عادي

مجالس رمضانيه

03:06 صباحا
قراءة 17 دقيقة

في مجلس حمد بن غليطة الطبي

متخصصون: فيروس كورونا موجود منذ مئات السنين ولا يوجد له علاج

عجمان - محمد الرفاعي:

أكد وزير الصحة عبدالرحمن العويس، أهمية الشراكة مع الإعلام، فالرسالة لا تصل للمجتمع بشكل واضح إلا من خلال الشراكة الجيدة مع الإعلام، وفي ظل تواصل فعال بين المختصين والمسؤولين والإعلاميين، مؤكداً حرص الدولة على التميز للوصول إلى أعلى القمم .

وأضاف: أن مهنة الطب تعتمد وتبنى على الأبحاث، وهو من الأمور القريبة إلى المواضيع الأكاديمية، ولكن ارتباط الشخص باختصاصه يجب أن يزيد من ثقافته، ونحن نسعى إلى أن يكون لدينا الأفضل عن طريق إرسال الكوادر إلى الخارج للاستفادة من الخبرات الخارجية التي تخدم مصلحة الدولة .

جاء ذلك خلال المجلس الرمضاني الطبي الذي نظمته منطقة عجمان الطبية، في منزل حمد بن غليطة، السكرتير الخاص لصاحب السمو الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى حاكم عجمان، الذي ناقش بعض الأمراض المعدية، خصوصاً فيروس كورونا، والأمراض غير المعدية، خصوصاً السكري، في جلسة ركزت على الجانب التثقيفي والتوعوي، ودور الإعلام في إيصال الرسالة، بحضور عبدالرحمن العويس وزير الصحة، وحميد القطامي وزير التربية والتعليم، والدكتور أمين الأميري وكيل وزارة الصحة المساعد للممارسات الطبية والتراخيص، وناصر البدور وكيل وزارة الصحة مدير منطقة دبي الطبية، وحمد تريم الشامسي مدير منطقة عجمان الطبية، وعدد من كبار المسؤولين ومديري الدوائر الحكومية، حيث أدار الجلسة الدكتور صلاح أبو سنينة مدير مركز راشد للسكري بعجمان .

وكشف العويس عن أنه سيتم الإعلان قريباً عن خطوة جديدة في خفض أسعار الأدوية في الدولة لتسهيل عملية الحصول عليها بأقل الأسعار لخدمة كل من يعيش على أرض الدولة .

وأضاف أن هناك موقعاً إلكترونياً من قبل وزارة الصحة موجود لمعرفة أسعار الدواء حتى يستطيع المواطن والوافد أخذ وشراء الدواء بأسعار منافسة ومناسبة وبأقل من سعر الأسواق .

تحذير ورقابة

ومن جانبه، أكد وزير التربية والتعليم حميد القطامي، ضرورة وأهمية الحذر والوعي، وعدم الانجراف خلف المعلومة الخطأ، قائلاً: نحن نعيش اليوم في مجتمع وعالم مملوء بالأمراض ويجب علينا أن نتبع الطب الوقائي لتعريفنا كيفية الوقاية من الأمراض المعدية كوننا نعيش في وقت تكثر فيه التثقيفات الصحية والافتاء العلاجي .

وحذر جميع الجهات المعنية من أخذ الحيطة والحذر من المنتجات العلاجية والدوائية التي تضر بصحة الإنسان وتشديد الرقابة الداخلية والخارجية على الأدوية المستوردة من الخارج وفرض أقصى العقوبة بحق كل مخالف يريد الضرر بالصحة العامة، مضيفاً أنه على المؤسسات كافة الحكومية والرسمية على حد سواء توعية وتثقيف الشعوب بأهمية عدم التقيد بأخذ الوصفات الخاطئة عن طريق المواقع الإلكترونية ومراجعة الطبيب لأخذ العلاج الصحيح .

فحوص طبية

وفي بداية المجلس عرض الدكتور حسن عبدالمنعم مدير الطب الوقائي في منطقة عجمان الطبية عرضاً تفصيلياً لبرامج الطب الوقائي قائلاً: نركز بشكل كبير على فحص العمالة الوافدة، للوقوف على الحالة الصحية للعامل، والتأكد من خلوه من الأمراض المعدية، مثل الالتهاب الكبدي، والإيدز وغيرهما من الأمراض، إضافة إلى متابعة الحالة الصحية للمرضى المصابين بالأمراض المعدية وغير المعدية، ولفت إلى أن وزارة الصحة تعمل على الانتهاء من البرنامج الإلكتروني للإبلاغ عن الأمراض المعدية، مشيراً إلى أن الأمراض المعدية تنتقل عن طريق الجهاز التنفسي، وهي الأصعب والأكثر إزعاجاً، وهناك أمراض أخرى تنتقل عن طريق اللمس، وعن طريق الجهاز الهضمي .

