عادي
وضع 82 شخصاً قيد الحجر الصحي في مالي

واشنطن تقترح إجراءات بعد جدل داخلي حول مراقبة “إيبولا”

05:04 صباحا
قراءة 3 دقائق
اقترحت السلطات الصحية الأمريكية إجراءات جديدة لمراقبة المسافرين العائدين من الدول الثلاث التي ينتشر فيها وباء إيبولا في غرب إفريقيا لا تشمل فرض حجر بعد جدل حاد ونداء من الأمم المتحدة إلى عدم الإساءة للعاملين في القطاع الصحي الإنساني .
وفي مونروفيا، أعلنت فرق الصليب الأحمر الليبيري المكلفة جمع جثث المتوفين بالمرض حول العاصمة، تراجعاً كبيراً في عددها منذ بداية الشهر الجاري، بينما أعلنت منظمة الصحة العالمية في جنيف عن بدء اختبارات للقاح ضد إيبولا هذا الأسبوع في سويسرا .
ومن دون أن يكون ذلك ملزما، عرضت المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها، مراقبة المسافرين القادمين من الدول التي ينتشر فيها المرض ولم تظهر عليهم أعراض المرض تبعاً لمدى احتمال إصابتهم، وحددت أربع فئات في هذا الشأن . إلا ان هذه الهيئة لا تفرض أي عزلة كما فعلت عدة ولايات أمريكية .
وذكرت بان العدوى من أي شخص ليست ممكنة ما لم تظهر عليه عوارض الحمى النزفية . وقال مدير المراكز الأمريكية توم فريدن: "نحن قلقون من بعض الإجراءات التي اتخذت في مختلف الأماكن لتي سيكون نتيجتها مزيد من الإساءة أو إعطاء انطباعات خاطئة'"، مؤكداً أنه "لا أحد يصاب بإيبولا من شخص ليس مريضاً" .
وتشمل هذه الإجراءات مئة شخص يومياً على الأقل يصلون إلى أحد خمسة مطارات أمريكية يخضع فيها للمراقبة المسافرون القادمون من ليبيريا وسيراليون وغينيا البلد الذي سجل فيه أكبر عدد من الإصابات بالوباء . وتابع فريدن أن الافراد الذين قد يشكلون مصدراً لاصابة محتملة إذا كانوا يعالجون مريضاً لإيبولا مثلاً، "فنريد أن نكون متأكدين من أنهم لن يتوجهوا إلى أي مكان عام أو مكان عمل، وأن تنقلاتهم حصلت على موافقة السلطات الصحية المحلية" .
وكان فرض الحجر الصحي في بعض الولايات الأمريكية أثار جدلاً حاداً في الولايات المتحدة في الأيام الماضية .
ودعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الاثنين إلى عدم "الإساءة" للعاملين في القطاع الصحي العائدين من غرب إفريقيا . وقال في أديس أبابا انهم "أشخاص استثنائيون يقدمون أنفسهم لمساعدة الإنسانية" . وأضاف "يجب ألا يخضعوا لأي قيود ليست لها أسس علمية" .
واعلنت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) أن الجنود الأمريكيين العائدين من مهمة في غرب إفريقيا سيوضعون في "العزل" لثلاثة أسابيع في قاعدة فيسينزا الأمريكية في إيطاليا . ووعدت السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سامنثا باور التي تقوم حالياً بجولة في الدول الثلاث الأكثر تأثراً بالمرض في غرب إفريقيا، بمتابعة كل الإجراءات المقررة عند عودتها إلى الولايات المتحدة .
وأعلنت منظمة الصحة العالمية أن لقاحاً تنتجه الشركة البريطانية غلاكسوسميثكلاين ما زال في مرحلة الاختبار، سيجري تجربته على 120 شخصاً هذا الأسبوع في مستشفى في لوزان قرب جنيف .
وذكر المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية أن العاملين في قطاع الصحة يتابعون 82 شخصاً بعد تعاملهم مع طفلة عمرها عامان توفيت بالإيبولا في مالي الأسبوع الماضي، لكن لم تسجل حتى الآن أي حالات إصابة جديدة . وأحكم الجيش الموريتاني سيطرته على الحدودية مع مالي المجاورة وذلك بعد تسجيل الحكومة المالية حالة إصابة بمرض الإيبولا . وأعلنت موريتانيا رسمياً غلق الحدود مع مالي إلى أجل غير مسمى، وأغلقت الأسواق الأسبوعية الحدودية المشتركة بين البلدين . (وكالات)

فرنسا تلتزم بـ 20 مليون يورو لمكافحة "إيبولا"

أعلنت الرئاسة الفرنسية، أمس، أن باريس ستصرف 20 مليون يورو "كالتزام مالي فوري" لمكافحة وباء إيبولا في إفريقيا وخصوصاً لفتح عدة مراكز للعلاج في غينيا .
ووافق الرئيس فرنسوا هولاند على "خطة شاملة لمكافحة المرض في فرنسا وغرب إفريقيا"، بحسب بيان الاليزيه الذي نشر على أثر لقاء مع منسق مكافحة إيبولا في فرنسا جان فرنسوا دلفريسي . وهذه المساعدة ستكون جاهزة بحلول عشرة أيام وستسمح بتغطية نفقات "شهرين إلى ثلاثة أشهر مقبلة" من الالتزام الفرنسي ضد الوباء . وترتبط هذه النفقات خصوصاً بفتح مراكز علاج، كما أوضح البروفسور دلفريسي . (أ .ف .ب)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"