيخوف مع الممثل» يقدمها عجاج سليم من (سوريا)، وورشة «الانغماس الدرامي» ويقدمها رافاييل بينيتومن (إسبانيا).
بالإضافة إلى 3 دورات تفاعلية (ماستر كلاس)، هي:«من المعبد إلى المسرح.. تتبع أصول المسرح المصري» يقدمه عمر المعتز بالله من (مصر)، «السياسة الثقافية» تقدمه مايكه ليتاو من (ألمانيا)، ونقاش مع الراقص ومصمم الرقصات فرناندو ميلو من (البرازيل).
ويصدر المهرجان هذا العام أَحدَ عَشر كتابا، هي: التمثيل المجسد تأليف ريك كمب، نظرية الأداء لريتشارد شيكنر، سطوة المهرجين لكريستيان سالمون، المسرح والحياة لراشيل راجالو، مسيرة مسرح المجاميع المعاكسة إعداد وترجمة قاسم البياتلي، فن التركيب المسرحي لباربرا جروناو، المسرح وغوايته المركزية لنورس عادل هادي، صرخة في وجه النقد المميت ليوسف الحمدان، تجارب معاصرة في المسرح لسامح مهران، الهندسة النفسية في المسرح الأوربي لمصطفى أحمد فهمي، والترجمة العربية للنص المسرحي لسيبي أوكومو وترجمة نسمة سالم.

 

الصورة
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/y4tr5fs3

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"