عادي

كامالا هاريس تستغل «خونة القضية» لمهاجمة ترامب

14:37 مساء
قراءة دقيقتين
كامالا هاريس تستغل «خونة القضية» لمهاجمة ترامب

شيكاغو ـ (أ ف ب)
شهد المؤتمر الوطني العام للحزب الديمقراطي المنعقد في شيكاغو سيلاً من الانتقادات ضد دونالد ترامب، من نجوم الحزب مثل ميشال أوباما، لكن أيضاً من مجموعة من الجمهوريين «المتمرّدين» الذين دعوا إلى التصويت لصالح كامالا هاريس، وهؤلاء من يعتبرهم ترامب «خونة القضية».
والأربعاء، قال جيف دانكن النائب السابق لحاكم ولاية جورجيا التي سعى فيها ترامب إلى قلب نتائج الانتخابات الرئاسية في 2020، «سأكون واضحا أمام أصدقائي الجمهوريين الذين يشاهدونني في منازلهم.. التصويت لكامالا هاريس في عام 2024، لن يجعل منكم ديموقراطيين، بل وطنيين».
وأضاف أنّه يخاطب ملايين الجمهوريين والناخبين المستقلّين «الذين سئموا من اضطرارهم لإيجاد أعذار» على تصريحات دونالد ترامب وتصرفاته.
وعارض الكثير من الجمهوريين نهج الرئيس السابق منذ دخوله الساحة السياسية، غير أن المؤتمر الوطني للحزب الديمقراطي قدّم لهم منصّة غير اعتيادية للتعبير عن آرائهم.
ورأى جيف دانكن، أنّ الملياردير البالغ من العمر 78، يشكّل «تهديداً مباشراً للديمقراطية». وقال «في الآونة الأخيرة، بات حزبنا أشبه بطائفة».
- «بدون تعاطف»
لم يكن جيف المدعو الوحيد من قبل الديمقراطيين الذين يسعون إلى حشد جمهوريين ومستقلّين لهذه الانتخابات التي من المتوقع أن تكون نتائجها متقاربة للغاية.
فقد وصفت المتحدثة السابقة باسم البيت الأبيض أثناء عهد دونالد ترامب (2019-2020) ستيفاني غريشام، رئيسها السابق الثلاثاء بأنّه كاذب «بلا تعاطف ولا أخلاق ولا إخلاص للحقيقة».
وقالت «رأيته عندما لا يكون أمام الكاميرات. في الكواليس، ترامب يسخر من مناصريه الذين يصفهم برجال الكهف».
وروَت غريشام التي أصبحت متحدثة باسم السيدة الأولى ميلانيا ترامب خلال الفترة المتبقية من ولاية زوجها، كيف تحوّلت من «مؤيّدة متحمّسة» لترامب إلى مستشارة مستقيلة بعد اقتحام حشد من الجمهوريين لمبنى الكابيتول في السادس من كانون الثاني/يناير 2021.
وقالت للديمقراطيين الحاضرين في المؤتمر «في ذلك اليوم، سألت ميلانيا إذا كان بإمكاني على الأقل أن أنشر تغريدة أقول فيها: إن الاحتجاج السلمي حقّ لجميع الأمريكيين، إلّا أنّه لا مكان لانتهاك القانون والعنف». وأضافت «أجابتني بكلمة واحدة: لا».
وختمت قائلة «استقلت لأنّني أحبّ بلدي أكثر من حزبي»، مشيرة إلى أنّها ستصوّت لكامالا هاريس.
- «خونة للقضية»
كذلك، ألقى جون جايلز رئيس بلدية مدينة ميسا في ولاية أريزونا والذي يصف نفسه «جمهوريا منذ فترة طويلة» خطابا لم يوقر فيه ترامب.
وبثّ منظمو المؤتمر مقطع فيديو لناخبين سابقين لدونالد ترامب يشرحون فيه السبب وراء اختيارهم التصويت لكامالا هاريس في الانتخابات الحالية. وقال ريتش لوجيس من فلوريدا «ارتكبت خطأ فادحاً»، مضيفاً «لكن لم يفت الأوان لتغيير رأيي».
ويعتبر ترامب أنّ هؤلاء الجمهوريين «خونة للقضية». مع ذلك، استبعد مستشاره خلال حملة عام 2016 ديفيد أوربان أي تأثير جوهري لتصريحات هؤلاء الجمهوريين على الناخبين.
لكنّه أقر في حديث لمحطة سي إن إن، أنّ خطاب جيف دانكن «قد يمنح الإذن للناخبين للتصويت لكامالا هاريس» في ولايته جورجيا.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/8urp52dy

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"