عادي
حصيلة الإصابات تتجاوز ال 10 آلاف شخص

لقاحات تجريبية ضد “إيبولا” في غرب إفريقيا وعزل إلزامي في أمريكا

04:20 صباحا
قراءة 3 دقائق
أعلنت منظمة الصحة العالمية، أمس السبت، عن تجارب للقاحات تجريبية لمقاومة فيروس "إيبولا" قد تجرى في غرب إفريقيا، وأكدت أن حصيلة الحمى النزفية "إيبولا" تجاوزت عتبة العشرة آلاف حالة وتسببت ب 4922 وفاة، بينما أعلن حاكما ولايتين أمريكيتين فرض عزلة إلزامية بعد تأكيد إصابة طبيب في نيويورك، وممرضة في نيوجيرسي المجاورة .
وبحسب هذه الحصيلة التي أعدت في 23 أكتوبر، سجلت 10141 حالة في ثمانية بلدان منذ بدء انتشار الوباء الذي تسبب ب 4922 وفاة . وأشارت حصيلة سابقة أعدت في 19 أكتوبر إلى 4877 وفاة من أصل 9936 حالة مسجلة في سبعة بلدان .
وتقسم منظمة الصحة العالمية البلدان الموبوءة إلى مجموعتين، البلدان الأكثر إصابة (غينيا، ليبيريا، سيراليون) وتلك التي سجلت إصابة أو بضع إصابات (مالي، نيجيريا، السنغال، إسبانيا والولايات المتحدة) .
وأعلنت منظمة الصحة أن تجارب للقاحات ضد حمى إيبولا ستجرى في ديسمبر/ كانون الأول المقبل إذا كان ذلك ممكنا في الدول الثلاث التي ينتشر فيها المرض في غرب إفريقيا .
وقالت مساعدة المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية ماري بول كيني في جنيف إن تجارب للقاحات ستجرى في ديسمبر/ كانون الأول إذا أمكن في الدول الإفريقية الثلاث التي تشهد أكبر انتشار للمرض (ليبيريا وغينيا وسيراليون) . وأوضحت كيني في مؤتمر صحفي أنه إذا تبين أن هذه اللقاحات مجدية، فسيتم إرسال مئات الآلاف منها إلى غرب إفريقيا بحلول نهاية الفصل الأول من 2015 . وتابعت أن اختبارات تجري في الولايات المتحدة وبريطانيا ومالي وستستكمل في سويسرا وألمانيا قريباً .
وأعلنت هيئات صحية أمريكية أمس الأول أن الممرضتين من تكساس اللتين أصيبتا بفيروس إيبولا تعافتا، وغادرت إحداهما العيادة التي تلقت فيها العلاج . لكن رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو أعلن إصابة طبيب عاد مؤخراً من غينيا حيث كان يعمل مع منظمة أطباء بلا حدود وعالج مصابين بإيبولا . والطبيب كريغ سبنسر (33 عاماً) هو رابع شخص تتأكد إصابته بالمرض في الولايات المتحدة .
وبعد هذا الاعلان، أمر حاكما نيويورك ونيوجيرسي فرض العزل على كل المسافرين الذين كانوا على اتصال بمرضى مصابين بإيبولا في غرب إفريقيا . وقال حاكم نيويورك اندرو كومو إن العزل الطوعي لم يعد كافياً، معتبراً أنها "مشكلة في الصحة العامة خطرة جداً"، بينما أشار حاكم نيوجيرسي كريس كريستي إلى امرأة وصلت إلى البلاد بعدما عالجت مصابين بإيبولا في غرب إفريقيا، مؤكداً أنه كان يجب إخضاعها للعزل 21 يوماً .
وبعد أن رفع الاتحاد الأوروبي مساعدته لمكافحة وباء "إيبولا" إلى مليار يورو، أعلنت بريطانيا والسويد أنهما ستدفعان 47 مليون دولار لصندوق خاص للأمم المتحدة بهدف مكافحة وباء إيبولا، وذلك بعد النداء الذي وجهه الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون في هذا الصدد .
وقالت الأمم المتحدة إن لندن وعدت بدفع 32 مليون دولار وستوكهولم بدفع 15 مليوناً لهذا الصندوق الذي أنشئ للتصدي للحمى النزفية . وتأمل الأمم المتحدة أن تتلقى حتى نهاية هذا الشهر وعوداً بهبات تصل إلى مئة مليون دولار . وتهدف هذه الأموال إلى التمكن من القيام بتعبئة سريعة للسيولة عند بروز حاجة طارئة لتمويل إجراءات التصدي ل "إيبولا" . (وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"