وأوضح: أن فيروس كورونا موجود منذ مئات السنين، وبالتالي هو ليس جديداً، لكن أحد أنواعه تطور، ولم يتم التعرف إلى مصدره، ولا علاجه، مشيراً إلى أن أعراضه عموماً مثل أعراض الإنفلونزا، لكنها أكثر شدة وقوة، مثل ارتفاع درجة الحرارة، والسعال الشديد، وصعوبة التنفس، لافتاً إلى أنه لم يتم التوصل إلى مصدر العدوى، لكن من المفضل تجنب الأماكن المزدحمة، لأنه ينتقل عن طريق التنفس، ويفضل الابتعاد عن الشخص مسافة لا تقل عن 8 إنشات، كما أن المطلوب غسل الأيدي بالصابون أو المطهرات، وقبل ذلك عدم لمس الوجه .

الثقافة الصحية

ومن جانبه، قال الدكتور أمين الأميري إن نظام فحص العمالة يتم داخل الدولة، وخارج الدولة، في بعض الدول الآسيوية، وذلك قبل قدومهم للعمل والإقامة، لحماية صحة وسلامة المجتمع الإماراتي، مشيراً إلى أن فحص العمالة الواحدة لا يتم إلا من خلال الجهات الحكومية المعنية، ولفت إلى أن الأمراض غير المعدية، مثل السمنة وزيادة الوزن والضغط والسكري، مرتبطة بممارسات وسلوكيات غير سليمة، من بينها الابتعاد عن ممارسة الرياضة، واللجوء إلى الأكل غير الصحي، مشيراً إلى قيام وزارة الصحة بمعالجة مخرجات هذه المشكلات الصحية والممارسات غير السليمة .

وأكد أن المهم هو التوعية ونشر الثقافة الصحية بين أفراد المجتمع، بدءاً من الأسرة والمدرسة ومختلف المؤسسات التربوية والتعليمية، ووسائل الإعلام، حيث من خلالها نصل إلى كل أفراد وفئات المجتمع .

وقال: إن فيروس كورونا بسيط وغير مخيف، لكنه يتطلب اتخاذ الإجراءات الوقائية اللازمة، خصوصاً من قبل كبار السن، ومحاولة الابتعاد قدر الإمكان عن الازدحام البشري، وأخذ الاحتياطات الوقائية اللازمة، ولذلك لا داعي للخوف والقلق، في ظل توافر الاحتياطات والإجراءات الوقائية اللازمة .

ولفت إلى المواقع الإلكترونية التي تبيع الأدوية والمكملات الغذائية، وكأنها مستشفيات تعالج، مشيراً إلى أن عملية شراء الأدوية والمنتجات المخلفة من المواقع الإلكترونية لا داعي لها، فكل أسبوع نقوم بمنع 3 إلى 4 منتجات لها تأثير سلبي على صحة مستخدميها، سواء ما تعلق منها بالسمنة أو السكري أو غيرهما .

وطالب الجمهور بالتوقف عن التعامل مع المواقع الإلكترونية، وشراء المنتجات غير السليمة، وبدلاً من ذلك اللجوء إلى المستشفيات والمراكز الصحية، مضيفاً: أننا لسنا بحاجة إلى شراء هذه المنتجات من تلك المواقع، لأنها تضر بالصحة .

وأوضح أن هذه الشركات التي تتعامل مع الجمهور من خلال المواقع الإلكترونية، غير رسمية على الأغلب، وهي خارج الدولة، وتروج لمنتجاتها من خلال مواقع إلكترونية، بإمكان أي شخص الاطلاع عليها والوصول إليها، وقال: حجبنا عام 2010 بالتنسيق مع هيئة الاتصالات 13 موقعاً إلكترونياً، وفي عام 2011 حجبنا 8 مواقع، وفي عام 2012 حجبنا 12 موقعاً، وحتى الآن حجبنا خلال العام الجاري 8 مواقع .

وبدوره، قال الدكتور عبدالمعطي يونس المدير الطبي في مستشفى خليفة بعجمان، هذا المجلس هو المجلس رقم 21 من ضمن المجالس الطبية الرمضانية التي تنفذها المنطقة الطبية، مشيراً إلى أن فيروس كورونا معروف منذر فترة طويلة، لكن أصله غير معروف، ويقال إن مصدره خفاش، لافتاً إلى أن عدد الإصابات بفيروس كورونا على مستوى العالم حتى الآن، بلغ 90 إصابة، نصفها توفيت، وبين أنه اكتشف للمرة الأولى في السعودية في سبتمبر/أيلول العام الماضي، وان نصف عدد المصابين في العالم من السعودية . مؤكداً: لا علاج له حتى الآن، لكن لا داعي للخوف أو الفزع .

