“دايملر” تقترب من إنتاج شاحنة تقود نفسها ذاتياً

01:31 صباحا
قراءة دقيقتين
خلال بضع سنوات، ربما تصبح مهنة سائقي الشاحنات، ومركبات النقل الثقيل للمسافات الطويلة شيئاً من الماضي، بعدما أعلنت شركة "دايملر" الألمانية مؤخراً عن مشروع طموح لتطوير شاحنة ذاتية القيادة، مشيرةً إلى أنها بالفعل طورت أول نموذج منها، بل إنها قطعت شوطاً أبعد من ذلك، إذ اجتاز نموذجها أول رحلة تجريبية بنجاح على أحد الطرق السريعة في ألمانيا .
وأشار موقع "موتور تريند" الإلكتروني المعني بأخبار السيارات إلى أن مسؤولين حكوميين ألمان كانوا بين الحضور الذين شاهدوا رحلة الشاحنة التي تسير من دون سائق، والتي حملت إسم شاحنة "شاحنة المستقبل 2025"، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء الألمانية . وسوف تستفيد الشاحنة ذاتية القيادة من نظام المساعدة الذي طورته "مرسيدس- بنز" باسم "سائق الطريق السريع الذكي"، والذي سيتيح لها قيادة نفسها بسرعة 8 .84 كلم في الساعة . وقد استعرضت الشركة هذه التقنية في شاحنة المستقبل خلال رحلتها على جزء من الطريق السريع بالقرب من مدينة ماجديبورغ في ألمانيا، حيث اجتازت الشاحنة بنجاح عدة مواقف واقعية للقيادة .
وفي حين تحاول العديد من شركات صناعة السيارات حول العالم، بما في ذلك "فولفو" السويدية، و"بي إم دبليو"، تطوير سيارات سياحية ذاتية القيادة، تركز "دايملر" على الشاحنات على أساس أن هذا النوع من المركبات مهم للغاية بالنسبة إلى النشاط الاقتصادي . ونظراً لأن الشاحنات تستحوذ على نحو 75 في المئة من نشاط النقل البري في أوروبا، فإن "دايملر" تراهن بقوة على الشاحنات ذاتية القيادة لكي تصبح أكبر منتج لهذا النوع من الشاحنات في المستقبل .
والشاحنة ذاتية القيادة لن تريح السائق فقط الذي سيكتفي بالاسترخاء أثناء الرحلة حتى يطمئن إلى وصول الشحنة إلى وجهتها، ولكنها أيضاً ستتيح المزيد من فرص العمل، والترقي للسائقين . وتقول مطورتها إن العديد من المهام التي كان يقوم بها موظفو المكاتب في شركات النقل والشحن، يمكن للسائقين إنجازها أثناء الرحلة . وهذا يمكن أيضاً أن يزيد جاذبية مهنة قيادة الشاحنات .
كما أشار موقع "موتور تريند" إلى أن "سائق الطريق السريع الذكي" هو أحدث إنجازات "دايملر" في برامج تطوير تكنولوجيا مساعدة السائق . وهناك تقنية جديدة من الشركة نفسها باسم "التحكم المسبق في قوة المحرك"، والتي تستخدم المعلومات الخاصة بطوبوغرافية الطريق ومواصفاته لتعديل طريقة أداء المحرك في محاولة لتحقيق أقصى استفادة ممكنة من استهلاك الوقود . وتتوقع "دايملر" تطوير النسخة النهائية من تكنولوجيا القيادة الذاتية بحيث نشاهد الشاحنة من دون سائق على الطرق في 2025 .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"