عادي
تحت رعاية ولي عهد أبوظبي

انطلاق فعاليات قمة الإعلام بمشاركة عالمية واسعة

05:23 صباحا
قراءة 5 دقائق
تحت رعاية الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبحضور سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية، والأمير الوليد بن طلال آل سعود رجل الأعمال ومؤسس مجموعة قنوات روتانا، انطلقت أمس الثلاثاء فعاليات قمة أبوظبي للإعلام، بفندق فايسروي بجزيرة ياس في أبوظبي، بمشاركة نحو 400 من القادة البارزين والمتخصصين في صناعة الإعلام حول العالم .

وبدأت القمة التي تختتم أعمالها غداً الخميس تحت شعار: #187;إعادة تعريف الحدود الرقمية#171;، بكلمة ترحيبية ألقاها خلدون خليفة المبارك، رئيس قمة أبوظبي للإعلام، ورئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية في أبوظبي #187;twofour54#171;، تبعتها الكلمة الرئيسة التي ألقاها بيل غيتس، الشريك المؤسس لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، ومؤسس شركة مايكروسوفت .

واستعرض المبارك في كلمته الإنجازات التي حققتها twofour54 بعد مرور 4 أعوام منذ الإعلان عن تأسيسها بهدف تطوير صناعة الإعلام واكتشاف المواهب الإعلامية المبدعة وتنميتها، مؤكداً أنه تم بالفعل تحقيق تقدم وإنجاز كبيرين في هذا المجال سواء من خلال التدريب أو الإنتاج أو التواصل المستمر مع هذه المواهب .

وأضاف أنه يوجد حالياً 180 شركة تعمل من خلال twofour54، وهو ما يعكس مدى التقدم الذي تم تحقيقه، ومن ثم فإن هذا النجاح انعكس إيجاباً على قطاعات أخرى، وأسهم في خروج مبادرات جديدة مثل قناة سكاي نيوز عربية وغيرها من المبادرات الأخرى المهمة في مسيرتنا .

وأكد أنه سيتم خلال القمة إثارة العديد من النقاشات الحية وتبادل الآراء بشأن الموضوعات الأساسية الخاصة بالإعلام ومستقبله وكيفية تطويره، ومن أهم هذه القضايا التطبيقات التكنولوجية الحديثة في وسائل الإعلام وأثرها في تطوير هذه الصناعة .

من جانبه أشاد بيل غيتس في الكلمة الرئيسة للقمة، بدعم الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، للأعمال الخيرية والإنسانية، مشيراً إلى أن سموه بادر بإرسال العديد من الأطباء والمساعدات الطبية إلى الكثير من الدول الفقيرة في العالم .

وأضاف أن سموه أسهم بدور كبير من خلال مبادراته الإنسانية والخيرية في مكافحة العديد من أمراض العصر والتخلص من أمراض بعينها مثل شلل الأطفال وإنقاذ حياة الأطفال الفقراء في العديد من دول العالم، الذين لا يمكنهم الحصول على غذاء أو علاج مناسب، وهو ما كان له بالغ الأثر في إنقاذ حياتهم .

وأضاف: لقد أرسل الفريق أول سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي أتشرف بصداقة عميقة معه، مجموعة من الأطباء في الإمارات إلى باكستان وأجرى مفاوضات لإدخالهم إلى المناطق المنكوبة، وقد قام الأطباء بتلقيح 20 ألف طفل ضد مرض شلل الأطفال والحصبة، وكان أمراً رائعاً بالنسبة لهؤلاء الأطفال وعائلاتهم وبالنسبة لنشر الصحة في العالم، وأسهم الدور الريادي لسموه في إبراز أهمية هذا الهدف، والآن فإن الكثيرين يسيرون على نفس الخطى#171; .

وأضاف أن هناك العديد من الأغنياء الخيّرين في العالم الذين لا يفصحون عن مجهوداتهم في المجال الخيري والإنساني، ولكن الدين الإسلامي يسمح بذلك ويشجع على التنافس بين الناس في عمل الخير، وأن القيم الأخلاقية في الدين الإسلامي تؤكد على ضرورة أن يقوم الأغنياء بمساعدة الفقراء .

ودعا غيتس وسائل الإعلام إلى ضرورة التركيز على هذه الجهود الخيرية والإنسانية التي يقوم بها الخيِّرون في العالم بما يشجع المزيد من الناس على الإسهام فيها وهو ما سيوفر في النهاية على البشرية مليارات الدولارات التي تنفق سنوياً لمكافحة الأمراض والفقر في العديد من دول العالم .

جلسة حوار

وشهدت القمة في يومها الأول جلسة حوارية تحت عنوان #187;نقطة ساخنة: هوليوود مقابل وادي السيليكون#171;، ل أري إمانيول، الرئيس التنفيذي المشترك في شركة وليم موريس إنديفر، حاوره فيها كونور ديغنام، محرر مجموعة سكرين إنترناشيونال، حيث تناول خلالها مسيرة الشركة وأبرز النجاحات التي حققتها .

