عادي

إدارة وأعمال

06:16 صباحا
قراءة 9 دقائق
إعداد : سامح رضوان

بروفايل

أماناشيو أورتيغا . . مؤسس زارا الإسبانية

ولد أماناشيو أورتيغا غاونا في 28 مارس/ آذار 1936 في إسبانيا، من أصول متواضعة، حيث كان يعمل والده عاملاً في السكك الحديدية، وأمه كانت تعمل خادمة . اكتسب أماناشيو أورتيغا شهرة كبيرة كشخص واقعي لا يحب الظهور، بعيد عن جميع زخارف الحياة المترفة رغم ثروته الضخمة، حيث وصل به الأمر إلى أن أصبح أغنى رجل في إسبانيا في عام 2001 .

ويعد أماناشيو أورتيغا مؤسس ورئيس الشركة الإسبانية اندستريا دو ديزينو تكستايل (إنديتكس)، الشركة الأم لعدد من سلاسل المحال، والتي من بينها محل التجزئة العالمي الشهير زارا .

على الرغم من عدم التحاقه بتعليم عال، إلا أنه تمكن من تحقيق النجاح الذي ينشده في حياته التي بدأها في مدينة لا كورونا في إسبانيا، وهي تعتبر المركز التقليدي العريق لصناعة المنسوجات . ولما بلغ من العمر 13 عاماً، أصبح أورتيغا عامل توصيل لإحدى محال القمصان التي كانت تنتج نوعيات معينة من الملابس لتبيعها إلى طبقة الأثرياء .

كما عمل أماناشيو مساعدا لصانع أجواخ ومساعداً لخياط، واستفاد من هذه التجارب العملية استفادة واسعة، حيث أدرك من خلالها أن التكاليف ترتفع مع تسليم الملابس من المصممين إلى المصانع ثم إلى المتاجر، فتعلم أورتيغا في وقت مبكر أهمية تقديم المنتجات بشكل مباشر إلى العملاء من دون استخدام موزعين خارجيين . وقد طبق أماناشيو أورتيغا هذا الأسلوب في استراتيجيته الناجحة في زارا، فحاول أن يتحكم في جميع الخطوات في عملية انتاج المنسوجات بهدف تقليل التكاليف واكتساب السرعة والمرونة في العمل .

في بداية الستينيات من القرن العشرين، عمل أورتيغا مديراً لأحد محال الملابس، حيث لاحظ أن عدداً قليلاً فقط من السكان الأغنياء يمكنه شراء الملابس مرتفعة السعر . فقرر أورتيغا أن يقوم بإنتاج قطع مشابهة لتلك القطع المكلفة بأسعار منخفضة، وذلك من خلال شراء قماش رخيص في برشلونه وتفصيل القطع يدوياً باستخدام الورق المقوى .

قام أماناشيو أورتيغا في عام 1975 بافتتاح أول متاجر زارا في موقع متميز في إسبانيا، حيث يشتهر بعد ذلك بعنايته الفائقة في اختيار أماكن المتاجر التي يقوم بافتتاحها . اشتهر زارا سريعاً ببيع أجود القطع بأسعار معقولة . وكان الهدف المعلن وراء محال زارا هو أن يدخل يشيع الموضة، خلافاً للفكرة الشائعة عن الموضة وأنها مقتصرة فقط على مجموعة معينة من الناس . وبحلول عام ،1989 تمكن أورتيغا من افتتاح أكثر من مئة من محال زارا في إسبانيا .

أصبحت محال زارا ذائعة الصيت حتى إنها لم تحتج في يوم من الأيام إلى إعلانات، فكان يكفيها دائماً ثناء عملائها عليها، واعتمدت سلسلة المحال تبعاً لذلك على العملاء المعتادين لديها .

عرف عن أورتيغا تحفظه في الحديث إلى وسائل الإعلام، ولم تفصح شركته عن كثير من المعلومات الشخصية المتعلقة به . حتى صوره لم تكن معروفة لدى الكثير لعقود طويلة . وكانت أول صورة ظهرت له في عام 1999 عندما أصدرت الشركة أول تقرير سنوي لها، كما اعتاد أورتيغا على عدم الذهاب إلى الفعاليات الرسمية، ولم يحب في يوم من الأيام التقرب من الطبقة الحاكمة، حتى إنه رفض مقابلة الأمير الإسباني فيليب عندما زار مقر شركة إندتكس، واختار ممثلاً عنه ليقوم بمقابلة الأمير . ويتميز أورتيغا كذلك بواقعيته الشديدة وأنه إنسان عملي لا يهتم بالمظاهر، حيث لم يحدث أن ارتدى ربطة عنق في العمل، فكان جديراً بهذه الإمبراطورية الناجحة التي بناها بجهده الدؤوب وبعمله المخلص .

