عادي

إسرائيل تعود إلى مفاوضات وقف الحرب بمقترح لتعطيل الصفقة

00:26 صباحا
قراءة 3 دقائق

استأنفت الدوائر الدبلوماسية حديثها عن عودة جديدة لمفاوضات وقف الحرب الإسرائيلية في قطاع غزة، وعشية اجتماع روما الرباعي المقرر، اليوم الأحد، سلّمت إسرائيل تعديلات على مسودة صفقة الأسرى ووقف إطلاق النار، فيما تقول الإدارة الأمريكية إن جهودها تتكثف في هذا الاتجاه، بينما شدد الاتحاد الأوروبي على ضرورة إنهاء «الجنون».

وقدمت إسرائيل، أمس السبت، إلى الولايات المتحدة اقتراحها المحدث بشأن صفقة تبادل الأسرى ووقف إطلاق النار، فيما قالت أوساط إسرائيلية، إن المقترحات المزعومة هدفها تعطيل الصفقة. وتم تسليم العرض بعد يومين من لقاء رئيس وزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، ووعد نتنياهو لعائلات الأسرى بأنه «لا يؤجل التوصل إلى اتفاق»، وأنه «خلال يومين سيصدر عرضاً جديداً».

ووفقاً لموقع «والا» العبري، يتضمن الاقتراح المطالب الجديدة لنتنياهو، وعلى وجه الخصوص إنشاء آلية رقابية تمنع عودة المقاتلين الفلسطينيين من جنوب قطاع غزة إلى شماله.

وقالت صحيفة «يديعوت أحرونوت» إن إسرائيل والولايات المتحدة تبادلتا المسودات، وذلك قبيل اللقاء المرتقب اليوم في العاصمة الإيطالية روما بين مدير المخابرات المركزية الأمريكية ويليام بيرنز ومسؤولين مصريين وقطريين ووفد إسرائيلي لبحث إنقاذ صفقة الهدنة والرهائن.

وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن الاقتراح الإسرائيلي المحدث يتضمن الإشارة إلى إنشاء آلية أجنبية للإشراف على منع مرور المسلحين والأسلحة من جنوب قطاع غزة إلى الشمال، لكن دون تفصيل كيفية عمل هذه الآلية أو من سيكون المسؤول عن ذلك.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الاقتراح المحدث يتضمن تغييرات في المواقع التي ستتم فيها إعادة انتشار قوات جيش الإسرائيلي في قطاع غزة في المرحلة الأولى من الصفقة، إضافة إلى تحديد بقاء قوات في أماكن حساسة خلال تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة.

وقالت مصادر إسرائيلية مشاركة في مفاوضات صفقة تبادل الأسرى، الليلة قبل الماضية، إن «الفريق المفاوض يشعر بالقلق من أن يكون كبش الفداء الذي أدرجه نتنياهو في الخطة، يهدف إلى إحداث أزمة». وأضافت المصادر التي تحدثت قبل تسليم الرد، أن «نتنياهو أحادي الرأي وموقفه لا يسمح ببدء المفاوضات».

إلى ذلك، ذكرت صحيفة «وول ستريت» جورنال الأمريكية، أن نتنياهو دخل الساحة السياسية الأمريكية المضطربة هذا الأسبوع، على أمل تلميع صورته بخطاب ناري أمام الكونغرس، وكسب تأييد الرئيس الأمريكي جو بايدن والرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، لكنه جوبه بمطالب حازمة بضرورة وقف الحرب في غزة.

وأكدت الصحيفة أنه على الرغم من الترحيب بنتنياهو في قاعة مجلس النواب الأمريكي، فإنه تلقى رسالة واضحة من زعماء الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس تدعو إلى إنهاء القتال في قطاع غزة.

وكشفت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، أن فريق المرشحة الديمقراطية المفترضة للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس، دعا إلى فرض مزيد من الضغوط على إسرائيل. وأشارت الشبكة إلى أن مساعدي نائبة الرئيس الأمريكي كانوا من دعاة فرض عقوبات على مستوطنين إسرائيليين في الضفة الغربية، وتوقعا بعض التوتر خلال الأسابيع المقبلة مع تطوير هاريس تصورها بشأن الحرب في غزة.

ومن لاوس، قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، أمس السبت، إن الولايات المتحدة «تعمل يومياً بشكل حثيث»، من أجل وقف إطلاق النار في غزة وإيجاد مسار لسلام وأمن دائمين. وجاء تصريح بلينكن خلال اجتماع لوزراء خارجية رابطة دول جنوب شرق آسيا «آسيان» في لاوس. وأتى بعدما قالت نظيرته الإندونيسية ريتنو مرسودي إنه يتعين التوصل بشكل عاجل إلى سلام دائم، وإن القانون الدولي ينبغي أن يسري على الجميع.

وأضافت مرسودي: «لا يمكننا مواصلة غض الطرف عن الوضع الإنساني الأليم في غزة».

وعبرت رابطة «آسيان»، في بيان مشترك، عن قلقها إزاء الوضع الإنساني المتدهور في قطاع غزة ومن «العدد المروع» للضحايا هناك.

وقالت الخارجية الأمريكية إن بلينكن أطلع نظيره الصيني وانغ يي على جهود التوصل إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة. وأضاف المتحدث باسم الوزارة ماثيو ميلر، في بيان، أن بلينكن شدد خلال اللقاء على أهمية التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وتبادل الأسرى دون تأخير.

من جهته، حض مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، أمس السبت، على ايجاد «حل سياسي» لإنهاء «الجنون» في غزة بعد قتل 30 نازحاً في غارة إسرائيلية على مدرسة.

وقال بوريل في منشور على منصة إكس: «يجب أن يحدث وقف لإطلاق النار الآن. ويجب احترام القانون الإنساني الدولي وتقديم المساعدة الإنسانية للمدنيين على نطاق واسع. وحده الحل السياسي سينهي هذا الجنون».

وأضاف في منشور آخر: «هجوم آخر على مدرسة تستخدم مأوى للنازحين داخلياً في خان يونس (...) وفي الوقت نفسه، يُطلب مجدداً بشكل متكرر من سكان ضعفاء الانتقال إلى مكان آخر، بدون نهاية في الأفق». (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/4ncbfbvh

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"