عادي
المكتب الدولي للمعارض يبدأ تقييم العروض اليوم

الإمارات تنافس بقوة على “إكسبو 2020”

04:00 صباحا
قراءة 13 دقيقة
دبي - عبير أبوشمالة

ينتظر أن يعلن المكتب الدولي للمعارض خلال اجتماعه السنوي الذي يبدأ اليوم في باريس التقييم الأولي للعروض الخمسة المقدمة للفوز باستضافة إكسبو العالمي 2020 .

وسيتحدد خلال الاجتماع أي العروض سوف يستكمل مشواره حتى مرحلة التصويت النهائي في نوفمبر المقبل . ويحظى عرض الإمارات للفوز بالاستضافة بدعم وتأييد عالمي كبير على اعتبار أن فوز الإمارات فوز للمنطقة التي سوف تستضيف الحدث العالمي لأول مرة بفوز الإمارات .

وتعزز المقومات العديدة للدولة، وعلى رأسها البنية التحتية المتطورة والاستقرار السياسي، فرص الإمارات بالفوز بالاستضافة، بحسب العديد من الخبراء .

ويعد ملف الإمارات الذي حمل شعار تواصل العقول . . وصنع المستقبل، من الملفات الأبرز للاستضافة بما يقوم عليه من محاور وبما يطرحه سواء على مستوى الموقع المتفرد أو المرافق المساندة .

ونسلط هنا الضوء على ملف الإمارات لاستضافة إكسبو 2020 بما يحمل من خصائص وسمات مشجعة تزيد من حظوظ الدولة في استضافة الحدث الأشهر عالمياً:

فوز ملف الإمارات يهدي المنطقة استضافة الحدث العالمي الشهير للمرة الأولى

البنية الأساسية والمرافق والخدمات ترجّح كفة دبي في الاستضافة

اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة شعار تواصل العقول . . وصنع المستقبل عنواناً لحملة استضافة معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي .

ويحتل تعزيز التواصل حيزاً مهماً في عالمنا المعاصر الذي غدا بحاجة إلى رؤية جديدة لتحقيق التنمية بالاعتماد على مفاهيم التعاون والالتزام المشترك؛ إذ إن العمل الجماعي هو السبيل الأمثل لتحقيق التقدم رغم أن كل فرد أو دولة أو مجتمع قد ينطوي بحد ذاته على الكثير من المميزات الفريدة .

ملف الاستضافة

وفي حال فاز ملف الإمارات، ستكون هذه المرة الأولى التي تتم فيها استضافة معرض إكسبو الدولي في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وجنوب آسيا (ميناسا) . وستأتي هذه الاستضافة في مرحلة يواجه فيها المجتمع الدولي تحديات أكثر تعقيداً من أي وقت مضى، الأمر الذي يقتضي الارتقاء بالتواصل بين الشعوب والأفكار إلى مستويات غير مسبوقة، وانطلاقاً من ذلك، سيوفر معرض إكسبو الدولي في دبي منصّة تواصل مهمة تساعد في تأسيس شراكات جديدة تضمن الازدهار والاستدامة في المستقبل .

مفهوم المعرض

تتمتع دبي بتاريخ حافل في مجال التواصل والأفكار الرائدة الجديدة، وهو ما ستكرسه من خلال معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي، والذي تشير التوقعات إلى استقطابه نحو 25 مليون زائر يتوافد 70% منهم من خارج الدولة، ما يجعله الحدث الأكثر عالميةً في تاريخ معارض إكسبو .

يشكل المعرض منصة استثنائية تتيح للمجتمع العالمي التعاون معاً لاكتشاف الحلول المبتكرة والرائدة .

ماء الحياة

يعنى أحد موضوعات معرض إكسبو الدولي 2020 بتوفير التكنولوجيا النظيفة والمياه بشكل مستدام . وتماشياً مع ذلك، قامت الإمارات بإنشاء محمية جبلية في وادي الوريعة بالفجيرة هي الأولى من نوعها في الدولة، وذلك بعد عملية تقييم دامت 3 سنوات قامت بها بلدية الفجيرة وجمعية الإمارات للحياة الفطرية بالتعاون مع الصندوق العالمي للحفاظ على الطبيعة، لدراسة قيمة الحفاظ على وادي الوريعة، ويعد الوسط البيئي للمياه العذبة في هذه المحمية موطناً لعدد من الفصائل النادرة والمهددة بالانقراض، وقد تم إدراج هذا الموقع على لائحة رامسار (اتفاقية الأراضي الرطبة ذات الأهمية الدولية) .