فقرة حرة

كيف تقضي الفترة الأولى في وظيفتك الجديدة؟

يقدم الخبراء عدداً من التوجيهات والنصائح التي من الممكن أن تنفعك في عملك الجديد وتترك انطباعاً إيجابياً أثناء أسابيعك الأولى في الوظيفة، وهذه النصائح هي:

لا تجعل من نفسك شخصاً غريباً عن المجموعة، فقد تبدأ بداية خاطئة مع الآخرين إذا ما تراجعت منتظراً منهم الوصول إليك . فالخجل قد يعترض طريق علاقاتك فتبدو غير ودود أو حتى متكبراً .

تأكد من قيامك بعمل جولات في الأسبوع الأول من الوظيفة لتقدم نفسك للزملاء الجدد، حتى هؤلاء الذين تكون علاقات عملك بهم محدودة، وكلما كنت لطيف المعشر ومنفتحاً على الآخرين، كلما زادت سرعتك في بناء سمعة طيبة وفي الحصول على المعلومات والمصادرالقيمة .

اقرأ كثيراً عن الشركة، فالكتيبات الخاصة بالشركة قد لا تكون بالضرورة للتسلية . فلا تتجاهل محتواها . لذلك فالقيام بوضع افتراضات غير سليمة عن استخدام شبكة الأفراد العاملين، وإجراءات الأمن الآلية، أو سياسة الإعلام والوسائط الاجتماعية، أو شفرة الخزانة قد يتسبب لك في مشكلات .

وبينما ستتمكن من الوصول إلى الكثير من هذه الموضوعات من خلال توجهك وتصرفك الشخصي، فإن التأني في القراءة عن القواعد والإجراءات الخاصة بالعمل سيحميك من القيام بخرق غير مقصود للقواعد المنظمة للعمل .

اهتم بالقواعد غير المكتوبة أيضاً . فالفوارق الدقيقة في ثقافة الشركة لا تكون مكتوبة دائماً، وهل رئيس العمل يحب أن يتلقى آخر مستجدات العمل عن طريق البريد الإلكتروني أم التخاطب الشخصي؟ وهل يسمح باصطحاب الكمبيوتر المحمول في الاجتماعات؟ وهل الناس يلاحظون فعلاً يوم الجمعة الطارئ؟ إن الملاحظة الذكية لسلوكيات الناس، وأساليب العمل وسبل الاتصال المفضلة لهم والقيام بتكييف هذه الأمور مع تصرفاتك قد يجعل من تكيفك معهم أمراً أيسر .

تطبيق دبلوماسية ملائمة . سوف يتوقع مديرك منك تقديم وجهات نظر وحلولاً متجددة . لذلك كن حريصاً على اختيار الطريقة والوقت الملائمين لتقديم الأفكار، والتغذية الراجعة الخاصة بك .

ساعد نفسك على التقدم، فإنه من المثير للإعجاب أن ترغب في التأسيس الفوري لنفسك كشخص جسور لديه القدرة على الفوز . ولكنك لن تبهر أحداً إذا ما كنت من أصحاب الوعود الكثيرة والإنجازات القليلة .

اعط لنفسك الوقت الكافي لتمسك بزمام الواجبات والمسؤوليات الخاصة بعملك قبل أن تتطوع بالدخول في كل المشروعات الجانبية التي تصل إلى مسامعك . فعندما تقضم ما لا تستطيع مضغه، فإنك بذلك تجهد نفسك، أو أنك تضع مسبقاً على نفسك عبئاً لا يطاق عندما يصل الأمر إلى حيز التنفيذ .

أخيراً، اعط لنفسك هدنة وهدئ من سرعتك ولا تجلد ذاتك عندما تقع في خطأ ما، أو إذا ما اضطررت إلى توجيه الكثير من الأسئلة أثناء الأسابيع الأولى لك في العمل . وعندما تواجه حتماً تلك اللحظات التي تجعلك تشك في ذاتك، فعليك أن تتذكر أن مديرك وزملاءك يعلمون الصعوبة في أن تكون الشخص الجديد في مجموعة كبيرة . إنها الفرص التي تمنحك فترة جيدة من الوقت لكي تساير سرعة إيقاع العمل .

