عادي
815قتيلاً في 40 يوماً و”البيشمركة” تقدم دعماً مدفعياً بدون انخراط بري

“داعش” يفشل في السيطرة على حي شمالي عين العرب

06:16 صباحا
قراءة 7 دقائق
صدت وحدات حماية الشعب الكردي هجوما جديداً شنه تنظيم "داعش" الإرهابي، أمس، على مدينة عين العرب (كوباني) السورية، وأشار المرصد السوري لحقوق الإنسان إلى أن الإرهابيين فشلوا لليلة الرابعة على التوالي في السيطرة على الحي الشمالي القريب من الحدود التركية .
وأفاد المرصد أن التنظيم فشل للمرة الرابعة في السيطرة على حي الجمرك شمالي عين العرب، وقال إن ذلك يأتي في محاولة لمحاصرة مقاتلي وحدات الحماية، وقطع خطوط الإمداد ونقل الجرحى إلى الأراضي التركية، واستمرت المعارك خلال ليل السبت/الأحد، على الجبهة الجنوبية الشرقية للمدينة، بخاصة في سوق الهال وكاني عربان، وفي الجنوب حيث قتل سبعة إرهابيين .
ويتهيأ الأكراد، الذين يؤازرهم مقاتلون من المعارضة، لتلقي مساعدة في الأيام المقبلة من مقاتلي البيشمركة في كردستان العراق، الذين سمحت لهم السلطات التركية بالعبور عبر أراضيها .
وقتل 815 شخصا في عين العرب منذ بداية هجوم التنظيم قبل 40 يوما، بينهم 481 من التنظيم و302 مقاتل كردي وعشرة مقاتلين من جماعات أخرى وأحد المتطوعين الذين يجلبون الذخيرة لمقاتلي وحدات حماية الشعب و21 مدنيا، حسب حصيلة للمرصد الذي لم يحص قتلى الغارات الجوية التي شنها التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة .
وقال مسؤولون أكراد إن التنظيم حاول السيطرة على موقع حدودي إلا أن مقاتلين أكرادا صدوهم، وذكر المسؤول الكردي المحلي إدريس نعسان أن مقاتلي "داعش" قصفوا بوابة كوباني الحدودية مساء السبت، ولكن المقاتلين الأكراد صدوهم في الجنوب والغرب، وأضاف "بالتأكيد سيحاولون ثانية، جلبوا تعزيزات وإمدادات جديدة وهم يتقدمون" .
وعلم المرصد السوري من مصادر موثوقة، أن مقاتلي وحدات الحماية نفذوا عملية نوعية استهدفوا فيها عربتين للتنظيم بين قريتي بيندر وسوسانة، في عمق الريف الغربي لمدينة عين العرب، وسط معلومات عن خسائر بشرية في صفوف التنظيم .
من جهته، قال المتحدث باسم حكومة كردستان العراق سفين دزيي إن قوات "البيشمركة" لن تشارك بشكل مباشر في القتال، وإنما ستقدم دعما مدفعيا، وأضاف "ستكون قوة دعم بالأساس بالمدفعية والأسلحة الأخرى، لن تكون قوات قتالية في حد ذاتها بأي حال في هذه المرحلة" .
وقال رئيس ديوان الرئاسة في إقليم كردستان فؤاد حسين إن البيشمركة على استعداد للتوجه إلى كوباني عبر تركيا بمجرد الانتهاء من وضع جدول زمني مع حكومة أنقرة وأكراد سوريا، وإنه يتوقع المضي قدما في نشر 155 من عناصر البيشمركة "خلال أيام" .
وقال دزيي في معرض حديثه عن نشر مزيد من البيشمركة في كوباني في المستقبل "يعتمد كل ذلك على كيفية تطور الأمور، أعتقد أن ذلك يتعين ويمكن مناقشته في مرحلة لاحقة" .
إلى ذلك، رأى خبراء أنه بعد أكثر من شهرين على بدء الضربات الجوية، نجح التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة في منع سقوط عين العرب، لكنه ما زال يبذل جهودا شاقة لوقف تقدم هذا التنظيم على جبهات أخرى، وقال ضابط كبير في القيادة الأمريكية الوسطى التي تشرف على الحملة "إننا في الدقائق الأولى من المباراة" .
وقال انتوني كورديسمان الذي يعمل في معهد الدراسات الاستراتيجية والدولية في واشنطن إن الولايات المتحدة "وجدت أن القوات العسكرية العراقية أضعف مما كانت تعتقد أصلا"، وقال الضابط المتقاعد في سلاح الجو ديفيد ديبتولا إن الحملة الجوية ليست سوى "رذاذ مطر" بينما يحتاج الأمر "لعاصفة"، وأكد محللون أنه لتوجيه ضربة حقيقية، على الرئيس باراك أوباما زيادة الغارات الجوية وإرسال مستشارين عسكريين للعمل مع القوات المحلية في المعارك والتأكد من أن القنابل تصيب أهدافها وأن العمليات تتكلل بالنجاح . (وكالات)