وانطلاقاً من أهمية المياه النظيفة لبقاء البشر والنباتات، يقوم الدكتور أشوك جادجيل الحائز جائزة زايد لطاقة المستقبل 2012 ومبتكر تقنية UV Waterworks التي تقضي على تلوّث مياه الشرب بأسلوب عالي الكفاءة ومنخفض التكلفة دون استهلاك الكثير من الطاقة، بطرح أفكاره عن هذه القضية العالمية الملحة .

وتقدر منظمة الصحة العالمية عدد الأشخاص الذين لا يتمكنون من الحصول على مياه صالحة للشرب بنحو ملياري نسمة، أي ما يعادل نصف سكان العالم النامي؛ وذلك مع عدم وجود النموذج المعياري المتعلق بتوفير المياه الصالحة للشرب وتقنيات الصرف الصحي في معظم أنحاء العالم النامي، فضلاً عن ارتفاع تكلفة إنشاء البنية التحتية للصرف الصحي من أنابيب تصريف ومحطات لمعالجة المياه .

وتعتبر حماية مصادر المياه الموجودة قرب التجمعات السكنية الكبيرة مهمة صعبة للغاية، إذ غالباً ما يتم استخدام الأراضي في المناطق ذات الكثافة السكانية الكبيرة لأغراض زراعية وسكنية . كما تواجه عملية معالجة المياه على نحو مستدام عدداً من العقبات في بلدان العالم النامي، حيث إن غلي الماء بهدف تعقيمه يحتاج إلى وقود، كما أن جمع الحطب لاستخدامه كوقود للطهي اليومي يشكل عبئاً كبيراً على مئات الملايين من النساء والفتيات في هذه الدول، فضلاً عن الخطر الذي يشكله ذلك على الغابات .

وتعمل تقنية UV Waterworks على تنقية مياه الشرب باستخدام الأشعة فوق البنفسجية؛ وبدأ هذا المشروع عام 1993 بعد تفشي وباء الكوليرا في الهند وتسببه بمقتل ما يزيد على 10 آلاف شخص، وتساعد هذه التقنية اليوم على توفير مياه الشرب النظيفة بتكلفة معقولة إلى 5 ملايين من الفقراء وبصورة مالية مستدامة .

وتقوم شركة ووترهيلث إنترناشيونال باستخدام هذه التقنية من خلال نموذج شراكة مبتكر بين القطاعين العام والخاص بهدف إقامة وتشغيل منشآت معالجة تابعة للقرى، حيث تضم المنشأة عدة مراكز للمياه النظيفة تعمل على زيادة الثقافة المتعلقة بالصحة العامة والتوعية بشأن مياه الشرب .

موقع استراتيجي

يتميز مكان المعرض بموقعه الاستراتيجي على مسافة واحدة بين مدينتي أبوظبي ودبي، وقربه من مطار آل مكتوم الدولي الجديد، وميناء جبل علي الذي يعد ثالث أكثر الموانئ نشاطاً في العالم .

وأدى النجاح الذي حققته شركة طيران الإمارات إلى تعزيز مكانة مطار دبي الدولي الذي من المتوقع أن يكون المطار الأكثر نشاطاً في العالم بحلول عام 2015؛ حيث سافر العام الماضي أكثر من 51 مليون شخص عبر هذا المطار الذي تعتمده أكثر من 150 شركة طيران كقاعدة لتسيير رحلاتها من وإلى أكثر من 220 وجهة في قارات العالم الست .

ويتمتع موقع المعرض بمزايا لوجستية واضحة بالنسبة للعارضين الذين سيقومون بجلب المواد وبناء الأجنحة، أو بالنسبة للزوار من حيث سهولة معرفة الموقع والوصول إليه .

وسيتم الحفاظ على الإرث المعماري الذي سيخلفه المعرض بعد إقامته في مركز دبي التجاري - جبل علي كنصب تذكاري يرمز إلى تعزيز سبل التواصل بين الناس وإحداث تغيير إيجابي حقيقي في حياتهم .