5 طرق لإدارة ميزانية المنزل

تستهلك المواد الغذائية جزءاً كبيراً من الميزانية الشهرية لأغلبية الأسر . ووفقاً لتقرير الاحصاءات العمالي الأمريكي، يبلغ متوسط إنفاق الأسرة العادية على السلع الغذائية نحو 13% من إجمالي ميزانيتها . ومن المتوقع ارتفاع هذا الرقم في العام المقبل بسبب الزيادة الكبيرة في أسعار الذرة والقمح .

ويذكر موقع انفيستوبيديا أن وزارة الزراعة الأمريكية توصي بمجموعة من الميزانيات تتراوح ما بين الكبيرة والصغيرة، وعلى سبيل المثال تكلفة السلع الغذائية لأسرة مكونة من أربعة أفراد

مع اثنين من الأطفال اللذين تتراوح أعمارهم بين 6 و11 سنة تتراوح ما بين 603 دولارات إلى 1190 دولاراً، ولكن كثير من العائلات يمكن لها أن تخفض هذا الرقم إلى النصف بتطبيق خطة توفير صارمة . ويمكن تعديل الميزانية الخاصة بشراء السلع الغذائية المنزلية لامتصاص الأزمات المالية مثل زيادة الأسعار أو فقدان وظيفة، وذلك بعكس المصروفات الثابتة مثل أقساط الرهن العقاري وفاتورة الكهرباء . وفي ما يلي خمس طرق لخفض فاتورة المواد الغذائية وتناول الطعام بشكل جيد .

1- التزم بميزانيتك

يجب أن يكون لديك ميزانية شهرية مريحة ومخصصة للسلع الغذائية كما هو الحال مع جميع النفقات المنزلية الأخرى . وتختلف قيمة الميزانية باختلاف الأسرة وتعتمد على أذواق أفراد العائلة ومقدار دخلك عموماً، وربما تصل إلى ما بين 5 10 في المئة من مجموع نفقاتك . يعتبر إعداد الميزانية أمراً سهلاً ولكن الالتزام بها هو الأمر الصعب . عليك التخطيط لرحلاتك إلى المتاجر قبل الوقت المحدد حتى تعرف بالضبط ماذا ترغب في شرائه ومقدار ما تريد إنفاقه من ميزانية المواد الغذائية خلال هذه الرحلة . إذا كنت تنوي تناول الطعام في الخارج خلال الشهر، قم بإضافة قيمة المبلغ المخصص لذلك إلى ميزانية الطعام .

2- اشتر احتياجاتك خلال العروض

ليس سراً أن المتاجر تضع منتجاتها الخاسرة على الصفحة الأولى من نشرة تخفيضات السلع الخاصة بالمتجر من أجل جذب الزبائن، على أمل أن يشترى المستهلكون السلع الأخرى غير المشمولة بالتخفيضات ومع ذلك يشتري المستهلكون الأذكياء السلع المخفضة . قم بالتخطيط لوجباتك الغذائية على أساس تخفيضات الأسعار وليس على اختيار ما ترغب في أن تتناوله على الغذاء أو العشاء ثم تقوم بعد ذلك بشرائه . تعد هذه الطريقة هي أقوى أداة يمكن أن تؤدي إلى تخفيض ميزانية السلع الغذائية إلى النصف . اطلع ثم قرر مثل: هل هناك تخفيض على أسعار الدجاج هذا الأسبوع؟ إذن، سنتناول دجاج على الغداء، وإذا كان هناك تخفيض على أسعار اللحوم الأسبوع المقبل، اشترِ عدداً من العبوات وقم بتجميدها .

3- تخزين السلع غير القابلة للتلف

من أجل التوفير في ميزانية شراء السلع الغذائية على المدى الطويل، اشترِ السلع غير القابلة للتلف بكميات كبيرة في أوقات تخفيضات الأسعار . إن كان صنفك المفضل من صلصة المعكرونة معروضاً للبيع بنصف السعر هذا الأسبوع، اشترِ 10 أو 20 مرطماناً وضعها في مخزنك ولن يصيبها التلف . هذا يعني أنك لن تشتري بعض السلع بسعر كامل مرة أخرى . إن التخفيضات تحدث في شكل دورات وإذا اشتريت ما يكفيك حتى دورة التخفيض المقبلة فإنه يمكنك التوفير إلى حد كبير .

