عادي
الإدارة الأمريكية لديها أموال لمواجهة الفيروس

حالات إصابة بـ «زيكا» القاتل في فنلندا والصين

05:49 صباحا
قراءة دقيقتين
أعلن المعهد الوطني للصحة والرفاه في فنلندا أمس الأربعاء، اكتشاف حالتي إصابة بفيروس زيكا في البلاد. وقال يوسي سان كبير الباحثين بالمعهد إن الحالة الأولى لرجل جاء من المالديف وأن حالته شخصت في الصيف الماضي في نفس الوقت تقريباً لإعلان إصابات البرازيل. وقال دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل إن الحالة الثانية شخصت في الآونة الأخيرة.
وفي بكين، ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن الصين أكدت اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس زيكا لدى رجل كان قد سافر في الآونة الأخيرة إلى أمريكا الجنوبية. وقالت الوكالة نقلاً عن اللجنة القومية للصحة وتنظيم الأسرة إن رجلاً يبلغ من العمر 34 عاماً من إقليم جيانغشي أصيب بالفيروس الذي تسبب بحالة من القلق على الصعيد الدولي بعد انتشاره في الأمريكيتين. وأضافت أن السلطات الصحية الصينية قللت من مخاطر انتشار المرض الذي ينقله البعوض بسبب برودة الجو في فصل الشتاء. وقالت إدارة الصحة في هونج كونج في بيان إن الرجل الذي مر بهونج كونج أثناء عودته إلى الصين يعمل بمدينة دونجوان الصناعية المزدحمة بإقليم جوانج دونغ المجاور.
وقال البيان إن مكاتب الصحة في موانئ الوصول بهونج كونج شددت من إجراءات الفحص والتفتيش بالمطارات والموانئ وكثفت التدريب للعاملين والمفتشين.
وقال البيان إن ثمة مخاطر محتملة من انتشار الفيروس محلياً إذا وصل إلى هونج كونج لأن بعوضة (ايديس البوبيكتوس) التي تنقل الفيروس تستوطن المنطقة لكن لم ترصد بعد أي حالات إصابة به هناك.
من جانب آخر، يتوجه خبراء من المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إلى بويرتوريكو هذا الأسبوع لبحث ما إذا كان فيروس زيكا يرتبط بزيادة عدد الحالات من مرض عصبي نادر يعرف باسم متلازمة جيلان-باريه، في ظل تزايد انتشار العدوى بزيكا في أمريكا اللاتينية والوسطى. وقال جيمس سيفار خبير الأوبئة العصبية بالمراكز الأمريكية، «نركز على بويرتوريكو حتى الآن، حيث بدأنا لتونا رصد حالات من زيكا وأيضاً من متلازمة جيلان-باريه». وفي واشنطن، قال عضو جمهوري بمجلس الشيوخ الأمريكي إن إدارة الرئيس باراك أوباما لا تعاني ضائقة مالية تمنعها من تمويل مكافحة فيروس زيكا، لأنها لم تنفق أموالاً كانت مخصصة من قبل للقضاء على فيروس إيبولا الذي مضى عامان على انتشاره.(وكالات)
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"