عادي
التضخم عند أدنى مستوى منذ 2009

ديون منطقة اليورو تزعزع الثقة بالاقتصاد

03:24 صباحا
قراءة دقيقة واحدة


قال خبير في بنك "بي إن بي باريبا" في حوار مع وكالة "بلومبرغ": إن الاقتصاد العالمي يواجه أكبر اختبار للثقة منذ أزمة الديون السيادية الأوروبية حيث ازدادت مخاوف المستثمرين بشأن التباطؤ الاقتصادي .
حيث تظهر كل من اليابان ومنطقة اليورو إشارات على الضعف، إضافة إلى تفاقم الاضرابات نظراً للصراعات في الشرق الأوسط وأزمة أوكرانيا، وكذلك الاحتجاجات في هونغ كونغ وانتشار فيروس "إيبولا" .
وقال "بول مورتيمر لي" كبير الخبراء ببنك "بي إن بي باريبا" في "نيويورك": إن الاقتصاد العالمي والأسواق لديها تاريخ من الأحداث الاقتصادية المؤلمة، وأضاف أن الاقتصاد لم يتعاف كلياً وهناك مخاوف بشأن حدوث انتكاسة .
من جهة أخرى، يسعى الاتحاد الأوروبي لتجنب المعاناة من انخفاض أسعار المستهلكين، حيث شهد معدل التضخم السنوي في الدول الثمانية والعشرين الأعضاء أدنى مستوياته منذ خمس سنوات .
وأكدت بيانات مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي المعلنة أمس ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو 3 .0% خلال الاثني عشر شهراً المنتهية في سبتمبر/أيلول، وهو الأدنى له منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2009 .
كما بلغ معدل التضخم السنوي في دول الاتحاد الأوروبي 4 .0% في سبتمبر/أيلول، وهو الأدنى له منذ سبتمبر/أيلول 2009 .
وتراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي خلال تعاملاته أمس بنسبة 3 .0% ليصل إلى مستوى 2799 .1 .
وفيما يتعلق بمؤشرات نمو الاقتصاد السويسري، فقد خفضت سويسرا توقعاتها للنمو الاقتصادي خلال العامين الحالي والقادم بسبب ضعف أداء منطقة اليورو، فيما تتوقع الحكومة أن يكون التباطؤ "مؤقتاً" عام 2014 . (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"