عادي

واشنطن تحاول ثني كارتر عن عقد لقاء مع مشعل

03:48 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

ذكرت وزارة الخارجية الأمريكية الخميس أنها نصحت الرئيس الأمريكي الاسبق جيمي كارتر بالامتناع عن عقد أي اجتماع مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس خالد مشعل، إذا قام بزيارة إلى سوريا. وقال المتحدث باسم الوزارة شون ماكورماك للصحافيين ان وزارة الخارجية نصحت كارتر في نهاية آذار/مارس بالامتناع عن عقد أي لقاء مع حماس خلال جولة في الشرق الأوسط، لأنها مجموعة إرهابية تعارض محادثات السلام وفق التعبيرات الأمريكية.

وأكد أن مجموعة القادة السابقين التي تضم كارتر والأمين العام السابق للأمم المتحدة كوفي انان أجلا خطة للقيام بجولة من هذا النوع بعد أن ناقشت وزيرة الخارجية كوندوليزا رايس المسألة مع انان.

وأعلنت مجموعة القادة السابقين قرارها على موقعها على شبكة الانترنت الثلاثاء، وهو اليوم الذي تحدثت فيه رايس مع انان، حسبما أوضح ماكورماك الذي قال إن اللقاء تناول خصوصا الازمة الكينية التي يقوم فيها انان بدور وسيط.

وأوضح ماكورماك ان وزارة الخارجية الأمريكية ستساعد كارتر في ترتيبات زيارته إذا توجه إلى سوريا لكنها لن تشارك في تخطيط أو تحديد مواعيد لقاءات مع شخصيات في حماس في دمشق. وقال ماكورماك إن مساعد وزيرة الخارجية الأمريكية لشؤون الشرق الأدنى ديفيد ولش نصح كارتر بعد الاجتماع مع حماس في اتصال هاتفي استغرق ثلاثين دقيقة في آذار/مارس عندما كان ولش ورايس في المنطقة. ا.ف.ب

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"