ومن جانبه، قال الدكتور صلاح أبو سنينة، إن هناك نحو 371 مليون مصاب بالسكري، وأن نسبة الزيادة في الإصابة تبلغ 50% على مستوى العالم، وتبلغ النفقات على السكري 771 مليار دولار، ولفت إلى أن دول مجلس التعاون الخليجي الست، هي من بين أكثر الدول العشر في الإصابة على مستوى العالم، وأن نسبة الزيادة في الاصابة تبلغ 135% في دول المجلس .

السكري والصيام

ولفت إلى أن المصابين بالسكري يعانون تبعات الصيام، ويجب على مريض السكري مراجعة واستشار طبيبه، كي يوضح له إمكانية صيامه من عدمه، مشيرا إلى أن أكبر مشكلة نواجهها، مع مريض السكري في رمضان، كيف نقنعه بعدم الصيام إذا استوجبت الحالة ذلك، وبأنه يشكل خطراً على حياته، خصوصاً كبار السن، حيث نوضح لهم كل التفاصيل بما فيها الجانب الديني، لكن من الصعب عليهم الاقتناع .

وبين: أننا قمنا بتنفيذ برامج وانشطة تثقيفية وتوعوية قبل رمضان بهذا الخصوص، ودربنا أطباء وممرضات في الرعاية الصحية الأولية على كيفية التعامل مع مرضى السكري في رمضان .

قنوات اجتماعية

ومن جانبه أكد حمد تريم الشامسي أن المجالس الرمضانية تشكل قنوات اجتماعية مهمة في التواصل مع مختلف الشرائح الاجتماعية، يتم من خلالها طرح الكثير من القضايا التي تهم أفراد المجتمع، ولعل من بينها القضايا المتعلقة بالصحة، خصوصاً أن المسؤولين في إمارة عجمان، لديهم الحرص الشديد على استضافة هذه المجالس، ولعل من بينهم حمد بن غليطة، الذي جعل من مجلسه مناسبة سنوية نلتقي فيه لطرح هموم وقضايا الصحة، فله منا كل الشكر والتقدير .

وتابع الشامسي حديثه قائلاً: لأجل ذلك، درجت منطقة عجمان الطبية على إقامة المجالس الرمضانية في كل عام، حيث يتم في كل مجلس تناول قضية تشكل أولوية لدى الرأي العام، ويتم استضافة المتخصصين في القضايا الطبية، إلى جانب أصحاب الرأي في المجالات الشرعية والاجتماعية ونحوها، وحرصنا الدائم على دعوة وسائل الاعلام لحضور وتغطية هذه المجالس . وأوضح أن من العوامل المهمة التي جعلت مجالسنا الرمضانية تستمر طوال هذه السنوات، هو حرصها الشديد على اختيار المواضيع التي تمثل أولوية لدى أفراد المجتمع، فيتم طرحها في هذا المجلس، وتقديم الاقتراحات التي من شأنها الإجابة عن تساؤلات الجمهور، كما نعتبر هذه المجالس بمثابة تقويم لعملنا، للوقوف على جوانب النجاح إلى جانب المشكلات التي نعمل على تلافيها بكل ما نستطيع . وفي ختام المجلس .

وتقدم ناصر البدور وكيل وزارة الصحة المساعد بالشكر لابن غليطة لاستضافته المجلس الرمضاني الذي يناقش المستجدات الطبية في الدولة والأمراض المعدية وغير المعدية في كل سنة، مؤكداً حرص إدارة الطب الوقائي في الدولة على المحافظة على سلامة كل من يعيش فوق أرض الدولة .

وقال إن الدولة من أوائل الدول التي أدرجت فحص وتشخيص العمالة الوافدة، حيث كانت من الدول السباقة لهذا الموضوع، وأن هناك مجموعة من التنسيقات المشتركة بين الدولة والدول الأخرى لفحص العمالة الوافدة لضمان عدم نقل الأمراض المعدية من العمالة الوافدة للدولة .

بهدف الاستماع إلى المواطنين والتعرف إلى ملاحظاتهم

مدينة خليفة الطبية تتواصل مع المجتمع عبر زيارات المجالس

أبوظبي - الخليج:

نظمت مدينة الشيخ خليفة الطبية بإدارة كليفلاند كلينيك، التي تتبع شركة أبوظبي للخدمات الصحية صحة، زيارات إلى عدد من المجالس الرمضانية في أبوظبي، بهدف التواصل المباشر مع المواطنين والاستماع إلى آرائهم والتعرف إلى ملاحظاتهم حول الخدمات الطبية التي تقدمها مدينة الشيخ خليفة الطبية، والتعرف إلى أولوياتهم الصحية ومساعدتهم على تحديدها .

