عادي

لا مخاطر بيئية للبعوض المعدل وراثياً

04:37 صباحا
قراءة دقيقة واحدة
أعلنت الوكالة الأمريكية للأغذية والأدوية (إف دي إيه) أن بعوضة معدلة وراثياً للحؤول دون تكاثر الناموس المسبب خصوصاً لفيروسي الضنك وزيكا، لا تمثل أي خطر على البيئة.
واعتبرت الوكالة التي حللت آلاف التعليقات الصادرة عن أفراد العامة منذ مارس/ آذار الماضي، أن حقل التجارب المقترح لبعوضة «أو إكس 513 إيه» المطور من شركة أوكسيتيك البريطانية لن يكون له أثر مهم على البيئة.
وتم تعديل البعوض الذكور وراثياً للتسبب بنفوق صغارها قبل الوصول إلى سن البلوغ ما من شأنه، بحسب «أوكسيتيك»، الحد من أعداد البعوض المشتبه في نقله لأمراض فيروسية مثل زيكا والضنك والحمى الصفراء وشيكونغونيا إلى البشر.
ولا يعني هذا الموقف الصادر عن «إف دي إيه» أن هذا البعوض المعدل وراثياً حاز موافقة فورية على طرحه في الأسواق، بحسب بيان للوكالة الفيدرالية.
وأشارت الوكالة إلى أن شركة «أوكسيتيك» تتحمل مسؤولية التأكد من تلبية كل المتطلبات المحلية على مستوى الولايات وعلى النطاق الفيدرالي قبل إجراء حقل التجارب المقترح.
ويتعين على قسم مراقبة البعوض في جزر فلوريدا كيز في ولاية فلوريدا جنوب شرقي الولايات المتحدة، إجراء دراسات لحسم قرارها في شأن إمكان إعطاء موافقتها على إجراء هذه الاختبارات وموعد ذلك في حال إعطاء الضوء الأخضر.
التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"