عادي
1379531حاجاً من 188دولة يؤدون الفريضة

ضيوف الرحمن يصعدون اليوم إلى عرفات لأداء ركن الحج الأكبر

05:53 صباحا
قراءة دقيقتين

توافد الحجاج صباح أمس الأحد على مشعر منى،القريب من مكة، حيث قضوا يوم التروية استعدادًا لصعود جبل عرفات اليوم الاثنين، لأداء ركن الحج الأكبر . وأكدت السلطات السعودية أن عملية تصعيد أكثر من 3 .1 مليون حاج من مكة المكرمة إلى المشاعر المقدسة تمت بنجاح تام وسهولة ويسر، وأكدت أن الحالة الصحية لضيوف الرحمن مطمئنة، ونفت وجود أي حالات مرضية تشكل خطراً على الحجاج، وأشارت إلى إعادة أكثر من 46 ألف مخالف، والقبض على أكثر من 19 ألف منتهك للقواعد المنظمة لحج هذا الموسم، فضلاً عن إعادة 37 ألف سيارة مخالفة من حدود مكة المكرمة .

وقال المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، أمس الأحد، إن خطة نقل الحجاج إلى مشعر منى تمت بنجاح، وأشار إلى أن عملية التصعيد الأولية من مكة إلى منى تميزت باليسر رغم كثافة أعداد السيارات والمشاة، وقال إن عملية انتقال الحجاج سارت بدقة وانضباط ومرونة، كما تتوفر جميع الخدمات التموينية والصحية والإرشادية على مختلف الطرق المؤدية إلى منى .

ويبدأ الحجاج، الذين باتوا الليلة الماضية في منى، صباح اليوم الاثنين بالصعود إلى عرفات للوقوف بعرفة أهم أركان الحج .

وقال وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف رئيس لجنة الحج العليا إن دخول الحجاج القادمين من الخارج اكتمل . وأشار إلى أن عدد الحجاج القادمين من الخارج بلغ مليوناً و379 ألفاً و531 حاجاً، عدد الذكور منهم 752 ألفاً و424 حاجاً يمثلون نسبة 55 في المئة وعدد الإناث 627 ألفاً و107 حاجات يمثلن نسبة 45 في المئة تقريباً . وأوضح أن عدد الحجاج القادمين لهذا العام نقص عن العام الماضي 377 ألفاً و439 حاجاً بنسبة قدرها 21 في المئة تقريباً، مشيراً إلى أن حجاج هذا العام يمثلون 188 جنسية من مختلف أقطار العالم .

وأكد وزير الصحة السعودي عبدالله الربيعة أنه لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس كورونا بين حجاج بيت الله الحرام . ونفى وجود أي حالات مرضية تشكل خطراً على الحجاج . وذكرت لجنة الطوارئ والطب الميداني بالوزارة أنها وفرت هذا العام 50 سيارة إسعاف صغيرة عالية التجهيز ليصبح العدد الإجمالي 135 سيارة تعمل بمثابة وحدات عناية مركزة متحركة في الميدان، إضافة إلى 85 سيارة إسعاف كبيرة، فضلاً عن تجهيز 18 فرقة طبية ميدانية للتعامل مع الحالات الطارئة في محطات قطار المشاعر، حيث تم استلام المواقع التي تتمركز فيها هذه الفرق بالتنسيق مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وهيئة الهلال الأحمر السعودي .

وكان المتحدث باسم قوات أمن الحج قد أعلن أمس عن إعادة أكثر من 46 ألف مخالف للقواعد والتعليمات المنظمة للموسم هذا العام . وأشار إلى إلقاء القبض على 19193 مخالفاً، وإعادة أكثر من 37 ألف سيارة مخالفة .

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"