عادي

فسحة أمل وراء الهاوية المالية تحفز وول ستريت

03:38 صباحا
قراءة 3 دقائق

في الوقت الذي يؤرق الفشل في التوصل إلى حل حول الهاوية المالية معظم المستثمرين، يرى البعض أن وول ستريت يحمل الكثير من المؤشرات الإيجابية حول تزايد الإقبال على الأسهم والأصول عالية المخاطر بالمقارنة مع السندات خلال عام 2013 .

لكن هذا السيناريو لا يخلو من نقاط ضعف بعضها تفرضه الأيام القليلة المقبلة حيث يجهد الساسة للتوصل إلى اتفاق يجنب البلاد خطر الهاوية المالية .

وقد تعرضت الأسهم لنكسة في تداولات يوم الجمعة الماضي على خلفية الفشل في التوصل إلى اتفاق،حيث تراجع مؤشر داو جونز بنسبة 2 .1% ليغلق عند 12938 نقطة ويرفع خسائره على مدار الأسبوع إلى 9 .1% في حين فقد نازداك 2% في تداولات الأسبوع ليغلق عند 2960 نقطة .

ويقول جيمس بولسن كبير المحللين لدى شركة ويلز كابيتال مانجمنت: سوف يشهد السوق حركة تداولات حذرة على وقع أخبار التسوية المرتقبة قبل نهاية الأسبوع .

إضافة إلى ترقب ما يصدر عن البيت الأبيض هناك عدد من التقارير المهمة هذا الأسبوع منها تقرير الوظائف لشهر ديسمبر الذي يصدر يوم الجمعة وتقرير مبيعات السيارات لنفس الشهر وتقرير مبيعات سلاسل التجزئة . لكن التقرير الأهم الذي يترقبه الجميع هو محضر اجتماع مجلس الاحتياطي الفدرالي يوم الأربعاء .

وسوف تستمر البيانات هذا الأسبوع في إبراز بطء الأداء الاقتصادي خاصة تقرير الوظائف وإن كانت مبيعات السيارات مرشحة للزيادة وكذا مؤشر القطاع الصناعي .لكن الرقم الذي شكل المفاجأة الأسبوع الماضي هو نسبة الزيادة في مبيعات البيوت .

لكن ما يرسم منحى حركة الأسهم خلال الأسبوع والأشهر المقبلة هو نتائج مفاوضات الساسة حول الهاوية المالية وما يقررونه سوف يحدد دور الاقتصاد الأمريكي كقائد لحركة الاقتصاد العالمي أو تابع يشكل عبئاً يجر العالم إلى الوراء خلال عام 2013 .

ويقول ستيفين ويتينغ الخبير الاقتصادي لدى مجموعة سيتي غروب المصرفية: لا أعتقد أن المسألة بلغت نهايتها . نحن جميعا نتوقع المزيد من الضنك .ويبدو أن الأمور تسير نحو المزيد من التعقيد .هناك حاجة ماسة لحل وسط أو تسوية وأخشى أن تكون فرصتها قد فاتت .

لكن المتفائلين من المراقبين يرون أن هناك فرصة لحل وسط لا تزال سانحة حتى ولو بعد بداية العام بأيام،يقوم على إصلاح الهاوية ولو جزئياً على أن يتم التعامل مع سقف الاعفاءات الضريبية خلال النصف الأول من العام .وإذا ما تم التوصل إلى مثل هذا الحل فإن النمو الاقتصادي سيكون مؤكدا نتيجة تحسن ثقة المستهلك وقطاع الأعمال .

الاثنين

في العاشرة والنصف تقرير بنك دالاس المركزي حول القطاع الصناعي في الحادية عشرة والنصف مزادات الخزانة الأمريكية لأجل 5 سنوات

في الثالثة تقرير أسعار المنتجات الزراعية

الثلاثاء

عطلة رأس السنة الميلادية

الأربعاء

في السابعة تقرير مبيعات السيارات وتقرير طلبيات الرهن العقاري في الثامنة إلا ربعاً تقرير غولدمان ساكس حول مبيعات التجزئة في العاشرة تقرير مؤشر مشتريات المديرين وتقرير الإنفاق على الإنشاءات في الثانية ظهرا محضر اجتماع لجنة الأسواق المفتوحة

الخميس

في السابعة والنصف تقرير مبيعات سلاسل التوريد وتقرير تشالنجر حول خفض فرص العمل في الثامنة والربع تقرير وحدة معالجة المعلومات حول البطالة في الثامنة والنصف تقرير إعانات البطالة في العاشرة إلا ربعاً تقرير بلومبيرغ حول المستهلكين في الحادية عشرة تقرير وكالة الطاقة الدولية حول أسعار النفط في الرابعة والنصف مساء تقرير الميزانية الفدرالية

الجمعة

في الثامنة والنصف تقرير الوظائف وتقرير مؤشر مونستر للتوظيف في العاشرة تقرير طلبيات المصانع وتقرير منتجات القطاع غير الصناعي في العاشرة والنصف تقرير وكالة الطاقة الدولية حول الغاز الطبيعي

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"