وعند جلفار الخبر اليقين

02:51 صباحا
قراءة دقيقتين
عبد الله محمد السبب

التاريخ يعيد نفسه، وفي كل عودة يتم استحضار الدروس المستخلصة من كل دورة من دورات الحياة، وفي كل إعادة يتم تداول النتائج المترتبة على كل تطور نال كل حقل مستهدف من التتابع الزمني الذاهب إلى المستقبل.. وفي مناسبة قول كهذا، نعود إلى التاريخ منذ ما قبل ثلاث سنوات خلت، حيث في مثل هذه الأيام من العام 2017، انطلقت فعاليات الدورة الأولى لجائزة جلفار المالية للتميز، التابعة لدائرة المالية في حكومة رأس الخيمة، مرتكزة على عدة أهداف متمثلة في: المساهمة في الارتقاء بمستوى الأداء في دائرة المالية. وضع أسس ومعايير يتم الاعتماد عليها في تحديد اتجاهات التميز بما يُمَكِّنُ من قياس مدى التقدم والتطور في الأداء المؤسسي للدائرة. تعزيز ونشر مفاهيم التميز والإبداع والجودة في بيئة العمل. خلق بيئة عمل تنافسية تقود موظفي وإدارات الدائرة للوصول إلى مستويات متميزة من الأداء والإبداع. تحفيز وتشجيع الموظفين على مختلف مستوياتهم الوظيفية على التميز والإبداع وتطوير الذات. استهدافاً لتحقيق النتائج التالية: تكريم الموظفين والوحدات التنظيمية عن الإنجازات المتميزة المحققة في مختلف مجالات العمل، وتهيئة الدائرة للمشاركة الفعالة في جائزة برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي لتحقيق أفضل أداء في فئات الجائزة الحكومية لإمارة رأس الخيمة.. بدءًا من النموذج الأوروبي للجودة، ووصولاً إلى منظومة الجيل الرابع للتميز الحكومي.
هكذا انطلقت الجائزة في دورتها الأولى عام 2017 بشقين حيويين: جائزة رئيسية متمثلة في فئات معنية بالوحدات التنظيمية للدائرة من إدارات وأقسام وشعب، ومشاريع ومبادرات وفرق عمل.. وجائزة فرعية بمسمى وسام المدير العام مخصصة لموظفي الدائرة في مختلف المواقع والمهام الوظيفية.. فيما انطلقت الجائزة في دورتها الثانية عام 2018 باستهداف فئات جديدة مندرجة تحت مظلة جائزة الشراكة المتميزة في الأداء المالي، حيث الجهات الحكومية المساهمة في تحقيق رؤية الدائرة المتمثلة في كونها منصة ذكية ابتكارية ذات أفضلية في مجال إدارة المال العام لتعزيز فرص التنمية المستدامة في الإمارة.. لتأتي دورة عام التسامح 2019 فاتحة أبواب المشاركة لجميع العاملين في القطاع المالي والمحاسبي على مستوى حكومة رأس الخيمة، مع إطلاق فئة فرعية تحت مسمى القائد المالي المتميز التي هي أشبه ما تكون بالشخصية المالية المتميزة، كما هو الحال بالنسبة لجائزة الشخصية الثقافية العامة في المناسبات الثقافية المختلفة.
إذن، جائزة جلفار المالية للتميز بمثابة بوصلة استرشادية لدائرة المالية، وجائزة مواكبة وداعمة لجائزة برنامج الشيخ صقر للتميز الحكومي، الجائزة الحكومية الرئيسية في إمارة رأس الخيمة.. فهل لها استهداف العاملين في القطاع المالي والمحاسبي على مستوى المؤسسات والجهات الاتحادية والقطاع الخاص والأهلي في إمارة رأس الخيمة؛ لاسيما أن دائرة المالية في حكومة رأس الخيمة هي الجهة الحكومية المتميزة في المالية العامة في جائزة الشارقة في المالية العامة في دورتها الأولى من العام المنصرم 2019؟

[email protected]

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

عن الكاتب

أديب وكاتب وإعلامي إماراتي، مهتم بالنقد الأدبي. يحمل درجة البكالوريوس في إدارة الأعمال، من جامعة بيروت العربية. وهو عضو في اتحاد كُتّاب وأدباء الإمارات، وعضو في مسرح رأس الخيمة الوطني. له عدة إصدارات في الشعر والقصة والمقال والدراسات وأدب التراجم

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"