عادي
في مختبر الطفو المحايد بـ «ناسا»

النيادي يجري اختبارات السباحة في بيئة تحاكي الفضاء

15:06 مساء
قراءة دقيقتين
سلطان النيادي

دبي: يمامة بدوان
يجري الدكتور سلطان النيادي، وزير الدولة لشؤون الشباب، ورائد الفضاء الإماراتي، اختبارات السباحة في بيئة تحاكي الفضاء، في مختبر الطفو المحايد، الذي يقع في مركز «لندون بي جونسون» للفضاء بولاية تكساس، وتديره وكالة «ناسا» الأمريكية.
وأوضح أن مجموعة اختبارات السباحة التي يجريها، تشمل قطع مسافة 360 متراً خلال 12 دقيقة، ثم الطفو في حوض المياه لمدة 10 دقائق، كذلك الغوص أسفل المياه وقطع نصف مسافة عرض مختبر الطفو المحايد، ما يمنحه شعوراً مميزاً، يشبه التحليق في الفضاء.
وقال في مقطع فيديو، مدته 3 دقائق و11 ثانية، نشره على «إكس»: إن مختبر الطفو المحايد، الذي تدرب فيه لسنوات، يعدّ من أكبر أحواض السباحة الداخلية في العالم، حيث يقدم للروّاد فرصة التدريب في موقع يشمل وجود مجسم كامل للمحطة الدولية، بطول 61 متراً، وعرض 31 متراً، وعمق يبلغ 12 متراً.
وعبر عن شعوره بالسعادة والفخر، كلما كان بالمختبر، خصوصاً أنه يرى علم دولة الإمارات مرفوعاً، وهي أول دولة من خارج الشركاء الرئيسيين، ويكمل روّادها تدريباتهم بالمختبر، فضلاً عن أدائهم مهمات سير بالفضاء خارج المحطة الدولية، إلى جانب أعلام الدول المؤسسة لمحطة الفضاء الدولية، التي تمثل 15 دولة، وهي الولايات المتحدة، وروسيا، واليابان، وكندا، وبلجيكا، والدنمارك، وفرنسا، وألمانيا، وإيطاليا، وهولندا، والنرويج، وإسبانيا، والسويد، وسويسران وبريطانيا.
واستعرض بدل الرواد، والمعدات كالخوذة والقفازات، التي يرتدونها قبل تدريبات السير بالفضاء، وتجري في المختبر من 9 صباحاً وحتى 3 عصراً، لمدة 6 ساعات متواصلة، وتتضمن صيانة المحطة بمختلف أقسامها.
ويضم المختبر نحو 23 مليون لتر من الماء، ومجسماً شبه كامل لمحطة الفضاء الدولية، ويعدّ أحد أهم الأساليب لتحضير الروّاد لمهمات السير في الفضاء، مع الاستعانة بأثقال تحافظ على مستواهم، بتجنب الهبوط تحت القاع، أو أن يطفوا إلى السطح، ويأتي ذلك لوضعهم في حالة شبيهة بانعدام الوزن والجاذبية، حيث يمضون 6 ساعات تحت الماء، وتعادل ساعة واحدة خلال السير في الفضاء خارج المحطة الدولية. كما يجري تدريب الرواد باستخدام حبال الأمان، بينما يستمعون للتعليمات، عبر مكبرات صوت موجودة تحت الماء.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/3pn97jpt

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"