4- خطط لوجباتك الرئيسة

أحد الأسباب الرئيسة لتوقف الناس عند مطاعم ماكدونالدز أو شراء بيتزا وهم في الطريق إلى المنزل، هو أنهم ليس لديهم فكرة عما سيتناولونه على الغداء أو العشاء ويشعرون بالجهاد لإعداد وتحضير وجبة طعام . خلال عطلة نهاية الأسبوع، خطط لوجباتك للأسبوع المقبل لكي تعرف دائماً ماذا لديك لوجبة الغداء أو العشاء . وتأكد أن لديك جميع المكونات الأساسية لإعداد الطعام لكي تتجنب التسوق الطارئ في منتصف الأسبوع . خلال أيام الأسبوع، اتبع خطة الوجبات الغذائية التي أعددتها . احرص على إخراج اللحوم المجمدة لتذوب خلال ساعات الليل وقم بأي أعمال تحضير أخرى في وقت مبكر . كلما كان إعداد الواجبات سهلاً، كلما كنت أقل ميلاً لاستخدام بطاقة الائتمان وشراء طعام جاهز .

5- تناول الطعام في موسمه

مع تطور وسائل النقل العالمية، يمكنك الحصول على الخضراوات والفواكه على مدار العام، حيث تتوفر الطماطم من غوايتمالا والموز من كوستاريكا والعنب المكسيكي في المتاجر خلال فصل الشتاء، إن أسعار السلع الغذائية التي يتم شحنها آلاف الأميال ليست رخيصة فقد تدفع سعراً مرتفعاً للطماطم خلال فصل الشتاء في حين تكون أسعارها رخيصة خلال فصل الصيف، إن استخدمت فاكهة وخضراوات الموسم في منطقتك في إعداد وجباتك، سوف تحصل على توفير كبير في ميزانيتك إضافة إلى المذاق الجيد لسلع الموسم .

والمحصلة النهائية لتلك الطرق الخمسة للتوفير في السلع الغذائية هي أن تحديد مدى الإنفاق الشهري على محال السلع الغذائية يعتمد على مزيج من وضعك المالي والسلع المفضلة لديك . إن توفير المال في شراء السلع الغذائية مع تلك النصائح الخمس السهلة يسمح لك بتحويل المدخرات إلى أجزاء أخرى من ميزانيتك أو تسديد ديون .

تفانَ في عملك

عندما يطلب منك رئيسك القيام بشيء، استجب له إن أمكن . فالكلمات مثل ليس لدي وقت يجب ألا تخرج منك أبداً طالما كانت لديك الإمكانية . وإذا علمت أن أمراً ما يجب فعله، فافعله من دون تذمر .

تفاهم مع مديرك

عليك أن تتوصل إلى تفاهم جيد مع رئيسك في العمل وتعرف ماذا يريد منك في الفترة الأولى، وحاول أن تتعرف إلى الأشياء التي يحبها أو يكرهها، وحاول أن تشعره دائماً بأنك تستفيد منه ومن خبرته .

الساعات الإضافية

إذا لم تستطع العمل لساعات إضافية بالقسم الذي تعمل فيه، تعرف إلى موظفي الأقسام الأخرى لمعرفة ما إذا كان لديهم فرص للعمل الإضافي .

المصارحة أساس النجاح

إذا كان المدير ينوي أن يقلل العلاوات مقارنة بالعام الماضي، فعليه أن يمهد الأمر لموظفيه حتى لا يصدمهم . فالمصارحة أساس العمل السليم وبيئة العمل الصحية .

نصيحة مجرب

نجحوا في تخطي العقبات وتجاوزوا العديد من الأزمات والمحن وتمكنوا بمثابرتهم من صياغة قصص نجاح متميزة . انهم رجال أعمال وتنفيذيون وخبراء اقتصاد استطاعوا بالجهد والعمل الحثيث وبالفكر والابداع المتواصل ان ينقشوا أسماءهم لامعة على لائحة النجاح والتميز، وسنستقي من تجارب هؤلاء الكثير من النصائح والدروس المستفادة، فنصيحة مجرب ولا شك خير من رأي أي خبير .

من الحكمة أن تعرض أفكارك ومعتقداتك عندما يطلب منك ذلك، أو عندما تتشارك مع الآخرين في بعض الانطباعات الأولية في مناسبة ما، ولكن عليك القيام بذلك بطريقة أنيقة ولبقة ومحترمة . فليس هناك طريقة أيسر لجعل نفسك منبوذاً من أن تقفز أثناء الحديث متظاهراً بأنك تعرف كل شيء . إضافة إلى ذلك، تجنب النقد المبالغ فيه وعقد المقارنات بين المكان الذي تعمل فيه ومكان عملك السابق .

من أقوال المشاهير

إذا عملنا كأفراد سنكون قطرة، وإذا عملنا سوياً سنكون محيطاً .

ساتورو

تصبح العديد من الافكار أفضل عند زرعها في عقل شخص آخر بدلاً من الشخص الذي نشأت فيه تلك الأفكار .

أوليفر ويندل هولمز

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"