“سامسونغ” تبتكر شاشة لوحية بحجم 10 بوصات

05:31 صباحا
قراءة دقيقتين

قامت شركة سامسونغ للإلكترونيات في المؤتمر الدولي بأسبوع SID لشاشات العرض 2011 مايو/ أيار الماضي، بعرض أول شاشة لوحية بحجم WQXGA 10 .1 بوصة وبدقة ( 2560 * 1600 بيكسل) والتي تستخدم تقنية PenTile RGBW وهي شاشة LCD وذات درجة وضوح فائقة . ويعد عرض النموذج المبدئي المرة الأولى التي تصبح فيها هذه الدرجة العالية الوضوح متاحة في سوق الأجهزة اللوحية في القالب الشعبي بحجم 1 .10 بوصة لتنافس شاشات الهواتف الذكية التي تتمتع بأعلى معدل من درجة الوضوح والمطروحة في الأسواق في الوقت الحالي . وتتوقع سامسونغ أن تطرح هذه التقنية تجارياً من أجل التطبيقات اللوحية في وقت لاحق من هذا العام .

ولأن الأجهزة اللوحية يتم استخدامها بانتظام لمشاهدة الصور الغنية بالألوان، فإن الشاشة ذات حجم 1 .10 بوصة ودقة300 نقطة للبوصة تعد مثالية للتطبيقات التي تتطلب درجة غير عادية من الوضوح في الصور مثل التصفح على الانترنت ومشاهدة الأفلام عالية الوضوح، أو قراءة الكتب وجداول البيانات .

وصرح جويل بوللاك نائب الرئيس التنفيذي لشركة Nouvoyance إحدى الشركات التابعة لسامسونغ والتي طورت تقنية PenTile RGBW قائلاً: يتعين على مهندس التصميم لكي يقوم بتطوير أجهزة لوحية بالشكل والوظيفة التي يطلبها العملاء، أن يقوم في النهاية بتحديد كيفية الحصول على شاشة عرض بأعلى درجة وضوح ممكنة، مع عدم تخطي ميزانية الطاقة الإجمالية المخصصة لهذا التصميم .

فكفاءة الإضاءة والطاقة في الشاشة يعدان من العوامل الحاسمة لأن الشاشات ذات المستوى الأعلى من درجة الوضوح عادة ما تسحب طاقة أكثر .

وقال الدكتور سونتاغ شين، النائب الأول لرئيس شركة سامسونغ للإلكترونيات: إن تقنية PenTile في الشاشات والتي ابتكرتها سامسونغ هي أول تقنية شاشات تعمل بطاقة أقل بنسبة 40% ومع ذلك توفر للعملاء مشاهدة بأعلى درجة وضوحFull HD مقارنة بالشاشاتLCD التي تستخدم تقنيةRGB لعرض الألوان . ولا توجد تقنية تجارية للشاشات في الأسواق في الوقت الحالي تقدم هذه الدرجة العالية من الوضوح وكثافة البيكسلات في شاشة بحجم 1 .10 بوصة .

يذكر أن لوحة إدخال البيانات اللوحية والتي يبلغ حجمها 1 .10 بوصة لها القدرة على الاستضواء بمقدار 300 قنديلة لكل متر مربع، مع استخدام طاقة أقل بنسبة 40% من تلك التي تستخدمها الشاشات المصنوعة من الكريستال السائل غير المتبلرLCD التي تستخدم تقنية legacy RGB لعرض الألوان في أشكال الحفاظ على الطاقة، ويساعد نمط السطوع في الهواء الطلق باستضواء قدره 600 قنديلة لكل متر مربع على المشاهدة في إضاءة محيطة ساطعة .

كما أن سلسلة الألوان في الشاشة 72%، مما يسمح بقدر من واقعية اللون يفوق ذلك الموجود في الشاشات اللوحية التي تستخدم تقنية legacy RGB stripe التي تتميز عادة بسلسلة ألوان 55% بنظام التلفزيون الوطني .NTSC

وتحقق تقنيةPenTile درجة وضوح بدقة 300 dpi مع ثلثي عدد البيكسلات الفرعية، مما يحافظ على معيار وضوح الشاشة VESA/ICDM .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"