عادي
إجراء الكشف الطبي على 9251 طالباً وطالبة

طبية رأس الخيمة تعتمد خطة شاملة للرعاية الصحية في المدارس

02:27 صباحا
قراءة دقيقتين

قال د . ياسر النعيمي، مدير منطقة رأس الخيمة الطبية: إن إدارة الصحة المدرسية في المنطقة وضعت خطة شاملة لتوفير الرعاية الصحية للطلبة، اعتباراً من بداية العام الدراسي الجديد، الذي انطلق أمس، مع تحديد آليات عملية للتنفيذ .

وذكر د . النعيمي أن الخطة العامة للمنطقة تعتمد على جانبين، يتعلق الأول بالخدمات الوقائية والتعزيزية، وتتمثل في برنامج الفحص الطبي الشامل على الطلبة المستجدين، وبرنامج التثقيف الصحي والتوعية الصحية، وبرنامج صحة الفم والأسنان، وبرنامج المدارس المعززة للصحة، وبرنامج فحص العيون، وبرنامج محاربة السمنة، وبرنامج مكافحة آفة التدخين، والمدارس صديقة الربو، وبرنامج التطعيمات، ومراقبة المقاصف المدرسية، ومراقبة البيئة المدرسية، والإشراف الصحي على الأنشطة والبرامج الرياضية، والاحتفال بالمناسبات الصحية العالمية والإقليمية، وتدريب الطواقم المساعدة للهيئات الطبية في المدارس، كالمعلمين واختصاصيي الخدمة الاجتماعية والنفسية .

ويشمل الجانب الثاني، بحسب النعيمي، الخدمات العلاجية، ويتمثل في الكشف المبكر عن الأمراض والعلاج الأمثل في مركز الصحة المدرسية ومراكز الرعاية الصحية القريبة من المدرسة، وتحويل الحالات، التي تحتاج إلى رعاية متقدمة إلى المستشفيات، مع حصر قوائم الطلبة، الذين يعانون أمراض مزمنة، كالربو والسكري وأمراض القلب ومتابعتهم الدورية، بالتعاون مع إدارة المدرسة وأسرة الطالب .

وأشار مدير طبية رأس الخيمة إلى أن إدارة الصحة المدرسية في المنطقة قامت خلال العام الدراسي الماضي بالكشف الطبي العام على 9251 طالباً وطالبة، بواقع 2223 في رياض الأطفال و2323 في الصف الأول، و2785 في الخامس، و1920 في التاسع .

وأضاف أن برامج الرعاية الصحية للطلبة تضمنت العام الماضي تطعيم الطلبة في المدارس الحكومية والخاصة بالجرعات التنشيطية، شملت شلل الأطفال، والحصبة، والنكاف، والثنائي للأطفال، الحصبة الألمانية، الثنائي للكبار، والتهاب الكبد البائي، وبلغ عدد المطعمين في المدارس الحكومية في الإمارة 11299 طالباً، من الجنسين، بنسبة 8 .99%، والمدارس الخاصة 18245 طالبا، بنسبة 100% .

وجرى الكشف على 4288 حالة من أمراض العيون، اختلفت بين حالات انكسار العين، والحول، والتهاب الملتحمة والقرنية، وأمراض واضطرابات الجفون، وإصابات وحوادث العيون، والكشف على 14778 طالباً وطالبة في عيادة الأسنان، تراوحت بين العلاج العام، وعلاج اللثة، وعلاج الأعصاب، والجراحة، والحشو، والخلع والتركيب .

وشملت البرامج الصحية في مدارس رأس الخيمة تنفيذ نحو 5382 نشاطاً تثقيفياً، من محاضرات وندوات وورش عمل ودورات تدريبية وزيارات وعرض أفلام توعوية، استهدفت الطلبة والأمهات والمعلمين، بالإضافة لتدريب 350 معلماً على مبادئ الإسعافات الأولية .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"