كما تم عقد مجموعة ورشات عمل على مدار اليوم برعاية وتقديم أبرز الشركات العاملة في صناعة التكنولوجيا والخدمات على مستوى العالم مثل دو وياهو وتي فيو وتغريدات، حيث تم عقد ورشة عمل ما قبل القمة تحت عنوان #187;الطرق أمامنا#171; بالمركز الإعلامي في حلبة مرسى ياس، حيث شارك فيها عدد من الإعلاميين والمعنيين بشؤون الإعلام .

وتناقش القمة العديد من المسائل والقضايا الحيوية ومنها تطور الإعلام الرقمي في الأسواق الناشئة، و#187;الاضطراب التقني#171; الذي ينتج عنه ظهور قنوات توزيع جديدة وزيادة الفرص التسويقية وتقديم فئات جديدة من المستفيدين، أما الجلسات الحوارية ضمن فعاليات القمة، فستناقش كيفية تنمية المهارات الرقمية ورعاية المواهب، والاهتمام بكافة وجهات النظر في عالم صناعة الإعلام والحوار ما بين الشرق والغرب، إضافة إلى الكشف عن القوى التي تتولى مسألة تكوين الواقع الإعلامي، والتعرف إلى مصادر ابتكار جديدة خارج نطاق المراكز الإعلامية التقليدية في الغرب .

وتشهد فعاليات القمة هذا العام إضافة جديدة من خلال برنامج يتيح لرجال الأعمال والمختصين في صناعة الإعلام المحليين ومن مختلف أرجاء المنطقة فرصاً غير مسبوقة للقاء والتعرف إلى مجموعة من أبرز رواد الأعمال والمستثمرين العالميين في صناعة الإعلام من خلال ورش عمل وصفوف تعليمية وحوارات تحفيزية متخصصة .

كما تشهد قمة أبوظبي للإعلام انعقاد مجموعة من الجلسات الحوارية العامة والنقاشات المغلقة والخاصة بمشاركة أهم المتخصصين في صناعة الإعلام، وستجمع هذه الجلسات بين أبرز العاملين في قطاعات الإعلام والتكنولوجيا والمستثمرين والصناعيين المبدعين في كل من الأسواق المتطورة والناشئة، وسيتم التعريف عن مجموعة مختارة من رجال الأعمال والشركات التي ستتمكن من توفير فرص تعاون ما بين مؤسسي الصناعات وقادتها من جهة، والشركات الناشئة في القطاع من جهة أخرى .

غيتس لن يترشح للرئاسة

نفى بيل غيتس، مؤسس شركة مايكروسوفت، والشريك المؤسس لمؤسسة بيل وميليندا غيتس، بشكل قاطع نيته الترشح لانتخابات الرئاسة في الولايات المتحدة الأمريكية، مؤكداً أنه لن يعمل بمجال السياسة وأنه يفضل العمل الإنساني والخيري لخدمة الفقراء في الدول الفقيرة، وجعل هذا العالم مكاناً أفضل للحياة .

وأضاف رداً على أحد الأسئلة التي وجهت إليه خلال قمة أبوظبي للإعلام يوم أمس، أنه ملتزم حالياً بالعمل الخيري بنسبة 100% وينصب كامل تركيزه وجهده عليه .

كما تحدث عن ستيف جوبز رداً على سؤال من أحد الحضور، مؤكداً أنه يعتبر ظاهرة بحد ذاته، وقد تطورت شركته واحتلت مكانة مهمة في قطاع التكنولوجيا .

تفاهم بـ 10 ملايين دولار

وقعت #187;الأنصاري للصرافة#171; و#187;مؤسسة بيل وميليندا غيتس للأعمال الخيرية#171; مذكرة تفاهم لدعم اثنين من الأولويات الصحية الرئيسية وهي القضاء على شلل الأطفال والعلاج والوقاية من الأمراض في المناطق المدارية المهملة، إذ قام الطرفان بالمساهمة مناصفة بمبلغ وقدره 10 ملايين دولار أمريكي على مدى السنوات الخمس المقبلة .

وقام كل من بيل غيتس، الرئيس المشارك ل#187;مؤسسة بيل وميليندا غيتس للأعمال الخيرية#171; ومحمد علي الأنصاري، رئيس مجلس إدارة شركة #187;الأنصاري للصرافة#171; بالتوقيع على المذكرة في أبوظبي، وتمت المساهمة في هذه المرحلة بمبلغ مبدئي قدره 4 ملايين دولار أمريكي لدعم أنشطة القضاء على شلل الأطفال في باكستان وأفغانستان ومعالجة الأمراض المدارية المهمله في جنوب الصحراء الكبرى بأفريقيا .

برنامج فعاليات اليوم

يشهد اليوم الثاني من فعاليات قمة أبوظبي للإعلام، عقد جلسة حوارية تحت عنوان #187;الحالة الرقمية على سطح الكوكب: ما مقدار اتصالك بالإنترنت؟#171; . ويتبع هذه الجلسة مناقشة تحت عنوان #187;الإنترنت في كل مكان تقريباً: ماذا يصلح للعمل؟#171; .

كما سيتم اليوم الأربعاء مناقشة أسباب صعود الأجهزة اللوحية من خلال جلسة .

وكذلك سيتم اليوم تقديم عرض #187;الاقتصاد الرقمي: نمو متفاقم#171; .

كما ستعقد مناقشة تحت عنوان حرب الاستحواذ على غرفة الجلوس: الإنترنت يستولي على التلفزيون .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"