جاءت هذه الزيارات إلى المجالس والخيم الرمضانية المقامة في أنحاء العاصمة، ضمن مبادرة مسؤول، التي أطلقتها شركة أبوظبي للخدمات الصحية، صحة الذي صمم لبناء علاقات وطيدة وبناءة طويلة الأمد مع المجتمع المحلي .

وضم الفريق الزائر كلاً من عبدالله خوري مدير قسم شؤون المرضى، والدكتور عبد الرزاق القدور، والدكتور وائل المحاميد، استشاري القلب، والدكتور يعقوب الحمادي، استشاري جراحة العظام، والدكتور سامر اللحام، استشاري أمراض القلب ورئيس إدارة الجودة، حيث قام الفريق بزيارة إلى مجلس عائلة الزعابي، وقدم لهم التهنئة بالشهر الفضيل، ودار حديث بين الحضور والفريق الطبي الزائر عن الرعاية الصحية التي تقدمها مدينة الشيخ خليفة الطبية، والاستماع إلى ملاحظات الحضور الذين عبروا عن رضاهم عن خدمات الرعاية الطبية والاهتمام اللذين يتلقونهما، وأبدوا ملاحظات على مواقف السيارات في مرافق مدينة الشيخ خليفة الطبية، إذ أبلغهم الوفد الزائر أن هذه المسألة تلقى كل الاهتمام من المسؤولين، وأن المستشفى يجري عملية توسعة على مواقف السيارات، لإضافة 640 موقفاً لتيسير وقوف السيارات على الزوار .

كما قام الفريق الإداري والطبي التابع لمدينة الشيخ خليفة الطبية بزيارة إلى المجلس الرمضاني لعائلة القبيسي، وتم مناقشة مسألة الوقت الذي تسغرقه إجراءات العلاج في مدينة الشيخ خليفة الطبية، وأبدى الحضور ملاحظات على طول الوقت المستغرق لتلقي العلاج، مقارنة مع المستشفيات خارج دولة الإمارات، وقد أوضح الوفد الزائر أن قسم الطوارئ في مدينة الشيخ خليفة الذي تم افتتاحه حديثاً سيسهم في تقليص وقت معالجة حالات الطوارئ، كما أن عمليات التوسعة الإضافية المقامة حالياً في المدينة، سيكون من شأنها اختصار وقت انتظار المرضى في مختلف أقسام المستشفى .

وتعليقاً على هذه المبادرة قالت مريم الزعابي مديرة قسم الموارد البشرية لدى مدينة الشيخ خليفة الطبية، إن شهر رمضان المبارك هو الوقت الأنسب للقاء المستفيدين من الخدمات الطبية التي تقدّمها المدينة، والاستماع إلى آرائهم وأخذ معلومات مهمة منهم عن أولوياتهم الصحية .

أما الدكتور سامر اللحام، استشاري أمراض القلب ورئيس إدارة الجودة في مدينة الشيخ خليفة الطبية، فقد أكد خلال الزيارات أن مستوى جودة الرعاية الصحية المقدمة ترتكز على أعلى المعايير الدولية، فضلاً عن أنها تنفرد على مستوى إمارة أبوظبي بتقديم بعض الخدمات العلاجية المهمة مثل زراعة الأعضاء، وجراحة الأطفال، وجراحة القلب، بالإضافة إلى علاج مرض السرطان لدى الأطفال .

مجلس استضافه راشد الكتبي في الذيد

استعراض فكر ورؤى سلطان في تطوير إمارة الشارقة

تغطية: جيهان شعيب

ما أجمل أن نكون في مدرسة سلطان، وأن نجتمع على حب هذا الوطن وقيادته، وأن نروي تجاربنا المختلفة التي كانت رؤى وافكار سلطان السديدة وراءها . . هذا ما ردده محمد بن هندي رئيس المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في المجلس الرمضاني الذي جاء ببادرة منه للتحدث عن عطايا ووقفات صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، عبر استضافة عدد من رؤساء المجالس في الإمارة، لسرد ما لمسوه ومروا به مع سموه، فيما اندرج المجلس تحت عنوان الشارقة في رؤى وفكر سلطان، واستضافه راشد بن عبدالله محيان الكتبي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، في خيمة شقيقه محمد محيان في منطقة تل الزعفران، في مدينة الذيد .