المخطط الرئيسي لموقع إكسبو 2020

كشف فريق الملف الإماراتي لاستضافة معرض إكسبو الدولي 2020 النقاب عن المخطط الرئيسي لموقع المعرض في مركز دبي التجاري- جبل علي، وذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية ال 152 ل المكتب الدولي للمعارض الذي انعقد في باريس 22 نوفمبر 2012 . ووقع الاختيار على هذا المكان نظراً لموقعه الاستراتيجي إذ يقع على مسافة متساوية من دبي وأبوظبي ولقربه من دبي ورلد سنترال وميناء جبل علي، وهو ما يعد عامل استقطاب مميز لملايين الزوار الدوليين والمحليين المحتملين . ويجسد المخطط الرئيسي للموقع، الذي صممته شركات إتش أو كيه (HOK) وبوبيولاس وآروب، شعار الحملة: تواصل العقول وصنع المستقبل .

ويتضمن الموقع ساحة مفتوحة في المنتصف تدعى الوصل وهو اسم تاريخي لإمارة دبي تتفرع عنها ثلاث مناطق رئيسية تمثل الشعارات الفرعية لملف الاستضافة وهي الاستدامة والحركة والفرص المميزة . ويستوحي الموقع تصميمه من الأسواق العربية التقليدية .

إكسبو 2020 . . معرض للذاكرة

تسبق استضافة هذا الحدث احتفالات دولة الإمارات بيوبيلها الفضي في عام 2021 . ورغم أن نصف قرن هي فترة طويلة في حياة الإنسان, غير أن هذه الفترة كانت كفيلة بجعل الإمارات واحدة من أكثر دول العالم شباباً إلى جانب كونها من البلدان الفتية سكانياً، إذ إن أكثر من 50% من سكانها ما زالوا دون سن العشرين .

ويعكس مدى التطور والنمو السريع الذي تشهده الإمارات ودبي حجم الإمكانيات المتاحة هنا، وسنعمل على تسخير ذلك الزخم الهائل من الطاقة والحماس لتقديم صورة مصغرة تعبّر عنا في المعرض .

وتحظى دولة الإمارات بالقدرات اللوجستية الكافية لاستضافة هذا الحدث الدولي عدد الغرف الفندقية 80 ألف غرفة ستكون جاهزة لتقديم أفضل سبل الراحة للنزلاء خلال فترة انعقاد المعرض، فضلاً عما تتيحه الإمارة من إمكانية التواصل منقطعة النظير، والخدمات اللوجستية رفيعة المستوى، والبنية التحتية ذات الطراز العالمي، والتي تعد في مجملها الأساس الراسخ الذي يرتكز عليه ملف الاستضافة .

كما تتمتع دبي منذ الآن بكافة المقومات الفلسفية والسياسية والإبداعية واللوجستية لإنجاح هذا المعرض الدولي .

سبل لتحقيق النمو

في أعقاب الأزمة المالية العالمية ومع انضمام المزيد من الدول الناشئة إلى الاقتصاد العالمي، تبدو الحاجة ملحةً إلى نماذج عالمية جديدة لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة والاستقرار المالي .

سيشكل معرض إكسبو الدولي 2020 في دبي منصة مميزة لتكريس نماذج جديدة لتدفق المقدرات المالية والفكرية الكفيلة بتعزيز روح ريادة الأعمال والابتكار .

ملتقى التراث والإبداع: مساحةٌ للإلهام يتسم المخطط الرئيسي للموقع المقترح لاستضافة معرض إكسبو دبي الدولي 2020 برؤيته المستدامة .

حيثما يوجد التواصل . . يكمن الإبداع

تبعد دبي نحو 8 ساعات عن متناول ثلثي سكان العالم، وهي تقع إلى جوار عدد من أكبر الأسواق العالميّة ولاسيما الصين والهند اللتين تواصلان قيادة النمو العالمي، لذا فمن البديهي أن تستقطب دبي أعداداً كبيرة من الزوار بحكم مكانتها الراسخة كمركز رائد للطيران والنقل الجوي طوال السنوات العشر الماضية .

الجوانب الترفيهية

تم اختيار شركة ثينك ويل المتخصصة في مجال التصميم والتطوير المعماري التجريبي كي تتولى مهمة تطوير الجوانب الترفيهية في مخطط موقع استضافة المعرض بما يسهم في إثراء الملف الإماراتي . وستدأب الشركة على وضع مخططات تجسّد شعار المعرض تواصل العقول وصنع المستقبل مع إعداد برامج مميزة من الاستعراضات والفعاليات التي ترضي أذواق كافة الشرائح العمرية، وتعزز تجربة الزوار بهدف استقطاب أكبر عدد ممكن من السياح العالميين إلى معرض إكسبو الدولي .

