عادي

عواصم

04:43 صباحا
قراءة دقيقتين

نوكوالوفا:

حقق مؤيدو الديمقراطية في تونجا يقودهم الناشط المخضرم أكيليسي بوهيفا، نصراً كاسحاً في الانتخابات التي أجريت أول أمس الخميس، وباتوا على مقربة من الإطاحة بالحكم الإقطاعي الملكي الذي يمسك بمقاليد الامور في أرخبيل الجزر الواقع جنوب المحيط الهادئ . وذكرت تقارير إخبارية من العاصمة نوكوالوفا أن الحزب الديمقراطي لجزر فرندلي (ارخبيل تونجا)، حزب تأسس في سبتمبر/ أيلول ،2010 بزعامة بوهيفا، فاز ب14 مقعداً من إجمالي 17 مقعداً خصصت للمواطنين العاديين في البرلمان المؤلف من 26 مقعداً، ما يمنحهم الأغلبية للمرة الأولى على النبلاء بالوراثة في البلاد للمرة الأولى في تاريخها . (د .ب .أ)

ولينغتون:

هز انفجار ثالث منجم الفحم النيوزيلندي المنكوب، أمس الجمعة، بينما لم تفق البلاد بعد من آلام الانفجار الذي عصف بالمنجم الأسبوع الماضي وأودى بحياة 29 عاملاً . وقال جون داو رئيس مجلس إدارة شركة بايك ريفر كول إل تي دي للصحافيين إنه بالرغم من أن عمال خدمات الطوارئ كانوا يعكفون على وضع خطط لمحاولة انتشال جثث الضحايا الذين تأكد مقتلهم بعد الانفجار الثاني، فإن أحداً لم يكن قرب المنجم وقت وقوع الانفجار الثالث . (د .ب .أ)

بورت اوبرنس:

قال ادموند موليه رئيس بعثة الاستقرار في هايتي التابعة للأمم المتحدة (مونستاه) إن مستوى العنف قبل الانتخابات منخفض في هايتي العام الحالي رغم الموجة الأخيرة من الاحتجاجات . وأشار إلى أن الانتخابات التي ستجرى غداً الأحد ستكون أفضل كثيراً من سابقاتها استناداً إلى التحسن في تدريب الاشخاص الذين يتولون تنظيم الانتخابات والتواجد المكثف للشرطة وضباط بعثة مينوستاه وذلك من بين أشياء أخرى . وأظهر استطلاع للرأي أن ميرلاند مانيجا المرشحة المحافظة هي الأوفر حظاً للفوز بمقعد الرئاسة رغم التوقعات بخوضها جولة إعادة . من جهة أخرى، قفزت حصيلة القتلى إثر تفشي وباء الكوليرا في هايتي إلى 1648 شخصاً، وتم الإبلاغ عن إجمالي 69776 حالة إصابة، من بينها نحو 30 ألف حالة بحاجة إلى أن تنقل إلى المستشفى . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"