عادي

بعد «المضافة».. جامعات خاصة تزيد المنح الدراسية للطلاب

01:42 صباحا
قراءة دقيقتين
أبوظبي: رشا جمال

كشف مديرون ومسؤولون جامعيون، عن اعتزامهم رفع قيمة المنح الدراسية للطلاب بنسب متفاوتة، اعتباراً من العام المقبل، لمواجهة زيادة أسعار المصروفات الدراسية والتي سيتم تطبيقها اعتباراً من الفصل الدراسي الثاني في كافة الجامعات الخاصة على مستوى الدولة، وذلك في إطار تطبيقها للائحة التنفيذية للمرسوم بقانون اتحادي رقم (8) لسنة 2017 في شأن ضريبة القيمة المضافة.
وقال الدكتور سمير البرغوثي، نائب رئيس جامعة الفلاح، إن الجامعة بصدد زيادة نسبة المنح الدراسية الجزئية المقدمة لطلاب الجامعة المتفوقين حتى لا يتأثروا بتطبيق نسبة ال5% في أسعار الجامعات، موضحاً أن نسبة الزيادة من المتوقع أن تتراوح بين 30 إلى 40% من تكاليف الدراسة، وهو ما يغطي زيادة الرسوم بنسبة كبيرة بشرط التفوق الدراسي.
ومن جانبه، أكد الدكتور عبدالرحيم الصابوني، مدير كلية الإمارات للتكنولوجيا، أن الكلية قررت اتخاذ تدابير لمواجهة ارتفاع الأسعار ودعم الطلبة من خلال زيادة المنح الدراسية المجانية للطلبة المتفوقين ورفع نسبة المنح الجزئية بنسبة 5% حتى تغطي قيمة ارتفاع أسعار المصروفات المقررة، لافتاً إلى أن الكلية قد تتخذ إجراء آخر عن طريق تخفيف الشروط الخاصة بالمنح لتشمل عددا أكبر من الطلاب.
وقال الدكتور محمد العاني، مدير كلية الخوارزمي الخاصة، إن الكلية قررت زيادة عدد المنح المقدمة للطلاب بنسب متفاوتة تعويضاً لزيادة الرسوم المقررة، موضحاً أن 50% من طلاب الجامعة يحصلون على منح دراسية سنوياً.
ومن جهته أكد الدكتور نور الدين عطاطرة، مدير جامعة العين، أن الجامعة لم تقرر بعض نسب الزيادة في المنح الدراسية ولكنها سوف تتراوح ما بين 25 % إلى 30% من قيمة المصروفات الدراسية.
وأفادت جامعة أبوظبي بأنها تقوم بتوفير خمس فئات رئيسية من المنح منها، منحة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس مجلس أمناء الجامعة، ومنحة رئيس الجامعة، ومنحة الجامعة، والمنحة الأكاديمية، ومنحة الرياضيين. ويضاف إليها منح برامج الماجستير لخريجي الجامعة، وبرنامج المساعدات المالية، واستفاد حوالي 1200 طالب وطالبة من برامج المنح الدراسية والمساعدات المالية التي قدمتها الجامعة خلال العام الأكاديمي 2017 بقيمة تجاوزت 20 مليون درهم، وهي مستمرة في دعم الطلاب خلال العام الدراسي الجديد.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"