النظام يرتكب مجزرتين في حمص ودرعا ويقتل 43 بينهم 13 طفلاً

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس، أن 43 شخصاً على الأقل بينهم 13 طفلاً قتلوا ليل السبت/الأحد، في غارات جوية شنتها مقاتلات النظام، استهدفت محافظة حمص (وسط)، حيث قتل 31 شخصاً، ومحافظة درعا (جنوب)، حيث أسفرت الغارات عن 12 قتيلاً .
في حمص، قتل 24 شخصاً منهم 16 من عائلة واحدة، في غارات على تلبيسة، وأوضح المرصد أن بين القتلى 12 طفلاً وثلاث نساء، مشيراً إلى أن "العدد مرشح للارتفاع بسبب وجود جرحى بحالات خطرة وجثث تحت الأنقاض" .
وأظهر شريط فيديو بثه ناشطون جرارات زراعية تحاول رفع الأنقاض ليلاً بحثاً عن ناجين من المجزرة .
في مدينة حمص، قتل سبعة أشخاص منهم طفل في غارات على حي الوعر الوحيد في المدينة الذي لا يزال مع المعارضة منذ سقوط معاقلها في المدينة القديمة قبل ستة أشهر، وأظهر شريط فيديو رفعه ناشطون معارضون على الانترنت دماراً في الحي مع مبان مهدمة وحطام متناثر، وقالوا إن عمليات القصف على هذا الحي المكتظ تكثفت في الأسابيع الماضية بعد هجوم انتحاري أسفر عن مقتل 47 طفلاً في الأول من اكتوبر/تشرين الأول في مدرسة في حي بالمدينة تسيطر عليه القوات النظامية .
وبعد هذا الهجوم "تم استبدال رئيس فرع الأمن العسكري للنظام"، وقال حسن عبد الزين الناشط في حي الوعر إن "الرئيس الجديد لفرع الأمن العسكري شن حملة بربرية على حي الوعر الذي يواجه وضعاً إنسانياً رهيباً" .
في محافظة درعا، قتل 12 مدنياً جميعهم من عائلة واحدة في غارة على بصرى الشام، وفقاً للمرصد .
في حلب (شمال)، أعلنت وكالة الأنباء الرسمية مقتل شخصين أحدهما طفلة وجرح 24 طفلاً جراء اعتداء بقذائف صاروخية على حي السريان، فيما أورد المرصد أن القصف استهدف مدرسة ما أدى إلى مقتل طفلة وشخص وجرح 26 آخرين . (أ .ف .ب)

لجنة الاستخبارات: 30 - 40 ألفاً عدد مقاتلي التنظيم
سيناتور جمهوري نافذ يدعو إلى عملية برية ضد "داعش" في سوريا

