"أودي" تنقل أناقتها إلى البحار

03:25 صباحا
قراءة دقيقتين

أودي ترايمران مفهوم جديد يدمج اثنين من الدراجات المائية (جت سكي) في مركب آلي . وتم تأسيس الهيكل وفق تصميم ترايمران يتألف من بدن مركزي يدعمه هيكلين طرفيين أصغر حجماً، حيث يتم تخزين دراجتين مائيتين داخل حجرتين في بدنيه الطرفيين .

ويندفع المركب الرئيس بواسطة محركين ديزل TDI من أودي، في حين تتوفر طاقة الدفع للدراجتين من الكهرباء . وفي السرعات البطيئة، 8 عُقد على سبيل المثال، في الخلجان أو المرافئ، يمكن تحريك المركب باستخدام محركات الجت سكي وحدها، والتي لا ينتج عنها أي انبعاثات أو ضوضاء . وفي السرعات الأعلى التي تصل إلى 30 عقدة، يمكن استخدام محركي الديزل بشكل مستمر . وتدعم المحركات الكهربائية للدراجتين محركات الديزل خلال استمرار التسارع، بحيث يتحرك القارب بشكل أسرع مع احتياجه إلى كمية أقل من الوقود . وفي الوقت نفسه يقوم محركا الديزل بإعادة شحن بطاريات الدراجتين .

الكفاءة بنحافة البدن

والميزة الأساسية لتعدد الأبدان هي الكفاءة . ويرجع ذلك إلى نحافة الأبدان التي تتسم بدرجة احتكاك أقل في المياه . وزيادة على ذلك تساعد كثرة الأبدان على تحقيق استقرار أكبر عند الحركة، وهدوء تام في المرسى .

ويبلغ طول المركب 15 متراً، وعرضه 4 .6 متر . وهو يتسع لعدد 12 شخصاً، مع توفر 4 مضاجع في أسفله، بالإضافة إلى مضجعين عند طي طاولة الصالون .

تصميم رياضي

ويتميز المركب بتصميم رياضي، ومظهر أنيق دونما إفراط في القوة، في حين تماثل أبعاده اليخوت الشراعية كما يظهر في بدنه الرئيسي الذي يضيق في المؤخرة . كما يسهم الهيكل الفضي الذي يربط الأجزاء الطرفية بالبدن الرئيسي في دعم المفهوم الفني للمركب، على غرار هياكل الألمنيوم في السيارات .

وتمنع الجدران العالية للمركب وصول رشاش الماء للأعلى، في حين يساعد التخزين الأمامي للدراجتين في تحرير مساحة لوضع أشياء أخرى مثل أجهزة الغطس سنوركل، أو أغراض التبضع . وظهر المركب مكان مريح للاسترخاء وجلسات السمر . وهو مصمم على شكل صالة، وتتوفر فيه كنبتان واسعتان، وطاولة يمكن تحريكها . وكذلك زود المركب بسقف زجاجي يحمي الركاب من الرياح العاصفة، ومن لهيب الشمس .

وتتكرر أناقة المركب في الدراجتين الجت سكي، اللتين تسمحان لسائقيها بالإبحار حتى في المياه الضحلة، لأن ارتفاع غاطسها لا يتجاوز ال 58 سنتيمتراً .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"