عادي
الأمم المتحدة تقرر تعيين موريتاني مبعوثاً جديداً إلى اليمن

قيادات من حزب صالح تلتقي الزياني تأييداً ل”إعادة الأمل”

04:19 صباحا
قراءة دقيقتين
صنعاء "الخليج":
التقى الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف الزياني، أمس الخميس في مقر الأمانة العامة بالرياض عدداً من قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في اليمن الذي يرأسه الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، في الوقت الذي أعلن فيه الأمين العام للأمم المتحدة اعتزامه تعيين دبلوماسي موريتاني مبعوثاً جديداً الى اليمن .
وأعلنت القيادات خلال لقائها الزياني تأييدها لعملية "إعادة الأمل"، كما أعلنت تأييدها قرار مجلس الأمن ،2216 ورفضها التحالف مع الحوثيين، معتبرة أن "إعادة الأمل، منحت التفاؤل بمستقبل اليمن، بعد أن حوّل الحوثي البلاد إلى مأساة" .
وشدد الحاضرون على أهمية مشاركة حزب المؤتمر في العملية السياسية والحوار في الرياض، وطالبوا "الدول الخليجية بألا يترك اليمن لإيران، وأن تعمل على انضمامه إلى مجلس دول التعاون" . حضر اللقاء السفير السعودي في اليمن، محمد سعيد آل جابر، وسفراء آخرون .
وعلمت "الخليج" أن قيادات حزب المؤتمر وعددهم تسعة من أبرزهم الأمين العام للحزب عارف الزوكا والشيخ ناجي الشائف ومعمرالارياني، إضافة إلى الشيخ عثمان مجلي عضو مجلس النواب والشيخ ناجي الزايدي عضو اللجنة الدائمة والشيخ فيصل عريج عضو مجلس النواب والشيخ علي حسن جيلان عضو مجلس النواب والشيخ عبدالخالق فايز ناشر عضو اللجنة الدائمة للمؤتمر الشعبي العام .
وبحسب ذات المصادر، فقد طلب هذا الوفد اللقاء بالزياني لمناقشة جملة من القضايا المتصلة بالتسوية السياسية التي تسعى دول المجلس الى استئنافها في اليمن بناء على المبادرة الخليجية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني .
من جانب آخر، أبلغ الامين العام للامم المتحدة بان كي مون، أمس الخميس، مجلس الأمن الدولي بأنه يعتزم تعيين الدبلوماسي الموريتاني اسماعيل ولد شيخ أحمد مبعوثاً جديداً الى اليمن خلفا لجمال بن عمر الذي قدم استقالته الأسبوع الماضي .
وقال بان كي مون في رسالة إن الشيخ أحمد "سينطلق من الإنجازات" التي حققها ابن عمر الذي استقال بعدما واجه انتقادات من دول خليجية لجهود الوساطة التي قام بها .
وسيصبح تعيينه سارياً اعتباراً من الاثنين المقبل إذا لم تبد أي دولة في المجلس معارضتها لذلك .
ويتولى ولد شيخ أحمد (55 عاماً) حالياً بعثة الأمم المتحدة لمكافحة مرض "إيبولا" بعدما شغل عدة مناصب في الأمم المتحدة على مدى 28 عاماً لا سيما منصب المنسق الإنساني في سوريا (2008-2012) واليمن (2012-2014) ثم رئيس بعثة الأمم المتحدة في ليبيا .
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"