عادي

ثلوج في فلسطين ولبنان وسوريا وأمطار في مصر

04:28 صباحا
قراءة 3 دقائق

غطت الثلوج، أمس، فلسطين والأردن وتسببت بأعطال كبرى بشبكة الكهرباء في لبنان، في اليوم الخامس من العاصفة القوية التي تضرب الشرق الأوسط وتسببت بمقتل 11 شخصاً واعتبار عدد آخر في عداد المفقودين، في حين هطلت على مناطق مصرية متفرقة أمطار غزيرة .

وارتدت القدس المحتلة، أمس، حلة بيضاء بعد تساقط كثيف للثلوج بعث الفرحة في قلوب الأطفال لكنه تسبب في شبه شلل في المدينة، فيما تشهد كل فلسطين المحتلة أسوأ عاصفة شتوية منذ 20 عاماً . وتحولت موجة الرياح الباردة والمطر الغزير التي تضرب المنطقة منذ الأحد إلى موجة ثلجية غطت الأرض المقدسة باللون الأبيض، وأدت إلى إغلاق المدارس والمكاتب والى توقف الحركة . وأغلقت المدارس أبوابها في جميع أنحاء القدس، ما دفع آلاف الصغار الفرحين وكذلك العديد من الكبار إلى الخروج إلى الشوارع للتراشق بكرات الثلج أو صنع تماثيل لرجال الثلج . وخلت أزقة البلدة القديمة من المارة، ولم يفتح سوى عدد قليل من المتاجر أبوابه .

وعمت مظاهر الفرحة الضفة الغربية وخرج الأطفال وحتى رجال الشرطة للاستمتاع بالثلج في مدينة رام الله والمناطق القريبة منها . وأدت العواصف إلى مقتل خمسة أشخاص في الضفة هذا الأسبوع حيث أعلن، أمس، العثور على جثة المحامي ماهر البرية بالقرب من مدينة طولكرم شمال الضفة بعد أن جرفت السيول سيارته .

وألحقت العواصف دماراً كبيراً بالبنية التحتية في الضفة، ما أثار انتقادات ضد الحكومة الفلسطينية . وقال د .غسان حمدان مسؤول الإغاثة الطبية في مدينة نابلس ما حصل من دمار كشف عيوبا كثيرة في البنية التحتية الفلسطينية وأثبت أنها غير مؤهلة لمواجهة أي كارثة جوية أو بيئية .

وفي قطاع غزة أدى الطقس البارد والأمطار الغزيرة إلى غرق العديد من الأنفاق بين القطاع ومصر وانقذت قوى الدفاع المدني شخصين هناك . وأفاد عمال بأن غالبية الأنفاق المنتشرة تحت الأرض على طول الحدود الفلسطينية المصرية تعطل العمل فيها جزئيا بسبب سوء الأحوال الجوية . وأدت العواصف وسوء الأحوال الجوية أيضاً إلى اقتلاع عشرات الأشجار وعدم تمكن الصيادين من نزول البحر في القطاع لليوم الثالث على التوالي .

وفي الأردن، قال الأمن العام الأردني إن العاصفة الثلجية التي أثرت على المملكة أدت إلى إغلاق معظم الطرق فيها، فيما أمر العاهل الأردني القوات المسلحة بمساندة جهود الأجهزة الحكومية الأخرى في فتح الطرق والإنقاذ . وقالت مديرية الأمن العام إن معظم الطرق الفرعية في عمان مغلقة والطرق الرئيسة سالكة بحذر شديد بسبب تراكم الثلوج . وأضافت أن معظم الطرق الفرعية والرئيسة في كل من مأدبا والكرك والطفيلة والبتراء ومعان (جنوب) وجرش وعجلون (شمال) مغلقة بسبب تراكم الثلوج .

وفي لبنان بقيت المدارس مغلقة فيما حرم العديد من السكان من الكهرباء . وأعلنت مؤسسة الكهرباء في بيان عن أعطال أدت إلى انقطاع التيار الكهربائي عن جزء كبير من بيروت الإدارية وقسم من منطقتي الضاحية الجنوبية وساحل المتن الشمالي، مشيراً إلى أن هذا الأمر حال دون إمكان تغذية المحطات المذكورة لا سيما في بيروت من مصادر أخرى .

يضاف إلى ذلك تعذر تصليح الأعطال في ظل استمرار إضراب نقابة العمال والمستخدمين التي تقدمت بمطالب اجتماعية تسعى إلى تحقيقها .

وفي حين لا تزال الثلوج تغطي دمشق، كان من الصعب تحمل شدة البرد في مناطق عدة في سوريا حيث سبب النزاع المسلح الدائر شحا في المحروقات المستخدمة للتدفئة وأربك بشكل كبير شبكات التغذية بالتيار الكهربائي .

وتسبب الطقس السيئ في تعرض حافلة سياحية لحادث سير في سانت كاترين بسيناء، ما نتج عنه إصابة 3 سائحات فرنسيات . وتعرض شبه جزيرة سيناء، إلى موجة من الأمطار الغزيرة والرياح الشديدة المحملة بالأتربة والرمال أدت إلى قطع الكهرباء والاتصالات جزئيا، فيما خلت الشوارع والأسواق من المارة، وفضل أغلب المواطنين التزام منازلهم . كما أدت الموجة إلى إغلاق عدد من الموانئ البرية والبحرية، والطرق الرئيسة . وأدت الموجة إلى نفوق عدد من رؤوس الماشية وتلف المزروعات . وواصلت الأمطار هطولها على الإسكندرية لليوم الرابع على التوالي صاحبتها قوة للرياح، ما تسبب في سقوط إحدى الأشجار الضخمة وسط المدينة، فيما تواصلت الجهود المصرية للبحث عن الصيادين المفقودين في منطقة رأس الحكمة بمرسى مطروح بعد اختفائهم منذ أيام .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"