عادي

«صحة دبي» تعتمد التطبيب عن بُعد لمرضى الثلاسيميا في 2021

00:24 صباحا
قراءة دقيقتين
صحة دبي


دبي: إيمان عبدالله آل علي
أكد الدكتور أحمد بن كلبان المدير التنفيذي لقطاع الرعاية الصحية التخصصية في هيئة الصحة بدبي، أن الهيئة تعمل على اعتماد منظومة التطبيب عن بعد لمرضى الثلاسيميا خلال عام 2021، في مركز دبي للثلاسيميا، من منطلق تطوير الخدمات ورفع رضا المتعاملين، حيث وصل نسبة رضا المتعاملين عن الخدمات المقدمة في المركز التخصصي في سنة 2019 إلى 95%، وزاد الرضا في سنة 2020 إلى 96%، وتستمر الهيئة في تطوير الخدمات المقدمة لمرضى الثلاسيميا، ووصل عدد المستفيدين في المركز التخصصي في سنة 2019، إلى 19,360.
وقال إن الهيئة أطلقت العيادة الصديقة للمرضى (البالغين)، حيث يهدف مركز الثلاسيميا من خلالها إلى إحداث نقلة نوعية في تقديم الرعاية الصحية ومواصلة تحسين الرحلة العلاجية للمرضى، وتقديم الرعاية الصحية الذكية المرتكزة على الابتكار في توفير أفضل خدمات الرعاية الصحية الشاملة.
وأكد أن هناك خطة لتوسعة المركز ليستوعب الأعداد الإضافية من المراجعين، ويجري العمل على دراسة زيادة السعة السريرية للمركز، ويتبع المركز نظام Q system المعتمد في هيئة صحة دبي للمواعيد، ونعمل بشكل دائم على مراجعة النظام والعمل على تطويره ومعالجته، بما يتناسب مع متعاملي المركز.
وعن مركز دبي للسكري، أكد الدكتور أحمد أن المركز يعمل حالياً على إجراء دراسة بحثية تعد من أهم المبادرات، حيث إن المريض سيصبح بمقدوره التواصل المباشر مع استشاري ومتخصصي المركز للحصول على الخدمات الطبية. وفي الوقت نفسه أصبح بمقدور أطباء المركز، متابعة حالة المريض بدقة شديدة، ومراقبة مستويات السكري لديه وتقديم مختلف أشكال المساعدة والرعاية الطبية عبر الهاتف الذكي، ومن خلال شاشات متابعة داخل المركز تتوافر فيها أعلى درجات ومعايير الخصوصية، ومع توفر هذا النظام الذكي، لم يعد مريض السكري بحاجة إلى التردد على المركز للعلاج أو للاستشارة أو أية خدمات أخرى، إلا في حالات طبية معينة يقدرها الطبيب مع المريض.
وأكد أن إجمالي عدد مرضى مركز دبي للسكري لعام 2019 وصل إلى 53,248 مريضاً، ومنذ بداية جائحة فيروس كورونا تمت متابعة حالات المرضى من خلال Tele-communication، ومن ثم اعتمدت هذه الخدمة رسمياً. وتعمل الهيئة حالياً على تطوير وتفعيل الاستشارات والمتابعات الطبية من خلال نظام Video Call، طالما الخدمة لا تتطلب حضور المريض بنفسه.
وأوضح أن مركز دبي للسكري رائد ومتخصص في إدارة مرض السكري، ويعمل على مختلف المستويات وإعداد برامج توعية لإيجاد مجتمع خالٍ من داء السكري ومضاعفاته، من خلال العمل بروح الفريق الواحد والسعي الجاد إلى تحقيق الأهداف التي يسعى إليها المركز.
وأكد أن مركز دبي للسكري يقدم خدماته لفئة المرضى من ذوي الأمراض المزمنة وكبار المواطنين، للحفاظ على صحتهم من خلال تطبيق قاعدة التباعد الاجتماعي والبقاء في المنازل، وفي الوقت ذاته يقوم الطاقم الطبي من أطباء وأخصائيين بالاتصال المباشر بالمرضى، ومتابعة خططهم العلاجية وإعطائهم التوجيهات اللازمة حسب الحالة الصحية، كما يقوم الأطباء والممرضون بالتعاون مع إدارة الصيدلة بإعادة تعبئة الوصفات الطبية وإرسالها إلى مقر سكن المرضى.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"