عادي

رغم جهود تجنّب الحرب.. إسرائيل تتوعّد بالرّد على هجوم الجولان

00:27 صباحا
قراءة 3 دقائق

«الخليج» - وكالات

في الوقت الذي تُبذل فيه جهود دولية لتجنب مزيد من التصعيد بين إسرائيل، و«حزب الله» اللبناني، تعهّد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الاثنين، ب«ردّ قاسٍ» على القصف الذي أودى بحياة 12 شخصاً في بلدة مجدل شمس، بالجولان المحتل.

وعلى مدى أشهر، ظل المجتمع الدولي يشعر بالقلق من تفجر نزاع إقليمي مرتبط بالحرب المستمرة في غزة بين إسرائيل وحماس، والتي اندلعت في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

وألقت الحكومة الإسرائيلية باللوم في الهجوم الصاروخي الذي وقع، السبت، على «حزب الله» الذي نفى أي علاقة له بالواقعة.

وقال نتنياهو، الاثنين، من مجدل شمس «لن تدع إسرائيل هذا يمر ولا يمكنها ذلك، ردّنا سيأتي، وسيكون قاسياً».

وأدى الهجوم على ملعب لكرة القدم في وسط البلدة إلى مقتل 12 صبياً وفتاة، تراوح أعمارهم بين العاشرة والسادسة عشرة.

واحتج العشرات من سكان مجدل شمس وعددهم نحو 11 ألفاً على زيارة نتنياهو، وتجمعوا خلف حواجز معدنية تحت مراقبة الشرطة.

وخلال زيارته، وضع رئيس الوزراء الإسرائيلي إكليلاً من الزهور في ملعب كرة القدم المتضرر، والتقى بأحد أفراد الطائفة الدرزية.

ومنذ الأحد، حذر نتنياهو بأنه سيجعل «حزب الله» يدفع «ثمناً باهظاً»، بعدما حصل مع وزير دفاعه يوآف غالانت، على تفويض من المجلس الوزاري المصغر «لتقرير كيفية الرد وتوقيته».

  • «خطأ فادح»

خشية حدوث مزيد من التصعيد الإقليمي، أعلنت شركات طيران عدة، بينها الخطوط الجوية الفرنسية، ولوفتهانزا الألمانية، والخطوط الملكية الأردنية، الاثنين، تعليق الرحلات إلى بيروت.

وفي عام 2006، قصفت إسرائيل مطار بيروت خلال الحرب ضد «حزب الله».

وفي انتظار «الرد القاسي»، أعلن الحزب اللبناني، الاثنين، أنه أطلق «عشرات صواريخ الكاتيوشا» على موقع عسكري إسرائيلي، «ردّاً» على «اغتيال» اثنين من مقاتليه.

وفي وسط بيروت، لم يبد لبنانيون تحدثت إليهم فرانس برس قلقاً كبيراً، وقال إيلي ربيز، وهو صاحب متجر يبلغ ستين عاماً «الحالة التي نعيشها طبيعية تعوّدنا عليها، منذ فترة طويلة ونحن نعيش في هذه الظروف، وماذا سيحصل أكثر من هذا؟».

وقال وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، الأحد، إن عدة دول، من بينها فرنسا والولايات المتحدة، تحاول احتواء مخاطر التصعيد، وقال «تلقينا تطمينات» بأن «إسرائيل سوف تصعّد، وسيكون تصعيدها محدوداً، وحزب الله سوف يردّ، وسيكون ردّه محدوداً».

وبينما ألقت الولايات المتحدة باللوم على «حزب الله» في القصف على الجولان، قال البيت الأبيض إنه «واثق» من إمكانية تجنب حرب أوسع بين إسرائيل و«حزب الله».

بدورها، قالت فرنسا إنها «ملتزمة، بالكامل، بالقيام بكل ما هو ممكن لتجنب تصعيد جديد في المنطقة».

من جهته، حذّر الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، الاثنين، من أن إسرائيل سترتكب «خطأ فادحاً» إذا هاجمت لبنان.

  • «دمار وذعر» في غزة

وفي جبهة غزة واصل الجيش الإسرائيلي قصفه، الجوي والبري، على قطاع الذي دمرته الحرب المستمرة منذ نحو عشرة أشهر، والمهدد بالمجاعة، بحسب الأمم المتحدة.

وبعد أمر جديد بالإخلاء، فرّ مئات الأشخاص حاملين أمتعة وفرشات من منطقتي البريج والشهداء وسط القطاع، حيث قال الجيش إنه سيتدخل «بقوة».

وإلى الجنوب، أعلن الجيش الإسرائيلي أنه يواصل «عملياته محددة الأهداف» في رفح، وخان يونس، مضيفاً أن غاراته الجوية ضربت «35 هدفاً» خلال 24 ساعة، في أنحاء القطاع.

وكان المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، فيليب لازاريني، أعلن في العاشر من الشهر الجاري أن «14% فقط من المناطق في غزة لا تخضع حالياً لأوامر الإخلاء».

وقال لازاريني الأحد «كل يوم، تصدر السلطات الإسرائيلية هذه الأوامر لإجبار الناس على الفرار»، متهماً إسرائيل بالتسبب ب«دمار وذعر».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/2s4zayyu

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"