عادي

البشر يستخدمون النار لإعداد الطعام قبل مليوني عام

21:45 مساء
قراءة دقيقتين
بدائي يتناول الطعام

إعداد: محمد عزالدين
توصل فريق من الباحثين بقيادة جامعة هارفارد الأمريكية، إلى أن أشباه البشر، هم أول من بدأ طهي وإعداد الطعام، في الفترة الممتدة قبل مليوني عام خلت، مستندين في ذلك إلى علم الآثار والأحياء، بعد عثورهم على أدلة أثرية في أسنانهم، تفيد بأنهم استهلكوا حبوب النشا المطبوخة.
وقال بيثان لينسكوت، عالم الجيوكيمياء الأثري من جامعة أكسفورد: «هناك دليل على إشعال النار من خلال السجل الأثري، وأن أشباه البشر، كانوا قادرين على استخدام النار، ربما لصنع أدواتهم أو للطبخ».
وأضاف: «أحد الأشياء الرئيسة عند البحث عن دليل للسيطرة على الحرائق، هو هيكل الاحتراق الفعلي، ربما يكون على هيئة أحجار مرتبة في شكل دائرة، مع وجود بعض الرماد في المنتصف، وربما وجود بعض الحصيات النباتية «هياكل السيليكا التي خلفتها النباتات الميتة منذ فترة طويلة، والبقايا والأشياء المحترقة».
وتابع: «وجدت هذه القطع الأثرية في العديد من الأماكن التي سبقت الإنسان العاقل، ما يثبت شكوك أن أشباه البشر الأوائل، أشعلوا النار واستخدموها للطهي، لا سيما بعد أن عثر علماء الآثار في كهف بسوفولك البريطانية، على موقد عمره 400 ألف عام، يحتوي على عظام محترقة، وصوان من صناعة الأدوات».
وقال ريتشارد رانجهام، أستاذ الأنثروبولوجيا البيولوجية بجامعة هارفارد، وباحث مشارك بالدراسة: «عثر على رماد في كهف عميق يمتد 30 متراً تحت الأرض في وندرويرك بجنوب إفريقيا، لأمر الذي يعد دليلاً دامغاً على أن البشر بدأوا طهي الطعام قبل مليون سنة، كما عثر في كينيا، على أدلة بوجود حريق خاضع للسيطرة، حدث قبل 1.6 مليون سنة».
وأضاف: «الدليل البيولوجي على وقت بدء الطهي موجود في الطريقة التي تطور بها جسم الإنسان».
وتابع «نحن كنوع مختلف عن كل الأنواع الأخرى من الكائنات على وجه الأرض، لأننا نتكيف بيولوجياً مع تناول الطعام المطبوخ، وكان الإنسان المنتصب هو أول أشباه البشر الذين كانوا أقل شبهاً بالرئيسيات، وأكثر شبهاً بالبشر، وتشير هذه الميزات إلى أنهم كانوا أول من طهى الطعام».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/ymnzjsnb

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"