عادي
منعت قاذفات أمريكية من انتهاك حدودها.. وأجرت تدريبات في البحر الأبيض

موسكو تسيطر على بلدتين في شرق أوكرانيا وتهاجم كييف بالمسيّرات

01:22 صباحا
قراءة دقيقتين

أعلن الجيش الروسي، أمس الأحد، السيطرة على بلدتين صغيرتين في شرق أوكرانيا، وشن خامس هجوم بطائرات مسيرة على كييف خلال أسبوعين. كما قالت وزارة الدفاع الروسية إن طائرات مقاتلة روسية منعت قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من انتهاك حدودها فوق بحر بارنتس.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في إحاطتها اليومية، إن «وحدات مجموعة «الغرب» سيطرت على بلدتي روزوفكا وبيستشانوي نيجني»، في منطقتي لوغانسك وخاركيف، وتبعد الواحدة عن الأخرى نحو 15 كلم. وقالت الوزارة إن منظومات الدفاع الجوي الروسية دمرت ثماني طائرات مسيّرة أطلقتها أوكرانيا أثناء الليل.

وكتبت الوزارة على تطبيق تيليغرام، أن ثلاثاً من تلك الطائرات جرى تدميرها فوق بيليغورود على الحدود مع أوكرانيا، فيما جرى اعتراض ثلاث مسيرات أخرى فوق البحر الأسود.

في سياق آخر، قالت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، إن طائرات مقاتلة روسية منعت قاذفتين استراتيجيتين أمريكيتين من انتهاك حدودها فوق بحر بارنتس. وقالت الوزارة في بيان، إنه بعد رصد اقتراب هدف جوي من الحدود الروسية، دفع الجيش بطائرات مقاتلة من طراز ميغ 29، وميغ 31، والتي حددت أنهما قاذفتان استراتيجيتان أمريكيتان من طراز بي-52 إتش.

وأضافت الوزارة «مع اقتراب المقاتلات الروسية، عدلت القاذفتان الاستراتيجيتان الأمريكيتان مسار طيرانهما... ثم ابتعدتا عن حدود دولة روسيا الاتحادية».

وقالت إن الطائرات الحربية الروسية نفذت عمليات التحليق وفقاً للقواعد الدولية المتعلقة باستخدام المجال الجوي فوق المياه المحايدة. من جانبه، قال الجيش الأوكراني، أمس الأحد، إن روسيا شنت خامس هجوم بطائرات مسيرة على كييف خلال أسبوعين، مضيفاً أن منظومات الدفاع الجوي الأوكرانية دمرت جميع الأسلحة الجوية قبل أن تصل إلى العاصمة.

وذكر سيرهي بوبكو رئيس الإدارة العسكرية لكييف عبر تطبيق تيليغرام، أنه لم يتم تسجيل أي إصابات، أو أضرار كبيرة.

وقالت القوات الجوية الأوكرانية عبر تيليغرام، إن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 35 من أصل 39 طائرة مسيّ،رة وصاروخي كروز، أطلقتهما روسيا الليلة قبل الماضية. وأضافت أن الأسلحة استهدفت عشر مناطق في أوكرانيا.

وأضافت أن روسيا أطلقت ثلاثة صواريخ باليستية من طراز إسكندر، من دون أن تعلن ما حدث لها. وذكرت الإدارة العسكرية لمنطقة سومي في شمال شرق أوكرانيا على الحدود مع روسيا، أن صاروخاً روسياً ألحق أضراراً بمنشآت بنية تحتية حيوية في حي شوستكينسكي بالمنطقة.

وقال الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، إن بلاده بحاجة إلى أسلحة بعيدة المدى لحماية مدنها وقواتها على الخطوط الأمامية، من قنابل وطائرات مسيّرة تطلقها روسيا،وذلك بعد تعرض أوكرانيا لهجوم كبير بطائرات مسيرة وصواريخ خلال الليل.

إلى ذلك، ذكرت وكالة تاس الروسية الحكومية للأنباء، أمس الأحد، نقلا عن وزارة الدفاع، أن سفناً حربية روسية أجرت تدريبات في البحر الأبيض لحراسة مجموعة من السفن والدفاع عنها، فيما وصفته بأنه مناورات قتالية روتينية. (وكالات)

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات
https://tinyurl.com/5fme28fw

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"