عادي

مشاركات

03:57 صباحا
قراءة 3 دقائق

120 عنواناً لنادي تراث الإمارات

يشارك نادي تراث الإمارات بجناح خاص وحضور مميز في المعرض .

وقال حبيب يوسف الصايغ عضو مجلس الإدارة رئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة في النادي، إن هذه المشاركة تأتي انسجاما مع توجيهات سمو الشيخ سلطان بن زايد آل نهيان ممثل صاحب السمو رئيس الدولة رئيس النادي على والمشاركة الفاعلة في الحراك الثقافي الذي تشهده الدولة بقيادة صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله .

وأوضح الصايغ أن هذه المشاركة تتميز بخصوصية تمثلت في مضاعفة مساحة جناح النادي وبالتصميم التراثي الذي اكتسبه الجناح رغبة منه في التعبير عن أجواء الاحتفاء التي تسود البلاد بمناسبة اليوم الوطني الأربعين .

وأشار الصايغ الى أن الحركة الثقافية حققت بفضل الرعاية الكريمة للقيادة الرشيدة مكانة مرموقة ميزتها بأنها ثقافة نجحت في المواءمة الدقيقة بين الأصالة والمعاصرة، فهي تتمسك بالماضي وتحافظ عليه في الوقت الذي تنتمي فيه إلى المستقبل وتتطلع إليه .

وأكد الصايغ حرص النادي على المشاركة في احتفالية تعد من أهم الاحتفاليات الثقافية في الوطن العربي، مشيراً الى ان المعرض اكتسب سمعة عالمية بما يعكسه من تطور الحركة الثقافية في البلاد، لافتاً إلى أن النادي منذ تأسيسه أهتم بالمشاركة في العديد من معارض الكتب الخليجية والعربية والعالمية وواظب على المشاركة في بعضها بشكل سنوي .

ويعرض النادي أكثر من 120 عنواناً من إصداراته، إضافة إلى مجلة تراث الشهرية إذ تتنوع الإصدارات لتشمل التراث والشعر والفقه والأديان والتدوين والرواية والتاريخ والرسائل والندوات وغيرها من مكونات التراث العربي والإسلامي وعلى رأسها التراث الإماراتي . (وام)

كتب متخصصة في جناح مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية

تشارك مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية في المعرض، وتهتم المدينة من خلال مشاركتها السنوية بعرض الكتب الحصرية والمتخصصة في مجال الإعاقة والمعرفة العلمية بها، ومن بين الكتب المتخصصة الحديثة التي ستعرض في جناحي المدينة 1 و2 في القاعة رقم 1 كتاب الدليل التشخيصي والإحصائي الرابع للاضطرابات النفسية الذي أصدرته المدينة للمرة الأولى باللغة العربية بالتعاون مع الرابطة الأمريكية للطب النفسي .

ويتضمن الدليل فئات الاضطرابات النفسية والسلوكية والطبية النفسية لدى الأطفال والمراهقين والراشدين وفقاً للتصنيفات العلمية المعتمدة دولياً، وما تتضمنه كل فئة من أنماط ومستويات الاضطراب، وذلك وفقاً للجوانب الأساسية التي تشمل التفسير العلمي .

وتتبنى المدينة نتاجات المبدعين من ذوي الإعاقة ومنهم صالح بن سالم اليعربي الذي خط بقلمه ورغم إعاقته الحركية مجموعة من الكتب، اثنان منهما من إصدارات مدينة الشارقة للخدمات الإنسانية، الأول فيض المشاعر والثاني خواطر وقراءات، كما تهتم المدينة بأدب الأطفال وتوجيه مضامينه نحو تقبل الاختلاف في نفوس الأطفال، ومن بين الكتب المتخصصة التي تصلح للعاملين والمتخصصين والأهل كتاب المنال الذي صدر منه عشرون كتابا كان آخرها الجزء الأول والثاني سلسلة الإرشادات المنزلية تمارين وضعية الاستلقاء وتمارين وضعية الجلوس، وأيضاً كتاب متلازمة الشلل الدماغي من تأليف محمد فوزي وهو كتاب يعرف بمتلازمة الشلل الدماغي وأنواعها وتصنيفاتها ويقدم طرق العلاج ودور العلاج الطبيعي في هذا الجانب ويرصد بعض ردود أفعال الأهل نتيجة وجود طفل لديه متلازمة شلل دماغي، وتكمن أهميته في أن المتلازمة من أكثر أسباب الإعاقة الحركية شيوعاً .

هيئة الإنماء التجاري والسياحي في الشارقة

تشارك هيئة الإنماء التجاري والسياحي بالشارقة في المعرض الذي تنطلق فعالياته اليوم .

وتتمثل مشاركة الهيئة بمنصة خاصة للترويج لمهرجان الشارقة المائي ومنصة ثانية تقدم المعلومات السياحية لزوار المعرض .

وتسجل الهيئة في هذا العام مشاركة متميزة عبر تقديم معلومات ومطبوعات عن فعاليات مهرجان الشارقة المائي 2011 في ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وما يتضمنه من عروض وأنشطة .

كما سيتم خلال المعرض وضمن منصة مهرجان الشارقة المائي عرض مجلة موج التي توزع بشكل مجاني للأطفال .

وتضم منصة المعلومات السياحية عدداً من المطبوعات والمنشورات الترويجية والاصدارات الخاصة بهيئة الانماء التجاري والسياحي حول الشارقة .

وأكد محمد علي النومان مدير عام الهيئة الحرص على المشاركة في معظم الفعاليات والأنشطة الثقافية التي تنظم في الإمارة التي تعزز مكانة الشارقة وتضعها على قائمة الوجهات العالمية، مشيراً إلى ان إمارة الشارقة نجحت في تحقيق مكانة مرموقة بين كبرى المدن الثقافية عبر افتتاح عدد من المراكز العلمية والجامعات والمكتبات إلى جانب الفعاليات الثقافية المتعددة، الأمر الذي أسهم في حصولها على لقب عاصمة الثقافة العربية والإسلامية .

وأضاف النومان ان المعرض اكتسب سمعة عالمية وأسهم في الترويج للإمارة كوجهة ثقافية عالمية ونجح كمركز استقطاب ثقافي مند عام ،1982 وعمل على فتح آفاق الحوار الثقافي بين الشرق والغرب .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"