وأدار الحوار في المجلس عدنان حمد الحمادي عضو المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة، وتحدث فيه سالم بن حمد الشامسي أول رئيس للمجلس الاستشاري، وأحمد بو سمنوه عضو مجلس أدارة مؤسسة الشارقة للاعلام، وأحمد ناصر الفردان امين عام مجلس الشارقة الرياضي، وخميس السويدي رئيس دائرة شؤون الضواحي والقرى، وناصر خميس النقبي رئيس دائرة شؤون البلديات والزراعة، ود . سالم بن زايد الطنيجي ممثل مجلس الشارقة للتعليم، فيما حضر المجلس حشد من الفعاليات المجتمعية، وأعضاء المجلس الاستشاري للإمارة، وأعيان المنطقة الوسطى .

في بداية الجلسة وجه الحمادي الشكر لاستضافة ابن محيان المجلس، مثنياً على بادرة ابن هندي بتنظيم جلسة يدور الحديث فيها على ما قدمه صاحب السمو حاكم الشارقة، لأبناء الإمارة من تأسيس مجالس مختلفة تعنى بمناقشة المشكلات التي قد تواجههم، وتوجد لها حلولاً ناجعة، فضلاً عن اهمية سردهم تجاربهم الشخصية مع سموه حين اقرار انشاء هذه المجالس، وتوجيهاته حينها، التي دفعت بعجلة العمل فيها، وطورتها إلى حد أصبح ملموساً للجميع .

ورحب ابن محيان باستضافة المجلس، وبحضوره، وبأهمية الحديث عما يقدمه ويقوم به صاحب السمو حاكم الشارقة، لصالح أبناء الإمارة، فيما طرح عدنان بن حمد المحور الأول في الجلسة المتعلق بإنشاء المجالس الاستشارية قائلاً: المجالس الاستشارية عون ومعاون للحاكم، وللجهات الحكومية، وتخدم الصالح العام، وتعد تجربة برلمانية متميزة على مستوى الدولة، وتتولى العديد من المهام، حيث تقوم بمراجعة مشروعات القوانين، ورصد مكامن الضعف في الجهات المختلفة، وغير ذلك، كما تعزز اصول الديمقراطية، والشفافية في الطرح .

الوطني والاستشاري

وتحدث سالم الشامسي عن ذكرياته مع المجلس الاستشاري للإمارة، والمجلس الوطني الاتحادي، فقال: تشرفت بتعييني أول أمين عام للمجلس الوطني منذ تأسيسه عام 1972 وكنت قبل ذلك أي منذ تخرجي عام 1970 أعمل في الديوان الأميري في الشارقة في عهد الشيخ خالد بن محمد القاسمي تغمده الله بواسع مغفرته، وكنت مسؤولاً عن المكاتبات والمراسلات الخاصة بالحاكم تحت إشراف وإدارة المغفور له بإذن الله جاسم بن سيف المدفع رئيس الديوان الأميري . وقد شغلت منصب الأمين العام للمجلس الوطني الاتحادي لمدة عشرين عاماً .

بعد ذلك شرفني صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بتعييني عضواً في المجلس الوطني، وفي الفصل التشريعي الذي يليه انتخبت نائباً لرئيس المجلس الوطني الاتحادي .

وقد أتاحت لي الفترة الطويلة التي عملت فيها بالمجلس الوطني كثيراً من التجارب والخبرات المتعلقة بأعمال الجلس، ولعل هذا هو الذي شفع لي وشجّع الأخوة الأعضاء على انتخابي أول رئيس للمجلس الاستشاري بالشارقة .

وفي 6 ديسمبر ،1999 أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة القانون رقم 3 بشأن إنشاء المجلس الاستشاري لإمارة الشارقة .

وفي اليوم التالي لهذا المرسوم وهو يوم الأربعاء 7 ديسمبر 1999 كانت الجلسة الافتتاحية الأولى التي ألقى فيها صاحب السمو حاكم الشارقة خطاباً تاريخياً اتخذناه دستوراً، وخارطة لطريقنا، ومما جاء في هذا الخطاب: أتى هذا المجلس استكمالاً لمهمة المجلس التنفيذي الذي أنشئ قبل المجلس الاستشاري بأسابيع قليلة، ليكون المجلسان عوناً لنا في تصريف أعباء الحكم في الإمارة من ناحية، ولدعم وتعزيز المؤسسات الاتحادية من ناحية أخرى، وذلك إدراكاً منا لأهمية مشاركة المواطنين، واضطلاعهم بدورهم الفعال في خدمة وطنهم، وأبناء بلدهم، عبر طريق التشاور، والتناصح تحقيقاً للغايات التي استهدفها إنشاء هذا المجلس .

