أحدث أجهزة القراءة الإلكترونية في 2011

02:47 صباحا
قراءة 5 دقائق

لن تضطر مجدداً إلى القيام بالقراءة في الكتب الورقية أو على الكمبيوتر الشخصي . فها نحن نلقي نظرة على آخر أنماط القراءة الإلكترونية، لأن أجهزة القراءة الإلكترونية تجعل من السهل تحميل عشرات بل آلاف الكتب مجانا . والثمانية أجهزة للقراءة الإلكترونية التي نلقي الضوء عليها في هذا المقال، تستخدم جميعها فيما عدا جهازين شاشات حبر إلكتروني تشبه الورق لتسهيل النص على العين مما يجعلك قادرا على القراءة في ضوء الشمس الساطع . وهناك جهازان بشاشة إل سي دي تأهلا أيضا وهما جهاز Barnes Noble Nook Color الذي يقوم بوظيفة عظيمة وهي عرض النص وتقديمه والجهاز الموجود في كل مكان تقريبا والذي يستخدم لأغراض متعددة وهو جهازiPad 2 من انتاج شركة آبل .

1- جهاز Barnes Noble Nook Color

قد يكون جهاز Nook Color جهازاً لوحياً بشاشة إل سي دي متميزاً كجهاز قراءة إلكترونية، ولكنه ينطوي على جاذبية أخرى تتمثل في تصميمه الذي يعد مثالياً للقراءة . فالشاشة التي تعمل باللمس تتميز بسرعة الاستجابة، كما أن الرسوميات تعد رائعة للتسوق والملاحة، إضافة إلى أن قراءة الدوريات متعة كبيرة . وتحديدات كتابة الحواشي سهلة أيضاً، إضافة إلى ذلك، فإن لديك فائدة أخرى، وهي متصفح الانترنت والبريد الإلكتروني ومجموعة صغيرة مختارة من التطبيقات المتاحة من خلال جهازBarnes Noble للاستخدام على هذا الجهاز اللوحي القائم على نظام التشغيل أندرويد 2-2 .

2- جهاز Barnes Noble Nook

هذا الجهاز الذي يتميز بخاصية البث اللاسلكي فائق الدقة والسرعة ليس إلا إعادة لجهاز القراءة الإلكتروني الذي يعمل بالحبر الإلكترونيBarnes Noble بسعر 140 دولاراً وهو يضيف شاشة تعمل باللمس للتنقل بشكل أكثر سلاسة . فما عليك إلا أن تنقر نقرة خفيفة لتغيير الصفحة وليس من الضروري وجود أية أزرار . كما أن كتابة المذكرات أمر بسيط وسهل للغاية مثل تحديد فقرة أو مجموعة معينة بإصبعك، والنقر على إحدى الحواشي على خاصية العرض على الشاشة أو on-screen display . وهو خفيف الوزن للغاية، كما أنه يوفر طيا سريعا للصفحات . فضلا عن أن التسوق من جهاز القراءة يعد ملائماً جداً . وهناك فائدة إضافية وهي أن جهاز Nook الجديد مثله مثل جهاز Nook Color، يمكنه أن يقرأ الملفات بصيغة ال Epub والبي دي إف أيضاً .

3- جهاز القراءة الإلكترونية Amazon Kindle 3G

نعم، قد تكون خدمة البث اللاسلكي فائق السرعة والدقة موجودة في كل مكان . ولكن ما ذا لو كنت تريد تحميل كتابك القادم بينما تكون جالسا بجوار بركة جميلة يسبح فيها البط؟ أو إذا كنت راكبا في الحافلة مثلا؟ إن جهازAmazon Kindle Wi-Fi + 3G بسعر 189 دولاراً يوفر شاشة حبر إلكتروني اسمهاE Ink Pearl display ، بالإضافة إلى عرض النص بجودة عالية، فضلا عن تميزه بخفة الوزن، ولوحة المفاتيح سهلة الاستخدام . يمكنك كتابة المذكرات وعمل تحديدات لفقرات باستخدام أزرار ضبط التنقل بخمس طرق، ولكن العملية قد تكون صعبة بعض الشيء . وفي وسعك أن توقف البعد الثلاثي فجأة وتدفع 140 دولارا أو أن توفر 25 دولارا على أي نسخة عن طريق اختيار جهازKindle بعروض خاصة (سوف تضحي بخلفية الشاشة لإعلانات صفقات البيع المتجول من شركة أمازون وشركائها) . وعلى الرغم من ذلك لا يوجد دعم لصيغةEpub في هذا الجهاز .

4- جهاز Amazon Kindle DX

لنتحدث بأسلوب المقارنة، يظل جهازKindle DX غالي الثمن، 380 دولاراً بالنسبة لجهاز القراءة الإلكترونيE Ink e-reader حجم 7 .9 بوصة، وهو نفس سعر أرخص جهاز لوحي يقوم على نظام التشغيل أندرويد يمكن أن تشتريه . ولكن في واقع الأمر، فإنه يظل اختياراً رائعاً إذا كنت تخطط لقراءة الكثير من المواد التي تعد الشاشة الكبيرة أنسب شاشة لها . (على سبيل المثال، الكتب المدرسية في مقابل الكتب التجارية ذات الأغلفة الورقية) . ولكن جهازDX ثقيل للغاية ولا يمكن حمله بيد واحدة، ولكن من المؤكد أنه ليس أثقل من حمل مجلد كبير يتألف من 500 صفحة .

