عادي

دبـي وأبوظبـي ضمـن قائمـة أفضـل مـدن العالـم شمولاً

21:36 مساء
قراءة دقيقتين
دبـي وأبوظبـي


دبي: أحمد البشير
حلت دبي في المركز الأول أوسطياً والسادس عالمياً في قائمة أفضل المدن لعام 2021، والصادرة عن مؤسسة «ريسونانس كونسلتانسي» الكندية للدراسات والأبحاث، فيما جاءت أبوظبي في المركز الثاني أوسطياً وال 15 على مستوى العالم، لتحافظا بذلك على مركزيهما المتقدم في الريادة.
ويحدد تصنيف «ريسونانس» لأفضل المدن ويقيس الجودة النسبية للمكان، والسمعة، والهوية التنافسية للمدن الرئيسية بالعالم التي لا يقل عدد سكانها عن مليون نسمة. ويحظى التصنيف بإشادة واسعة باعتباره تصنيف المدن الأكثر شمولاً، استناداً إلى منهج مبتكر يحلل البيانات الإحصائية الرئيسية، إضافة إلى تقييمات المستخدم والنشاط الإلكتروني في القنوات من قبيل «جوجل» و«فيسبوك» و«إنستجرام».
وفي المعايير الفرعية للتصنيف، حلت دبي في المركز الثاني عالمياً بمعيار المكان الذي يقيّم المدن حسب جودة البيئة الطبيعية والطقس ومعدل الجريمة والمعالم السياحية والمتنزهات وعدد حالات الإصابة بفيروس «كوفيد-19» لكل مليون نسمة. كما صنفت دبي في المركز الثاني بمعيار التركيبة السكانية، وهو المعيار الذي يعنى بالتنوع السكاني ورأس المال البشري والنسبة المئوية للسكان الحاصلين على الشهادات الجامعية. 
وفي هذا السياق، تصدرت أبوظبي مدن العالم في معيار التركيبة السكانية، وحلت في المركز الرابع بمعيار الرخاء، والذي يعنى بنصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي والمساواة في الدخل ومستوى المعيشة ومعدلات البطالة. 
من جهة أخرى، أشار تقرير «ريسونانس» إلى أن أبوظبي تواصل تركيزها على تراثها ونسيجها الثقافي الغني، مع استمرارها في استضافة الفنانين والمبدعين للمشاركة في عروضها الثقافية المختلفة، موضحاً أن المدينة أضحت بالفعل مركزاً عالمياً رائداً للفنون والثقافة، لاحتوائها على أكبر مسجد في العالم، ومجموعة متميزة من المتاحف ذات التصاميم المبتكرة مثل متحف اللوفر أبوظبي ومتحف زايد الوطني ومتحف جوجنهايم والمتحف البحري، بالإضافة إلى مركز الفنون بجامعة نيويورك أبوظبي.
وتصدرت تصنيف أفضل المدن لندن، تلتها نيويورك في المركز الثاني، ثم باريس ثالثة، وموسكو في المركز الرابع، وطوكيو في المركز الخامس.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"