ومما جاء كذلك في هذا الخطاب: من هذا المكان الرفيع ندعوكم للمشاركة الفعالة لأداء مهمتكم الوطنية بتجرد، وموضوعية، وتحري القول الصادق الموافق للشرع وحكم القانون، والمصلحة العامة إعلاء لكلمة الحق وتحقيقاً للآمال والطموحات . . إننا نتطلع إليكم للمساهمة في إثراء مسيرة التنمية، وصون الحقوق، وتأكيد مبدأ الشورى .

كما ذكرت أننا اتخذنا من كلمات وإرشادات، وتوجيهات سموه، زاده الله عزاً ورفعة، التي وردت في خطاب الافتتاح خارطة الطريق والدستور .

كلمات هادفة واضحة، شاملة، جامعة، تنفيذها ليس بالأمر الهين إلا بتوفيق الله، ثم بعون ورعاية من سموه الذي أعطى لأول مجلس استشاري في تاريخ الإمارة من الرعاية والعناية والاهتمام ما يفوق رعاية الأب الرحيم بولده الوحيد .

وقد حمّلنا هذه المسؤولية، وكلّفنا بهذه الأمانة، لم نجد بداً من أن نشمر عن ساعد الجد، ونأخذ الكتاب بقوة، ونبدأ بعون الله وتوفيقه أعمالنا ومهماتنا منذ الجلسة التالية، فقد أعددنا موضوعات عامة كثيرة متنوعة تشمل جميع الدوائر والمؤسسات وبعض الجهات الاتحادية، ومما ساعد على القيام بهذه المهام أن صاحب السمو رعاه الله، اختار لهذا المجلس نخبة من الأعضاء ذوي خبرة ودراية وهمة عالية، وأمين عام يجمع ما بين حيوية الشباب وحكمة الكبار هو أخوكم سلطان بن عبدالله بن هده .

وكان رئيس المجلس التنفيذي سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي ولي عهد ونائب حاكم الشارقة متعاوناً مع مجلسنا مشجعاً له، ميسراً أموره .

كانت النقاشات والمداولات مع رؤساء الدوائر في جلسات المجلس شفافة وصريحة، ومخلصة ومعداً لها إعداداً جيداً، وتحضيراً شاملاً، بأدب وحكمة ولباقة، بعيداً عن التجريح، وأحياناً يشتد النقاش وتطول الجلسات إلى الرابعة عصراً، وسموه على اطلاع عن كثب على كل ذلك، وكان يقول لي سموه: لا تقلق من شدة بعض الأعضاء في مناقشاتهم، ما دام العضو بعيداً عن التجريح والإساءة، فدعه يتكلم ولا تقاطعه، وسمى سموه ذلك بهارات المجالس، ويردد دائماً إن الفرق بين النقد والتجريح شعرة .

كنا ننظر إلى شركائنا في المجلس التنفيذي الموقر على أنهم أصحاب مسؤولية وطنية عظيمة .

وكان المجلس يبذل جهداً كبيراً في إعداد التوصيات لتكون شاملة وتغطي كل الاحتياجات وتكون خلاصة لأهم ما دار في الجلسة، وكان سموه يدرسها ويعلق عليها بدقة، ويأمر الجهات المختصة بدراستها، وإبداء الرأي حولها، وأحياناً يأمر بتنفيذها مباشرة، وكان الرد على هذه التوجيهات يأتينا سريعاً وأحياناً بعد يوم أو يومين .

ولا شك أن للمجلس الاستشاري وتوصياته الحيوية الفعالة دوراً، ومساهمة في التنمية الشاملة، والنهضة البارزة التي تشهدها الإمارة، والمجال لا يتسع لسرد توصيات المجلس التي وافق عليها صاحب السمو وأمر بتنفيذها واختار منها الناقل الوطني، الشركة العربية للطيران، التي نفتخر بها، وما هي إلا إحدى ثمار هذه التوصيات .

أنا لا أتحدث عن الفترة التي كنت رئيساً للمجلس فيها، وإنما أقول بحق، إن من جاء بعدنا من الرؤساء والأعضاء كانت لهم مساهماتهم القيمة، وإضافاتهم البارزة وإنجازاتهم الكثيرة، فقد أكملوا ما فاتنا وابتكروا وأبدعوا .

إن ممارسة الشورى والمشاركة، والعمل الديمقراطي، يتطلب إعداداً وتحضيراً وتهيئة وثقافة وتدرجاً، وهذا هو السر في تعدد المجالس في الشارقة وآخرها مجالس الأحياء .

