عادي

الالتهاب الرئوي يفتك بطفل كل 20 ثانية في نيجيريا

17:36 مساء
قراءة دقيقة واحدة
نيجيريا

أبدت وزارة الصحة النيجيرية قلقها إزاء خطر تفاقم هذه الأرقام «القاتمة» جراء فيروس كورونا المستجد، خصوصاً أن الالتهاب الرئوي يودي بما يقرب من 143 ألف طفل دون سن الخامسة سنوياً في نيجيريا؛ أي بمعدل وفاة كل عشرين ثانية.
وقال وزير الصحة أولورونيمبي مامورا، إن الالتهاب الرئوي هو «السبب الأول لوفيات الأطفال دون سن الخامسة في نيجيريا، بـ132 وفاة لدى الأطفال لكل ألف ولادة»، وهو المعدل الأعلى في العالم.
وحذرت جمعية أطباء الأطفال في نيجيريا، الأربعاء، من عام 2020 بصورة خاصة، بفعل جائحة «كوفيد ـ 19» التي أعاقت جهود الوقاية والرعاية للأطفال، خصوصاً على صعيد النفاذ إلى اللقاحات، وأيضاً إلى الغذاء والعلاجات للمصابين بالأمراض المعروفة أصلاً.
ودعت الجمعية النيجيرية لأطباء الأطفال، الحكومة والمؤسسات الدولية والشركاء في القطاع الخاص، إلى «تحسين مؤشرات الصحة»، لكي لا يبقى أكثر بلدان إفريقيا تعداداً سكانياً بـ200 مليون نسمة، «حائزاً الرقم القياسي المشؤوم لأكبر عدد من وفيات الأطفال دون سن الخامسة في العالم».
ويُصنف الالتهاب الرئوي على أنه أكبر مسبب لوفيات الأطفال في العالم بألفي وفاة يومياً، أمام الملاريا والحصبة وأمراض الإسهال، وفق اليونيسيف التي تشير إلى أن الاستعانة بـ«الأكسجين الطبي والمضادات الحيوية قد تنقذ أرواح كثيرين».

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"