وسلطت ريم إبراهيم الهاشمي، وزيرة الدولة والعضو المنتدب للجنة العليا لاستضافة إكسبو 2020 بدبي، الضوء على قدرة استيعاب الموقع للزوار والخطط الرامية للاستفادة منه على المدى الطويل بعد انتهاء الفعالية عام 2020 . وقالت بهذا الصدد: يمتد المعرض على مساحة 438 هكتاراً مما يجعله واحداً من أضخم المواقع التي تم استخدامها حتى الآن لاستضافة معارض إكسبو الدولية، ومن شأن ذلك أن يوفر تجربة لا تنسى لأكثر من 25 مليون زائر محتمل سيقومون بنحو 33 مليون زيارة إلى أرض المعرض . وقد حرصنا خلال عملية التطوير على أن يكون الموقع بمثابة نقطة جذب دائمة حتى بعد انتهاء المعرض عام 2020 بما يعزز مكانة دولة الإمارات كوجهة مميزة لإقامة أرقى الفعاليات العالمية .

ويتماشى تصميم الموقع مع مفهوم الإرث المعماري المقترح والاستخدام المستقبلي، حيث تم تظليل الممرات الرئيسية بواسطة نسيج خاص مزود بخلايا كهروضوئية تتيح تخزين الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة، فضلاً عن المساهمة بنحو 50% من متطلبات الطاقة التي يحتاجها المعرض .

أنظمة جديدة للنقل والخدمات اللوجستية

تعتبر أنظمة النقل والخدمات اللوجستية المتطورة شريان الحياة الذي يربط الناس والسلع والخدمات في جميع أنحاء العالم؛ وهي تتمتع بتأثير كبير في مدننا، وأنماط سفرنا، وأساليب شحن السلع، ومدى فعالية إيصال المساعدات الإنسانية .

وفي الوقت الذي تواصل فيه الأسواق العالمية مسيرة نموها وتفاعلها، تبدو الحاجة ملحة إلى مصادر جديدة للابتكار بغية إيجاد حلول أكثر تكاملاً .

النقل البري والبحري

لا يعد النقل الجوي الركيزة الوحيدة التي تعتمد عليها دبي، بل تتسع مزايا الربط لتشمل أيضاً قطاعي النقل البري والبحري . وتعتبر مدينة دبي اللوجستية جزءاً من منطقة جمركية حرة مرتبطة بميناء جبل علي، سادس أضخم ميناء في العالم، ومنطقة جبل علي الحرة التي تحتضن أكثر من 6400 شركة . ويمكن بالنتيجة نقل بضائع الشحن بين المطار والميناء البحري خلال أقل من ساعة ليتم توزيعها من هناك على عدد كبير من السفن التي تبحر نحو وجهات كثيرة في المنطقة الشاسعة الممتدة بين المحيط الهندي والبحر الأبيض المتوسط وما وراءهما . ولا عجب في أن الكثيرين في قطاع الأعمال يطلقون على هذه المدينة لقب المنصة اللوجستية المتكاملة الأولى في العالم .

الاستدامة والتنقل والإبداع

يعد الاستدامة مصادر دائمة للطاقة والمياه وهو أحد عناصر ملف دبي لاستضافة إكسبو 2020 .

وفي عالم اليوم الذي تتسارع فيه خطى النمو، تتزايد أهمية الابتكارات المميزة في مجال إنتاج وتزويد واستهلاك مصادر الطاقة والمياه النظيفة .

وتتلخص الأهداف الرئيسة للدول المتقدمة والنامية في تحسين فرص الحصول على هذه المصادر الطبيعية الثمينة عبر اتباع أساليب الترشيد المسؤولة والإدارة السليمة والفاعلة، فضلاً عن اعتماد ثقافة الاستدامة .

تأييد عالمي واسع لملف الإمارات يدعم فرصها للتفوق على المنافسين

مركز للطيران

تستند هذه النظرة إلى اثنين من الجوانب المهمة هما العاملان الاقتصادي والجغرافي؛ إذ تبعد دبي نحو 8 ساعات عن متناول ثلثي سكان العالم (و4 ساعات عن الثلث المتبقي)، وهي تقع إلى جوار عدد من أكبر الأسواق العالميّة ولاسيما الصين والهند اللتين تواصلان قيادة النمو العالمي، لذا فمن البديهي أن تستقطب دبي أعداداً كبيرة من الزوار بحكم مكانتها الراسخة كمركز رائد للطيران والنقل الجوي طوال السنوات العشر الماضية .

