عادي

واقع المتاحف في أمسية بدبي

23:40 مساء
قراءة دقيقة واحدة
1


سلطت أمسية نظمها مركز جمال بن حويرب للدراسات بدبي، مساء أمس الأول الاثنين، الضوء على واقع المتاحف في الدولة، وأكد المحاضر المهندس رشاد محمد بوخش رئيس جمعية التراث العمراني، أنه يوجد أكثر من 170 متحفاً إماراتياً، 54 حكومياً، و116 خاصاً، منها ما يحتل المراتب الأولى على مستوى المنطقة، والعالم.
قدم المحاضر، المستشار والباحث عبدالله بن جاسم المطيري، بحضور كوكبة من الباحثين، والمهتمين، والإعلاميين. وأكد بوخش أن المجلس الأعلى للمتاحف، مؤسسة دائمة، ويهدف إلى خدمة المجتمع وتطويره، ويقوم بجمع، وحفظ، وبحث، وتواصل، وعرض التراث الإنساني، وتطوره، لأغراض التعليم والدراسة والترفيه. وأوضح أن للمتاحف أغراضاً تتلخص في التعليم والتوثيق، الحفاظ والتوثيق، البحث والدراسة والاستثمار، العمل التطوعي، السياحة والترفيه. أما المجلس العالمي للمتاحف (الآيكوم) فتأسس في باريس عام 1946، ويضم 28 ألف خبير، و2000 متحف، و122 لجنة وطنية و33 لجنة تخصصية عالمية، وتأسس فرع الإمارات في 2009. ويقام مؤتمره السنوي كل 3 سنوات، وتقدمت الإمارات لاستضافة مؤتمر المجلس في دبي عام 2025.
وتحدث المحاضر عن أهم اللجان التخصصية وأهمها، لجنة الصوتيات والبصريات والتكنولوجيا والتواصل الاجتماعي، لجنة متاحف المدن، التعليم والثقافة.

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"