سلطان التاريخ والحضارة

04:18 صباحا
قراءة دقيقتين

عبد الله محمد السبب

أهدى صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، جمهورية مصر العربية 425 قطعة أثرية مصرية نادرة من عصور متعددة تعود لما قبل الميلاد وبعده. وذلك في لمسة محبة وتقدير جديدة من سموه لمصر التي لعبت ولا تزال دوراً تعليمياً وتنويرياً فاعلاً في وطننا العربي كافة. وكانت الشارقة قد أعادت لمصر الشقيقة العام المنصرم 345 قطعة أثرية مصرية ذات قيمة تاريخية، ويُعَدُّ صاحب السمو حاكم الشارقة من أكبر وأكثر المهتمين بالتراث العربي والحفاظ عليه إيماناً من سموه بأهميته التاريخية وقيمته الكبيرة في إثراء تراث الإنسانية جمعاء.
هكذا طالعتنا الصحف المحلية والعربية صباح يوم أمس الاثنين بخبر التبرع التاريخي الإماراتي ممثلاً بصاحب السمو حاكم الشارقة الرامي إلى حفظ الحضارة التاريخية العربية المصرية بما يُسهم في احتواء التراث الإنساني وإثرائه بما ينبغي من تراثيات حضارية من مختلف العصور والحضارات..
هكذا خبر، وهكذا تبرع حضاري أثمر 770 قطعة أثرية مصرية نادرة سافرت من شارقة الثقافة الإماراتية إلى مصر الحضارة التاريخية خلال عامين ميلاديين متتاليين (2019 - 2020)، يذهب بنا نحو تتبع أثر المنجز من المبادرات الحضارية لسلطان القاسمي إزاء الحضارة والحاضر العربي المصري في مختلف الشؤون والشجون الحياتية، لاسيما في الشأن التاريخي والثقافي، دعماً للفرد والمجتمع المصري والعربي على النحو التاريخي والجغرافي التالي: مبادرة إنشاء دار الجمعية المصرية للدراسات التاريخية بضاحية مدينة نصر: الأربعاء 23 مايو 2001، مبادرة إنشاء مكتبة ومركز معلومات بكلية الزراعة في جامعة القاهرة: الخميس 24 مايو 2001، مبادرة إنشاء مجمع المعامل البحثية بكلية الزراعة في جامعة القاهرة: الأحد 6 إبريل 2008، مبادرة ترميم المجمع العلمي المصري: الخميس 1 ديسمبر 2011، مبادرة دعم قصور الثقافة المصرية: الإثنين 1 يوليو 2013، مبادرة ترميم مبنى كلية الهندسة في جامعة القاهرة: الثلاثاء 20 أغسطس 2013، مبادرة دعم المجمع المصري بكتب ومخطوطات أصلية ومجلدات نادرة وكتب وموسوعات: الإثنين 16 سبتمبر 2013، مبادرة إنشاء دار الوثائق القومية المصرية: الأحد 10 مايو 2015، مبادرة إنشاء مبنى اتحاد الآثاريين العرب الجديد في مصر: الإثنين 11 مايو 2015، مبادرة إنشاء اتحاد المجامع اللغوية والعلمية العربية: الثلاثاء 12 مايو 2015، مبادرة إنشاء مبنى اتحاد المؤرخين العرب: الأربعاء 13 مايو 2015، مبادرة إنشاء أكبر مركز تدريب بنقابة الصحفيين المصرية: الأربعاء 26 يوليو 2017..
إن مبادرات تنموية وتنويرية كهذه، نابعة من فكر وقلب صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي: الحاكم، العالم، المؤرخ.. إنما هي عربون محبة ومودة لـ «أم الدنيا» التي أرضعت العالم حليب العلم والمعرفة، وألبسته ألبسة التاريخ والحضارة المتوارثة أباً عن جد.

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"