وتأتي الإحصائيات لتؤكد صحة اعتقادات كاساردا، فقد ارتفعت أعداد المسافرين في دبي خلال النصف الأول من عام 2011 بنحو 9 .8% علماً أن السياحة ورحلات العمل لا تشكل إلا جزءاً بسيطاً من هذا التحوّل؛ إذ إن الدور الأكبر تلعبه المستودعات والمخازن في مدينة دبي اللوجستية التابعة ل دبي ورلد سنترال، والتي تعد مشروعاً ضخماً يمتد على مساحة 140 كيلومتراً مربعاً (54 ميلاً مربعاً) .

حقائق حول المخطط الرئيسي لموقع المعرض

* الموقع: 10 دقائق من ميناء جبل علي ومطار آل مكتوم الدولي، وهي المسافة ذاتها بين دبي وجبل علي

* المساحة: 438 هكتاراً

* الزوار المتوقعون: حوالي 25 مليون زائر سيقومون بنحو 33 مليون زيارة إلى أرض المعرض

* تصميم الموقع: تم تصميم المخطط الرئيسي للموقع من قبل شركات إتش أو كيه (HOK) وبوبيولاس (Populous) وآروب (Arup)، ويتضمن الموقع ساحة مفتوحة في المنتصف تتفرع عنها ثلاث مناطق رئيسية تمثل الشعارات الفرعية لملف الاستضافة وهي الاستدامة والحركة والفرص المميزة .

* المزايا الأساسية: تم تظليل الممرات الرئيسية بواسطة نسيج خاص يتيح تخزين الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة النظيفة

* إرث المعرض: تم تخطيط موقع الاستضافة ليترك إرثاً متميزاً في مجال الاستدامة البيئية

جهود الاغاثة

يضم دبي ورلد سنترال كذلك المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، وهي المجمّع الأول من نوعه في العالم الذي يحتضن المؤسسات الحكومية وغير الحكومية لتتقاسم البنية التحتية والخدمات بما يسهم في تحسين جهود الإغاثة في جميع أنحاء العالم .

وقد عمدت المملكة المتحدة إلى وضع مخزون من المساعدات في دبي بما يسمح بإيصالها بصورة أفضل وأسرع إلى ضحايا الأزمات .

ولكن ما تأثير جميع هذه المزايا في مجال النقل والمواصلات على الاقتصاد المحلي؟ تشير دراسة حديثة أجرتها وكالة الاستشارات البريطانية أكسفورد إيكونوميكس إلى أن هذه المزايا تحظى بتأثير قوي؛ إذ تقدّر الدراسة أن المساهمة المباشرة وغير المباشرة لقطاع الطيران على اقتصاد الإمارة تتمثل بتوفير نحو 125 ألف فرصة عمل علاوة على ضخ نحو 7 .11 مليار دولار في الناتج المحلي الإجمالي (أي أكثر من 14% من هذا الناتج) .

وتشير دراسة أكسفورد إيكونوميكس أيضاً إلى أن قطاع الطيران في دبي حقّق فوائد مميزة لأسواق عالمية أخرى انطلاقاً من الهند والصين ووصولاً إلى جنوب أفريقيا والولايات المتحدة الأمريكية؛ فقد كسبت الهند، على سبيل المثال، حوالي 612 مليون دولار بفضل مزايا النقل التي يقدمها لها قطاع الطيران بدبي، بينما ربحت الصين 4 .1 مليار دولار، وتقدر حصة جنوب إفريقيا من هذه المكاسب بنحو 101 مليون دولار، والبرازيل بنحو 260 مليون دولار . أما بالنسبة للمملكة المتحدة، فقد قدرت مكاسبها بنحو 812 مليون دولار، في حين بلغت قيمة هذه المكاسب نحو 758 مليون دولار بالنسبة للولايات المتحدة الأمريكية .

الاستثمار التجاري

يعتبر الصينيون أهم من يحفز طريق الاستثمار التجاري في دبي التي تقدر قيمتها الاستثمارية بملايين الدولارات . وتوجد اليوم في الإمارة أكثر من 2000 شركة صينية والعدد في تزايد مستمر بعد أن كان يقتصر على 18 شركة صينية عام 2005 . ويعمل الآن نحو 200 ألف من المواطنين الصينيين في دولة الإمارات .

