عادي

الشواطئ الرملية السوداء.. بقاع ساحرة

20:04 مساء
قراءة 4 دقائق
سياحة
سياحة
سياحة
سياحة

إعداد: هشام مدخنة

حين يفكر أحدنا في قضاء إجازة شاطئية، أول ما يتبادر إلى الأذهان صور الرمال الذهبية أو البيضاء المحيطة بالمياه الفيروزية للبحار والمحيطات؛ لكن إن كنت ممن يفضلون الأمور الغريبة، واستكشاف الأماكن النائية بحسك المغامر؛ فقد ترغب في زيارة شاطئ مختلف هذه المرة، لا يشبه بألوانه الشواطئ التقليدية التي تعرفها بألوانها الزاهية والفاتحة.

نعم، إن الشواطئ الرملية التقليدية جميلة ومدهشة مع انعكاس السماء الزرقاء الصافية عليها ومياه البحر؛ لكن هذا المنظر تكرر كثيراً حتى أصبح أمراً روتينياً ألفته العين، واعتادت عليه النفوس. ما رأيك في تجربة مختلفة هذه المرة، سماء صافية ومياه زرقاء هادئة وشاطئ برمال سوداء؟ يمكن أن تشكل الشواطئ ذات اللون الرمادي الداكن والأسود، محاطة بالنباتات الغريبة، ومياه المحيط بيئة فريدة للطبيعة، وعامل جذب لمن يعشقون المغامرة. تقع هذه الشواطئ اللافتة للنظر في وجهات متعددة حول العالم، وتشكلت نتيجة ترسب المواد البركانية في البحر أو عبر تدفقات الحمم المجاورة، والتي جرفتها المياه بعد ذلك؛ لتتراكم على مر السنين راسمة هذه اللوحة الطبيعية الداكنة.

من خلال مشاهدة ألبوم الصور التالي يمكن التعرف إلى مجموعة من أفضل وأجمل الشواطئ ذات الرمال السوداء المذهلة حول العالم.

 «كاماري» - اليونان

يعد كاماري من أكثر وأهم الشواطئ السياحية شهرة في جزيرة سانتوريني في اليونان، واكتسب هذه السمة؛ بفضل أجوائه الجميلة ولقربه أيضاً من مطار الجزيرة. الشاطئ يمتاز برمال سوداء وحصى ناعم ويتعمق بشكل حاد. يمتد على مسافة طويلة ويضم العديد من المقاهي الشاطئية في كل جزء منه. إنه شاطئ مفضل بشدة للعائلات التي تبحث عن الهدوء والسكينة برفقة أطفالها بعد أسبوع عمل متعب.

 «كايمو» و «بونالو» - هاواي

بدأ الخط الساحلي في شاطئ كايمو بالتشكل في السنوات الأخيرة بعد ظاهرة فيزيائية عنيفة في عام 1990، ثار على إثرها بركان قريب وتدفق نهر من الحمم البركانية إلى الشاطئ الأصلي الذي دُفن تحت الحمم السوداء، واشتهر الشاطئ منذ ذلك الوقت في جميع أنحاء العالم بلون رماله الداكن.

من ناحية أخرى يقع شاطئ بونالو بين باهالا ونالهو في الجزيرة الكبيرة بولاية هاواي الأمريكية. وهو من أكثر شواطئ الرمال السوداء شعبية في العالم. تشكل من الأنشطة البركانية ويجمع بين رماله الداكنة وأشجار جوز الهند على الشاطئ والمياه الفيروزية. كما أن المنطقة تعد موطناً محبباً للسلاحف البحرية الخضراء وسلاحف هوكسبيل. وتجدر الإشارة إلى أن السباحة صعبة للغاية هنا؛ بسبب طبيعة الشاطئ الصخرية.

 «بلايا نيجرا» - بورتوريكو

يقع في مقاطعة جواناكاستي بكوستاريكا وليس ببعيد عن مدينة لوس بارجوس التي تضم العديد من المطاعم التي تقدم الطعام البيروفي. إنها أيضاً وجهة شهيرة لركوب الأمواج. تشكلت درجات ألوان شاطئ بلايا نيجرا الداكنة من المناطق البركانية القريبة في فييكس، ولكن عندما لا تمطر، لا تشق هذه المواد طريقها إلى الشاطئ بكميات كبيرة. وهذا يعني أن الشاطئ يتبدل لونه في بعض الأيام من الداكن إلى ألوان أكثر إشراقاً مما يزيد من سحره الخاص.

 «كاريكير» - نيوزيلندا

يقع في منطقة أوكلاند شمال نيوزيلندا. كاريكير وجهة شهيرة مملوءة بتفاصيل الحياة الطبيعية البكر الساحرة. الطريق المؤدي إلى الشاطئ ضيق جزئياً مما يجعل الاقتراب صعباً ويزيد من روح المغامرة. سيشاهد الزوار المنحدرات الشاهقة القريبة من الشلالات والكثبان الرملية السوداء الكبيرة.

 «لانكاوي» - ماليزيا 

يعد شاطئ جزيرة لانكاوي من الشواطئ الرائعة حقاً؛ لأنه يجمع بين الرمال السوداء والبيضاء. كما أن مياه الجزيرة الزرقاء الصافية أضفت مزيداً من الألق وجعلت هذه الوجهة أكثر جمالاً، إضافة إلى أن هذا الشاطئ يعد مثالياً لمحبي الغوص.

 «بابينو» - تاهيتي

 يقع هذا الشاطئ في جزيرة تاهيتي، وهو مكان مثالي لركوب الأمواج؛ حيث الرياح القوية التي تساعد على ذلك.

إضافة إلى الرمال السوداء نتيجة الأنشطة البركانية، فإن مياه الجزيرة غنية بالمناظر الطبيعية الوعرة والشعب المرجانية الملونة التي تجعل الشاطئ مثالياً للاستكشاف والغوص. وبالتالي فهو مكان مناسب بشدة لقضاء عطلتك 

 «بلايا جاردين» - جزر الكناري

بلايا جاردن، شاطئ إسباني شهير مملوء بأشجار النخيل والفنادق والمنتجعات الموجودة في كل مكان في إحدى أجمل جزر العالم. في الواقع، هو شاطئ رملي أسود بامتياز، يحظى بشعبية كبيرة بين السكان المحليين والسياح. صُمم بشكل متناسق ومحاط بالحدائق الرائعة. ويعد أيضاً مكاناً مناسباً للعائلات.

 «هونوكانالي» - الولايات المتحدة

يقع في خليج هانا في الولايات المتحدة؛ حيث الرمال السوداء والنباتات الخضراء المورقة والصخور والكهوف وأنابيب الحمم البركانية، مزيج طبيعي يترك الزوار عاجزين عن الكلام أمام مشهد لا يتكرر في كثير من المناطق حول العالم. رمال هذا الشاطئ ناعمة ومريحة حقاً للمشي حافي القدمين.

 «رينيسفيارا» - آيسلندا

تشكل الرمال السوداء والصخور البازلتية والأمواج المتلاطمة واحدة من أجمل الأماكن في آيسلندا. يقع الشاطئ في قرية «فيك» التي تعد أكثر الأماكن دفئاً في أرض الثلج. يضيف التباين بين الرمال السوداء والأمواج البيضاء إلى المكان رونقاً مذهلاً. تأثرت القرية في عام 2010 بالرماد الأسود نتيجة الانفجارات البركانية آنذاك.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"