قال ليندسي غراهام العضو الجمهوري النافذ في مجلس الشيوخ الأمريكي، لقناة "سي .إن .إن" الإخبارية أمس، إن الخطة التي تتبعها الولايات المتحدة لهزيمة تنظيم "داعش" الإرهابي لن تجدي، وأضاف عضو اللجنة العسكرية في الكونغرس "أعتقد أنه تم احتواء "داعش" بعض الشيء بعد ضربهم بسوريا للحد من تأثيرهم بالعراق"، وتابع "كلما انتشر فيروس الإيبولا في أفريقيا أصبحنا أكثر عرضة للخطر وهو الأمر ذاته بالنسبة للإسلام المتطرف، وعلى ما يبدو فإن الرئيس مستعد تماما في ما يتعلق بوباء إيبولا في الوقت الذي لدينا نصف الإجراءات فقط في ملف مواجهة "داعش"، الأمر الذي لن يؤدي إلى هزيمة التنظيم وستترتب عليه أمور كثيرة، فكلما زادت قوتهم بالشرق الأوسط كنا في خطر أكبر" .
وأكد غراهام "أعتقد أن أغلب الأمريكيين يعلمون أنه إذا لم نقم بتدمير "داعش"، فإننا سنكون بأمان أقل، وفي نهاية اليوم لا يمكننا أن نهزم "داعش" في سوريا بدون قوات برية" .
من جهتها، أعلنت عضو لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ الأمريكي دايان فينستسن للقناة ذاتها، أن عدد المقاتلين في صفوف تنظيم "داعش" الإرهابي، يتراوح بين 30 و40 ألفا، لافتة إلى أن مشكلة "الذئاب المستوحدة" وهم الذين يقومون أو يخططون لعمليات إرهابية باسم جماعة متطرفة معينة من دون الحصول على أي دعم أو صلة بها، تعتبر مشكلة كبيرة .
وقالت فينستسن "أعتقد أن مسألة الذئاب المستوحدة مشكلة كبيرة، ومن هذه المشكلة الانترنت وبعض المتشددين المسلمين الذين يقومون بتأجيج هذه الظاهرة، وتعدد هجمات العام الحالي يظهر أن الدعايات التي يقومون بها لها تأثير فعلي"، وأضافت "الطريقة الوحيدة لمواجهة الظاهرة هي بالاستخبارات، وهذا أمر صعب لأنه يتطلب سبلا تكنيكية والأمريكيون لا يستسيغون هذه السبل" .
وتابعت فينستين "داعش" عبارة عن "قوة مقاتلة عددهم ما بين 30 إلى 40 ألف مقاتل، مجهزون بأسلحة ثقيلة، وسيقومون بذبح كل من يعترضهم أو يقف في طريقهم، لا أعتقد أن الناس يرون جانب الشر والعنف في هذا التنظيم، ولا يرون عمليات قطع الرؤوس بحق أطفال، بالنسبة لأي شخص يقيم العدل والقضاء، فإن "داعش" لا يندرج ضمن هذه المعايير" .


أردوغان: أكراد سوريا لا يريدون "البيشمركة"

صرح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأن حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي الرئيسي في سوريا لا يريد مساعدة "البيشمركة" من كردستان العراق للدفاع عن عين العرب (كوباني) في وجه تنظيم "داعش" الإرهابي .
وقال الرئيس التركي للصحفيين على متن الطائرة التي كانت تقله إلى بلاده من زيارة إلى استونيا، إن حزب الاتحاد الديمقراطي الذي يدافع عن مدينة عين العرب غير متمسك ب"وصول البيشمركة إلى كوباني والسيطرة عليها"، وأضاف أن حزب الاتحاد الذي وصفه بالمنظمة "الإرهابية" لا يريد المجازفة بفقدان نفوذه في شمالي سوريا . (أ .ف .ب)

"نيويورك تايمز": "داعش" يعامل الرهائن بوحشية

ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن تنظيم "داعش" الإرهابي يسيء معاملة الرهائن المحتجزين لديه على نحو وحشي .
وأوضحت الصحيفة الصادرة أمس، أن إساءة المعاملة هذه تتمثل في عمليات تعذيب وإعدام وهمي للرهائن، واستندت في ذلك إلى الرهائن الخمس السابقين لدى "داعش"، الذين كانوا مع الصحفي الأمريكي جيمس فولي الذي تم قتله في آب/أغسطس الماضي . (د .ب .أ)

متطرفون ألمان يستغلون مسيرة ضد "داعش" للتحريض على الأجانب

شهدت مدينة كولونيا غربي ألمانيا أمس، مسيرة مناوئة لتنظيم "داعش" الإرهابي، وقامت قوة كبيرة من أفراد الشرطة بتأمين المسيرة التي شارك فيها نحو 2500 من مشاغبي الملاعب (هوليغانز)، فيما خرجت مظاهرة مضادة تضم نحو 500 شخص من بينهم أعضاء فرقة "برينجس" .
وساد جو عدائي بين المظاهرتين، وردد المشاركون في مظاهرة "الهوليغانز" عبارات "أخرجوا الأجانب"، وشهدت المنطقة القريبة من محطة القطار الرئيسية إشعال بعض المفرقعات . وكثفت سلطات الأمن الألمانية مراقبة "هوليغانز ضد السلفيين" التي تضم يمينيين متطرفين، وكانت رئيسة حكومة ولاية شمال الراين وستفاليا هانيلوره كرافت أعربت عن قلقها حيال ذلك . (د .ب .أ)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"