الشارقة للإعلام

وعقب تقديم الحمادي لمؤسسة الشارقة للإعلام بأنها تأسست عام ،2009 وتسهم في تطوير الكوادر الإعلامية في الإمارة، وتعنى برسم الهوية الإعلامية لها، بالتوازن مع السياسة الحكيمة للدولة، وغير ذلك الكثير، تحدث عنها الإعلامي أحمد بو سمنوه قائلاً: بداية فالقلب والعقل متعلقان بما يجري من أحداث خاصة في مصر أرض الكنانة، وإن شاء الله تمر هذه الأيام المزعجة، وتعود الأمة إلى طريق سواء، والأمن والأمان إلى جميع العرب والمسلمين في جميع الأقطار .

أما الحديث عن المجالس فطويل ومهم، كون المجالس بمثابة العرف الحضاري الجديد، وتحقق شراكة ومشاركة، وتوازناً وشفافية، فيما لم تعد تحكم العالم افكار مفردة، حيث لابد من التشاور، مؤكداً أنه لا يمكن نجاح أية جهة من دون وجود مجلس يقدم المشورة والرأي .

الشارقة الرياضي

ودعا الحمادي أعضاء المجلس الاستشاري لتبني مبادرة لتكريم الإعلامي أحمد بو سمنوه، في مستهل انعقاد الفصل التشريعي الجديد للمجلس، لإكماله 40 عاماً في العمل الإعلامي، ومن ثم قال ان مجلس الشارقة الرياضي انشئ عام ،2006 ويقوم بالعديد من المهام المهمة، التي تحدث عنها أحمد الفردان قائلاً: إذا تحدثنا عن الرياضة في الشارقة، فلابد ان نتحدث عن إنسان يسمى سلطان القاسمي، وكذا الأمر حين الحديث عن التعليم، والثقافة، وغيرها، ولي الشرف أن أكون تلميذاً في مدرسة سموه، وقد عملت في البداية في هيئة كهرباء ومياه الشارقة لمدة 25 عاماً، ولمدة 7 سنوات في مجلس الشارقة الرياضي، وقد تعلمت الكثير من سموه، حيث يعتبر سموه موجهاً، وناقداً، ورياضياً، وتعلمنا الكثير من سموه في العمل الإداري والتنظيمي، والرياضي، وكانت لسموه رؤية في ممارسة الرياضة في الإمارة، وكان يسعى لتوفير الإمكانات كافة لإبراز المواهب، ولم يقتصر تركيز سموه على كرة القدم فقط، بل الألعاب الأخرى كذلك، وعندما أنشئ مجلس دبي الرياضي، ثم ابوظبي الرياضي، صدر المرسوم الأميري رقم 34 لعام ،2006 بإنشاء مجلس الشارقة الرياضي، وشرفت بأن أكون أميناً عاماً له، وتحملنا المسؤولية في البدايات، وأشار إلى أن ميزانية المنشآت الرياضية في الإمارة تتراوح بين 400 و500 مليون درهم .

مجالس الأحياء

من جهته، قال خميس السويدي : أوكلت لدائرة شؤون الضواحي والقرى، التي عينت مديراً عاماً لها عام ،1999 وكان مسماها حينها مكتب شؤون الضواحي والقرى، وكان من ضمن مهامها التواصل مع المواطنين في الإمارة، وتطورت الدائرة، والعام الجاري بدأنا العمل الجديد في مجالس الأحياء التي انشئت، وكان باكورتها افتتاح مجلس ضاحية مغيدر، وقد تم تجاوز الصعوبات التي واجهتنا في البداية، والتي ترافق اي عمل جديد، والحقيقة فكل ضاحية تتكون من 6 أحياء، وبشكل عام نتمنى التنافس الشريف مابين مجلس مغيدر، والمجالس الأخرى، حيث هناك 15 مجلساً في الطريق، سيتم البدء فيها، أحدها في الخان واللية، وآخر في الجزات، ومجلسان على وشك الاستلام، ونتمنى التوفيق للمجالس المقبلة، وقد زارنا صاحب السمو حاكم الشارقة في مجلس مغيدر، وقال انه لن ينجح اذا لم يتعاون الأهالي، وقد تم تشكيل لجان اجتماعية، ورياضية، في مجلس مغيدر، وتم دمج شباب الضاحية مع بعضهم بعضاً، وأعضاء مجلس إدارة مجلس مغيدر يتواجدون يومياً فيه، وأصبح هناك الكثير من الحضور، وتعاونت معنا مجالس وجهات كثيرة، وأقيمت أكثر من 10 مناسبات في مغيدر، وأسبوعياً هناك مناسبة يتم إقامتها فيه .

