«كورونا» يهدد الدراما الرمضانية العربية

02:47 صباحا
قراءة 4 دقائق
بيروت: هناء توبي

في ظل انتشار فيروس «كورونا»، واجتياحه دول العالم، وبناء على قرارات السلطات في الدول بأخذ الحيطة والحذر، وتجنب التجمعات؛ للحد من انتشار «كوفيد 19»، تواجه شركات الإنتاج العربية، صعوبات وإشكالات في إنجاز أعمال رمضانية، وتلجأ إلى تكثيف التصوير؛ لتأمين التزاماتها تجاه الفضائيات التي تعاقدت معها.
أصدرت النقابات الفنية في لبنان مجتمعة بياناً طالبت فيه شركات الإنتاج الدرامي بأخذ التدابير؛ للوقاية من فيروس «كورونا»، وحضت على «التوقف عن العمل لمدة أسبوعين على جميع الأراضي اللبنانية مع متابعة التطورات، حفاظاً على صحة الفنانين والعاملين»، وسرعان ما ظهرت ردود أفعال متفاوتة لجهة الاستجابة لهذا التوجه، ورأت شركات إنتاجية أنه يمكنها مواصلة التصوير مع تعقيم الاستوديوهات، ومواقع التصوير والفنانين، في حين توقفت شركات أخرى عن التصوير بضعة أيام.
وعلقت شركة «أي سي ميديا»، بعد استعراضها الإجراءات الوقائية، تصوير مسلسلي «الساحر» الذي يلعب بطولته عابد فهد وستيفاني صليبا، و«النحات»، ويؤديه باسل خياط وأمل بوشوشة، في بيروت، وأملت الشركة أن تنتهي الأزمة، وقالت في بيان إنه «في ظل الظروف السائدة في العالم فيما يتعلق بعدوى فيروس «كورونا» لاستكمال التصوير والوفاء بالالتزامات، وانطلاقاً من حرص شركة «أي سي ميديا» في الإمارات والشرق الأوسط على المحافظة على أمن العاملين لديها وسلامتهم، فقد تقرر تعليق تصوير مسلسلي «الساحر» و«النحات».
بدوره، قال المنتج إيلي معلوف، والذي كان قد استبق القرارات النقابية بوقف تصوير مسلسلي «رصيف الغربا» و«موجة غضب»، إن «كورونا» ليس مزحة، ولا يمكننا الاستهتار.
وتوقف تصوير مسلسل «عروس بيروت» الذي انطلق تصويره قبل أسابيع بين تركيا وبيروت، ويجمع رفيق علي أحمد وتقلا شمعون وكارمن بصيبص وظافر العابدين خاصة؛ وذلك بعد أن توقفت حركة المطارات.
بالنسبة لشركة «ايجل فيلمز» فقد حاولت التصدي لفيروس «كورونا» بالتعقيم، واتخذت تدابير وقائية مشددة، واستعرضت فيديو من كواليس مسلسل «دانتيل» تظهر فيه سيرين عبدالنور وهي تخضع لعملية تعقيم بالكامل قبل دخولها إلى موقع التصوير.والتجربة نفسها عاشتها شركة «الصباح» التي كانت مصرة على تصوير مسلسلاتها الثلاثة: «الهيبة4»و«2020» و«من الآخر»؛ لكنها إزاء القرارات الرسمية بالحجر المنزلي، ومع عدم قدرة الممثلين على التحرك وصعوبات التصوير اضطرت إلى إيقاف التصوير.
في سوريا الوضع حذر جداً، فالسلطات التي كانت قد أغلقت حركة السفر منها وإليها في وقت مبكر وقبل وصول «كورونا» إليها، واتخذت إجراءات احترازية، انقسم أهل الفن فيها بين من كانوا داخلها ومن كانوا في البلاد العربية وفق ارتباطاتهم بأعمال درامية، وصرحت وزارة الإعلام السورية أنه ليس هناك أي منع أو توقيف لعمليات تصوير المسلسلات على الأراضي السورية، وإنما من الضروري اعتماد الإجراءات الوقائية اللازمة؛ لعدم انتشار الفيروس، وعلى ذلك يستكمل تصوير «شارع شيكاغو» لعباس النوري وأمل عرفة من إنتاج شركة «قبنض للإنتاج الفني» ويستكمل تصوير الجزء الحادي عشر من مسلسل «باب الحارة» ومسلسل «بورتريه» لشركة «إيمار الشام» ويشارك فيه فادي صبيح وسيف الدين السبيعي ومديحة كنيفاتي وغيرهم. ومسلسل «سوق الحرير» لشركة ميسلون ويلعبه بسام كوسا وسلوم حداد وكاريس بشار، وما تزال تدور كاميراته، خاصة وأنه قد يمتد إلى عدة أجزاء.

«تصوير معقم» بمصر

اللافت أن مسلسلات مصر لم تتأثر بفيروس «كورونا»؛ لكن نقابة الفنانين والمهن التمثيلية فرضت اتباع الاحتياطات الطبية اللازمة، وبناء عليه اعتمد المنتجون إجراءات التعقيم، فيما علت أصوات المخرجين لعدم القدرة على التصوير الخارجي. الأمور بدت معقدة والحل جاء في الإسراع في التصوير وتكثيف ساعات العمل؛ للانتهاء من التصوير لتكون أجندة المسلسلات جاهزة للمائدة الرمضانية؛ حيث تم تكثيف التصوير في مسلسل «جمع سالم» الذي تلعبه زينة، وقطع مسلسل «النهاية» شوطاً كبيراً في تصوير حلقاته النهائية.
واعتمدت شركتا الإنتاج «سينرجي» و«العدل جروب» عدداً من الشروط خلال التصوير منها عدم المصافحة وحفظ المسافة بين الأشخاص واتباع سبل نظافة وتعقيم اليدين، وأعلنت مدينة الإنتاج الإعلامي التي تشهد تصوير عدد من المسلسلات عن تعقيمها أماكن التصوير يومياً وإجراء فحوص قياس درجة الحرارة عن بُعد لكل من يدخل أو يخرج من المدينة، وتتابع الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية تصوير 16 مسلسلاً لديها في ظل غياب أي قرار رسمي بوقف التصوير.

توقف في الكويت

توقفت العديد من الأعمال الدرامية الكويتية؛ بسبب هجمة «كورونا» وإيقاف حركة المطارات، وقالت شركة «ديتونا برودكشن» في بيان: «حرصاً منا على سلامة وصحة الفنانين والطاقم الفني وسلامة أهل الكويت والمقيمين عليها، فإن الشركة توقفت عن تصوير أعمالنا لرمضان 2020».
وكانت الشركة تخوض الدراما بمسلسل «سما عالية» الذي يشارك فيه جاسم النبهان وحمد العماني وشيماء سليمان وانتصار الشراح وسواهم.

السعودية وتونس

وأوقف «كوفيد 19» تصوير أعمال درامية أخرى، أبرزها الجزء الثاني من المسلسل السعودي «اختراق» بمشاركة فنانين من مصر والسعودية فيه، وبأمر من السلطات التونسية تقرر إيقاف تصوير المسلسل الليبي «الزعيمان» على أراضيها.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"