5- جهاز Kobo eReader Touch Edition

يعد جهازTouch Edition الذي يبلغ سعره 130 دولارا هو الأنسب سعرا بين أجهزة القراءة الإلكترونية الموجودة حاليا (على الأقل، تلك الأجهزة التي لم تظهر في الإعلانات) . ويعد جهاز Touch Edition مناسبا للغاية للقراءة إذا كانت الكتب التي تبحث عنها موجودة في متجر الكتب الخاص بجهاز Kobo، وتعمل شاشة اللمس بشكل جيد ولكن النص ليس طيعا تماما كما نحب . وآخر تحديث للبرنامج الثابت يضيف إصدارات جديدة للخطوط والتثبيتات التي كنا نستخدمها في تغيير حجم النص، بالإضافة إلى ذلك، ففي وسعك أن تضيف خيار الخطوط الخاص بك .

6- جهاز iPad 2 من آبل

بصراحة، إذا بدأت بمناقشة الأجهزة اللوحية ذات الشاشات إل سي دي مثل أجهزة القراءة الإلكترونية، فسيتعين عليك أن تدخل جهاز iPad 2 ضمن هذه المجموعة . فكافة الشركات الكبرى التي تبيع الكتب الرقمية توفر تطبيقات للآي باد، والكثير من هذه الشركات تتركك تقوم بسهولة بعمل حواشي وشروحات . بالإضافة إلى ذلك، فبسبب سعر الدخول 500 دولار لجهاز 16B Wi-Fi iPad ، سيكون لديك عدد كبير جدا من الوظائف، منها البريد الإلكتروني، وتصفح الويب، وتطبيقات لكل شيء بدءا من معالجة الكلمات وحتى الفيس بوك وتويتر والألعاب . ولكن لا تعتمد على استخدام جهاز الآي باد الخاص بك أثناء الاستراحة على كرسيك المريح: في ضوء الشمس الساطع، حيث تصبح شاشته الLCD سطحا عاكسا يجعل القراءة عملاً مملاً .

7- جهاز iRiver Story HD

يوجد غوغل في كل مكان، فقد قامت بعمل دفعة قوية بمشروع غوغل بوكس الذي أطلقته، ولكن حتى الآن لا يرتبط بجهاز القراءة الإلكتروني المستقل . ولكن هذا الأمر يتغير مع جهاز iRiver Story HD الذي يبلغ سعره 140 دولارا . فجهازStory HD يجعل الحصول على الكتب الإلكترونية من غوغل على جهاز قراءة إلكتروني يعتمد على الحبر الإلكتروني سهلا بدرجة معقولة . ويبدو تصميم الجهاز غير مكلف، كما أن أداءه وواجهته أقل ولكن جهازStory HD يقوم بوظيفة عظيمة ألا وهي تميزه بجودة الشاشة . وكما يشير لقبHD التي تعني عالي الوضوح، فإن الشاشة التي يبلغ حجمها 6 بوصات تتمتع بدرجة وضوح 768* 1024 بيكسل وهي نتيجة لتحسين اللوحة الإلكترونية . وهذه اللوحة الإلكترونية المحسنة التي تساعد بدورها تقنية الحبر الإلكتروني- التي تستخدم فعليا عشرات الكبسولات الصغيرة لكل بيكسل لتشكل حروفاً وصوراً- تبدو أفضل .

8- جهاز Aluratek Libre Air

يتميز بخفة الوزن وبأنه مضغوط، وبشاشة 5 بوصات، إنه جهاز Aluratek Libre Air الذي يتميز عن أجهزة القراءة الإلكترونية الأخرى ذات الحجم الأصغر وذلك لما يتمتع به من شاشة أحادية اللون، والتي تقوم على تقنية شاشات البلور السائل بدون خلفية التي تنافس شاشات الحبر الإلكتروني لما تتمتع به من درجة وضوح عالية و إمكانية القراءة عليها في الهواء الطلق . كما أن تقنية البث اللاسلكي فائق السرعة والدقة المدمجة في الجهاز بالإضافة إلى التكامل مع متجر الكتب الإلكترونية Kobo يسمح بشراء وتحميل الكتب الإلكترونية التجارية غير المجانية لا سلكيا، ولك حرية الشراء من أي مصدر يدعم إصدارات أدوبي الرقمية أو خاصية Adobe Digital Editions ، وصيغة Epub، للكتب المحمية ضد النسخ . ويمكنك أيضا أن تقوم بتحميل المواد غير المحمية ضد النسخ في أكثر من صيغة، ويباع جهازLibre Air محتويا على 100 كتاب تم تحميلها من قبل، كل هذا بسعر متواضع للغاية يصل إلى 130 دولاراً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"