المنظفات والمطهرات خطر على الأجنة

02:20 صباحا
قراءة دقيقة واحدة

تؤثر المنظفات والمطهرات سلبياً في الصحة العامة للأشخاص، ولكن الجديد أن هذه المواد لها دور كبير في تشوه الأجنة المولودة، هذا ما كشفته دراسة أمريكية جديدة، حيث تبين وجود مواد كيميائية تدخل في أغلبية منتجات التنظيف والعناية الشخصية لها أكبر الأثر في حدوث تشوهات ولادية للصغار.
ركزت الدراسة على مركبات الأمونيوم الرباعية التي تدخل ضمن تركيب الأنواع المختلفة لمسحوق الغسيل، وأيضاً منتجات التنعيم والمطهرات، كما أن هذه المركبات تضاف إلى الشامبو وبعض قطرات العيون والبلسم، ومنتجات العناية الشخصية كـــنوع مــــن المــــادة الحـــافظـــــــة.
قام الباحثون بتعريض إناث الفئران والذكور لهذه المواد الكيميائية، سواء في الأطعمة أو البيئة المحيطة، وتم الكشف عن صحة الأجنة بعد مرور 15 يوماً من الحمل، وفي اليوم 18 من الحمل، وتبين حدوث تشوهات في الأنبوب العصبي للجنين، وارتفع مستوى التشوه عند التعرض لهذه المواد في بيئة المكان، وهذه التشوهات تضر الحبل الشوكي والعمود الفقري والدماغ.
حدثت التشوهات عند تعرض الأب والأم لهذه المواد أو أحدهما، وأن التلوث بهذه المواد عبر الجو كان له تأثير في حدوث هذه التشوهات أكبر من تناولها عبر الفم.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"