وهناك الكثير من الأهالي الذين أصبحوا يتوافدون على مجلس مغيدر، وأتمنى أن يحدث ذلك في المجالس التي ستقام في المنطقتين الوسطى والشرقية، حيث أوصى سموه بتعزيز الترابط والتعاضد الأسري، وستر البيوت، وعدم تصعيد المشكلات التي قد تحدث إلى الجهات الشرطية، لذا فقد تم توفير مكتب يضم فريقاً من الشرطة المجتمعية في مجلس مغيدر، حيث إذا كان هناك من هو مطلوب إلى الجهات الشرطية، يتولى مجلس إدارة مغيدر اصطحابه لها، دون حضورها إلى منزله وأخذه منه بما يؤدي إلى افتضاح أمره أمام أهل بيته، ومنطقته، عدا ذلك فمجلس ضاحية مغيدر سيسهم في اكتشاف مواهب ابناء الحي، والكثير غير ذلك .

شؤون البلديات

وقدم الحمادي للمجالس البلدية بأنها بادرة سنها صاحب السمو حاكم الشارقة عام ،2005 لترسيخ تجربة بشكل حديث، من إيجاد مؤسسة تهتم وتضطلع بشؤون المواطنين واحتياجاتهم، وعنها قال ناصر النقبي: عام 2005 أصدر صاحب السمو حاكم الشارقة 9 مراسيم بإنشاء مجالس بلديات في كل من الشارقة، والذيد، وكلباء وخورفكان ودبا الحصن، و4 مجالس أخرى في المدام، والمليحة، والحمرية، والبطائح، والمجالس تعكس صورة واضحة وواقعية عن احوال المواطنين والمقيمين، وتناقشها مع البلديات، وهدفها ارساء الديمقراطية والشورى، وتقديم خدمات ومشروعات، ورفع توصيات إلى الحكومة عن طريق دائرة شؤون البلديات والزراعة التي تشرف على المجالس، ومن ضمن ماشرعته المجالس مشروع قانون النظافة العامة في الشارقة، الذي تم عرضه على جميع مجالس البلديات في المدن الأخرى، ونوقش في المجلس التنفيذي، ثم طرح في المجلس الاستشاري، ومن ثم تم رفعه إلى صاحب السمو حاكم الشارقة، وسيرى النور قريباً، حيث تقوم مجالس البلديات حالياً بمناقشة اللائحة التنفيذية للمشروع .

وللمجالس أهداف، واختصاصات، وقد انشئت في كل منها لجان للتحقيق، والمتابعة، والتواصل الاجتماعي، واخرى للمرور، وجميعها تصب في مصلحة الوطن والمواطنين، حيث تعكس صورة واقعية عن هموم المواطنين والمقيمين، وتتحدث باسمهم، وكل ما يصلها من مشكلات تبدي فيه الرأي، وتعد المجالس تشريعية، ومنذ شهرين اصدر صاحب السمو حاكم الشارقة أمراً بتكوين لجنة من دائرة شؤون البلديات، ودائرة الموارد البشرية، لمناقشة ميزانيات البلديات، وأمر بأن تكون لكل بلدية ميزانية مستقلة بدءاً من العام المقبل، وقد بدأت اللجنة في إعداد الميزانيات، وسترفع إلى سموه لاعتمادها، وسيمنح ذلك البلديات دوراً أكبر في اتخاذ قراراتها، والاعتماد على نفسها في إيجاد مواردها المالية عن طريق الاستثمار، أو بيع الأراضي، أو تأجير بنايات، وستتولى المراقبة دائرة المالية المركزية .

وفي ختام الجلسة ألقى الشاعر علي الشوين قصيدة من الشعر النبطي بعنوان هنيالك، موجهة إلى صاحب السمو حاكم الشارقة .

الشرطة المجتمعية تزور مجلس قبيلة المقابيل

العين - الخليج:

في إطار تنظيم وزارة الداخلية لزيارة عدد من المجالس الرمضانية التي تنفذها القيادة العامة لشرطة أبوظبي زار وفد من مديرية شرطة العين، ممثلاً في فرع الشرطة المجتمعية من مركز شرطة المربعة المجلس الرمضاني لأبناء قبيلة المقابيل بمنطقة أم غافة في مدينة العين وترأس الوفد الزائر، الرائد محمد سالم الظاهري ورافقه، الملازم أول أحمد مصبح العزيزي والملازم أول خالد سعيد المقبالي، والملازم سعيد علي الظاهري، ومجموعة من المعنيين، وناقش المجلس العديد من الجوانب والموضوعات، وتم خلال المناقشات تقديم الحلول والمقترحات البناءة التي من شأنها الإسهام في الخدمات المقدمة من مؤسسات المجتمع المختلفة للمواطنين والمقيمين .

وفي ختام المجلس تبادل أبناء القبيلة والشرطة المجتمعية الدروع التذكارية، وسط حضور عدد من المسؤولين وحشد من المواطنين .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"