عادي

عواصم

02:52 صباحا
قراءة دقيقتين

بورت أوبرنس:

قالت وزارة الثقافة والاتصال الهايتية إن 45 شخصاً على الأقل قتلوا على أيدي حشود بتهمة ممارسة السحر لنشر الكوليرا منذ ظهور هذا المرض في منتصف أكتوبر/تشرين الأول . وتضاف هذه الحصيلة إلى أرقام أصدرتها السلطات الهايتية مطلع ديسمبر/كانون الأول وتحدثت عن سقوط 14 قتيلاً على الاقل في حوادث مماثلة في إقليم غراندانس جنوب غرب هايتي . وقال مويز فريتز ايفنز احد المسؤولين في وزارة الاتصال أن الضحايا ومعظمهم من الكهنة الفودو الديانة الشعبية في هايتي قتلوا بضربات سواطير ورشق حجارة قبل إحراقهم في الشارع . وقضى ما مجموعه 2591 شخصاً منذ بدء انتشار المرض وتمت معالجة 121 ألفاً و518 شخصا آخرين . (أ .ف .ب)

واشنطن:

برر الرئيس الامريكي باراك أوباما الأربعاء وضع إطار قانوني للاعتقال غير المحدود لعشرات المعتقلين في سجن غوانتانامو، بضرورة إيجاد توازن بين احترام الدستور الأمريكي وبين أمن المواطنين . وقال إن خلق توازن بين أمننا وضمان وفائنا لقيمنا ودستورنا لم يكن سهلاً . وأضاف لكن ما يتوجب علينا القيام به لأسباب عملية كي يتذكر القسم الأكبر من الناس ما يميز الولايات المتحدة ألا وهو أننا نمثل أكثر من مجرد قوة اقتصادية وعسكرية، وإن لدينا هذه المثل الأساسية التي تظل ماثلة أمامنا، حتى في الأوقات الصعبة . وكان أعلن أن البيت الأبيض أعد مسودة مرسوم جمهوري يشرع الاعتقال غير المحدد زمنياً لبعض معتقلي غوانتانامو، مع السماح لهم في الوقت نفسه بالاعتراض على سجنهم . (أ .ف .ب)

باريس:

أرجأ القضاء الفرنسي أمس الخميس إلى 19 يناير/كانون الثاني ،2011 النظر في طلب طرابلس تسليمها مسؤول المراسم الليبي السابق نوري المسماري، الذي تشتبه باختلاسه ملايين الدولارات . وتم التأجيل بطلب من فردريك لاندون محامي المسماري بهدف إعداد دفاعه . واعترض المسماري الذي مثل طليقاً الخميس أمام المحكمة على قرار تسليمه لليبيا . وأكد المسماري الذي تشتبه ليبيا في إختلاسه أموالاً عامة قيمتها سبعة ملايين يورو، أمام المحكمة أنه بريء . وقال محاميه إن الوقائع مشكوك فيها بالكامل، ولا يوجد حتى ما يشبه الدليل عليها، مضيفاً أن هذا الإجراء قد يكون خطأ من السلطات الليبية .(أ .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"