ويوضح بن سيمبفندورفر، المدير العام لشركة سيلك رود أسوشيتس، المزايا المقدمة للشركات الصينية بالقول: تعتبر منطقة الشرق الأوسط منصة مهمة للشركات الصينية الراغبة بدخول الأسواق الإفريقية . وبما أن حوالي 35% من صادرات التجارة الصينية تذهب إلى شمال أفريقيا .

ويمكن تمثيل التجارة بين دبي والصين بطريق ذي اتجاهين . ففي يونيو ،2010 أعلن مركز دبي المالي العالمي، البوابة المالية والتجارية للإمارة، عن قيام تحالف مع شركة مدينة تشينغدو المالية للاستثمار والتطوير لدعم العلاقات الثنائية بين المركزين الاقتصاديين العالميين .

خدمات لوجستية

لطالما لعبت وسائل التواصل دوراً محورياً مهماً في دبي، ولا شك أن أغلب الناس يعرفون عن طريق الحرير الذي يعود تاريخه إلى بداية عهد سلالة هان الإمبراطوريّة، والذي أتاح للناس تعزيز حركة تجارة ونقل السلع والحرير والتوابل والبضائع الثمينة، حيث شهد أول حركة مرور تجاريّة منذ نحو 200 عام قبل الميلاد؛ غير أن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن دبي تحولت إلى مركز عالمي مهم لتجارة اللؤلؤ قبل ألفي عام من الآن .

وفي عام 500 قبل الميلاد، استطاع فريق البريد الملكي التابع للملك الفارسي داريوس نقل الرسائل من برسيبوليس إلى إزمير خلال 10 أيام باستخدام الخيول السريعة والفرسان المتمرّسين واستبدالهم في كل محطة . ويقول المؤرخ اليوناني هيرودوت الملقب بأبي التاريخ، واصفاً نظام البريد هذا: ليس هناك شيء على الأرض يمكنه الآن قطع المسافات أسرع من هؤلاء الرسل، فهؤلاء لا يوقفهم جليد ولا مطر ولا حرارة ولا ظلمة عن تحقيق ما كلفوا به بأقصى سرعة ممكنة . فما الذي كان سيقوله هيرودوت عن دبي اليوم؟ لقد تعرف الكثير من المسافرين إلى مطار دبي الدولي الذي شهد العام الماضي وحده زيارة 51 مليون مسافر . ومن المتوقع أن يكون هذا المطار معبراً ل 75 مليون مسافر سنوياً بحلول عام 2015 متفوقاً بذلك على مطار هيثرو في لندن، وبذلك تصبح دبي المركز العالمي الأكبر لنقل الركاب، ورغم النجاح الكبير الذي حققه مطار دبي الدولي، إلا أنه يتم العمل حالياً على إنشاء مطار جديد في الإمارة يحمل اسم مطار آل مكتوم الدولي، وسيتمكن من استيعاب 160 مليون مسافر سنوياً فور إنجازه بالكامل علماً أن المطار بدأ باستقبال رحلات الشحن الجوّي .

البحث والابتكار

في معرض تعليقه على الاستدامة البيئية للموقع، قال هلال سعيد المري، الرئيس التنفيذي لمركز دبي التجاري العالمي: سيتم التخطيط لبناء إرث الموقع بدءاً من مراحل التحضير الأولى لاستضافة معرض إكسبو مع الاستفادة من كل فرصة يتيحها المعرض لتفعيل عمليات البحث والابتكار والتعاون عبر الموقع، وتجسيد المبادئ الأساسية التي يمثلها الشعار الأساسي والشعارات الفرعية للحملة . وتم تصميم كل واحد من عناصر المخطط الرئيسي ليلبي متطلبات إعادة الاستخدام بعد المعرض، وبالتالي تحقيق التوازن بين الاحتياجات طويلة الأمد للمدينة وعمليات معرض إكسبو على مدى ستة أشهر . وقد تم تخطيط موقع الاستضافة ليترك إرثاً متميزاً في مجال الاستدامة البيئية لالمكتب الدولي للمعارض والمجتمع الدولي مع توفير بنية تحتية مستدامة وفاعلة من حيث التكلفة لدبي والمنطقة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"