عادي

وزير خارجية أوكرانيا: الإمارات من الدول الأقوى نفوذاً

20:41 مساء
قراءة 5 دقائق
1

أبوظبي: سلام ابوشهاب
أكد دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، أن الإمارات واحدة من الدول العشر الأقوى نفوذا اقتصاديا في العالم، وأصبحت اليوم منبرا للتأثير الاقتصادي، ومنارة للابتكار والإبداع، وهي دولة متميزة مبنية على أسس التقدم، والتسامح والأمل والتفاؤل.
وقال الوزير الذي وصل إلى أبوظبي في زيارة رسمية للدولة، في تصريحات صحافية، إن زيارته للإمارات تأتي في إطار التحضير لزيارة فولوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا إلى دولة الإمارات، لتوسيع نطاق اتفاقيات التعاون التي سيوقعها البلدان الصديقان.
ورفع الوزير الأوكراني الشكر إلى دولة الإمارات قائلا إنها إحدى أوائل الدول التي استجابت سريعا لنداء أوكرانيا، وقدمت لها يد المساعدة في حربها على فيروس «كورونا».
وقال إنه أجرى محادثات مع سموّ الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير الخارجية والتعاون الدولي، وعدد من كبار المسؤولين، لبحث تعزيز التعاون، بما يسهم في تحقيق طموحات وتطلعات قيادتي البلدين والشعبين الصديقين، داعياً شركات الطاقة الإماراتية للاستثمار في الطاقة الهيدروجينية، التي تُعدّ طاقة المستقبل، حيث تُمثّل أوكرانيا المزوّد الأول لمادة الهيدروجين إلى الأسواق العالمية.
وأكد أن إكسبو 2020 في دبي سيكون الحدث العالمي الأهم في التاريخ المعاصر لدولة الإمارات، وأوكرانيا ستشارك بفعالية فيه، مشيراً إلى أن حجم التبادل التجاري بين الإمارات وأوكرانيا وصل إلى مليار و65 مليون دولار العام الماضي، وأن نحو 250 ألف أوكراني زاروا الإمارات العام الماضي.
 ابتكار وإبداع
وعن علاقات الإمارات وأوكرانيا، قال إن الإمارات أصبحت اليوم منبرا للتأثير الاقتصادي، ومنارةً للابتكار والإبداع في العالم، وأصبحت واحدةً من الدول العشرة الأقوى نفوذا اقتصاديا في العالم، وهي دولة متميزة مبنية على أسس التقدم، والتسامح والأمل والتفاؤل، أسسها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وفق رؤيته الحكيمة، وسارت على النهج ذاته القيادة الرشيدة، والإمارات الحديثة واحة غناء أخذت على عاتقها مهمة القيادة الإقليمية منذ أكثر من نصف قرن، وأتقدم بأحر التهانيّ القلبية لدولة الإمارات قيادةً وشعبًا بمناسبة اليوم الوطني الـ 49، وما يثير الإعجاب على نحوٍ خاص هو توظيف أحدث التقنيات لخدمة كل مناحي الحياة.
وأضاف: دولة الإمارات شريكنا المُقرّب الموثوق ونولي اهتماماً لتعزيز سبل التعاون الشامل، لقد خضعت علاقتنا لاختباراتٍ عدّةٍ على مدى تاريخنا المشترك، وعليّ الاعتراف بأننا تمكنا من اجتيازها بامتياز، وخاصةً في يناير/ كانون الثاني 2018، عندما أثمر تعاوننا عن فك أسر أربعة أوكرانيين كانوا محتجزين بالإكراه في ليبيا.
وقال: الإمارات إحدى أوائل الدول التي استجابت سريعا لنداء أوكرانيا وقدمت لها يد المساعدة في حربها على وباء فيروس "كورونا"، ففي 10 أبريل، أقلعت إحدى طائرات شركة الاتحاد للطيران خصيصا لتسليم أوكرانيا 11 طناً من المساعدات، ونحن في غاية الامتنان.
 معاهدة السلام
وعن معاهدة السلام الإماراتية ـ الإسرائيلية ودورها، أكد أنها تُسهم في تحقيق الاستقرار الأمني لمنطقة الشرق الأوسط والخليج، مع إيجاد فرص استثمارية جاذبة ومجزية لكل دول العالم.
إكسبو 2020
وعن مشاركة أوكرانيا في إكسبو-2020، أكد أنه سيكون الحدث العالمي الأهم في التاريخ المعاصر لدولة الإمارات، وأوكرانيا بصدد الاستعداد والتخطيط للمشاركة بالشكل الأمثل، وستسهم مشاركتنا في تعزيز العلاقات الثقافية والاقتصادية والعلمية والتكنولوجية، وأوكرانيا تشارك في مختلف المعارض والفعاليات الكبرى في الإمارات.
اتفاقيات
وقال إن هدف زيارته مناقشة إمكانية تعزيز التعاون في مجالاتٍ واعدة وخاصةً الزراعة والأمن الغذائي والاستثمار، لنضمن استغلال الفرص المتوافرة. ووقّعنا اتفاقيتين تيسران المزيد من إمكانات التفاعل مع الإمارات في التجارة والاقتصاد. كما تأتي الزيارة تحضيراً لزيارة فولوديمير زيلينسكي، رئيس جمهورية أوكرانيا إلى دولة الإمارات، لتوسيع نطاق الاتفاقيات التي سنوقّعها، وحاليا يتألف الأساس القانوني للعلاقات الأوكرانية الإماراتية من أكثر من 30 وثيقة، ونعمل على التحضير لتوقيع اتفاقياتٍ في المستقبل، للاعتراف برخص القيادة وتبادلها، والتعاون في الاستثمار الصناعي، والملكية الفكرية، والسياحة، والحرب على الإرهاب.
وأضاف نحن نقدر بشدة تجنب دولة الإمارات القيام بأي فعلٍ يمكن تفسيره بأنه اعتراف بالتغيرات التي طرأت على أوضاع الأراضي المحتلة مؤقتا في شبه جزيرة القرم، وبعض مناطق دونيتسك ولوهانسك.
التبادل التجاري
وعن حجم التبادل التجاري، قال منذ عام 2017، نشهد نموا مستمرا في العلاقات التجارية، وللمرة الأولى منذ 10 سنوات، زادت قيمة التبادل التجاري في البضائع والخدمات، ووصلت إلى مليار و65 مليون دولار، عام 2019، وآمل بأن نتمكن هذا العام من تحقيق أرقامٍ مشابهةٍ، برغم التباطؤ الناجم عن كوفيد-19، ونرحب بأحدث مبادرات دولة الإمارات المتمثلة بتوقيع مذكرة تفاهم في الأمن الغذائي، ونحن على أهبة الاستعداد لتوسيع تعاوننا في هذا المجال.
وأضاف الإمارات أحد أهم المستوردين للمنتجات الغذائية والزراعية الأوكرانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتشكل المنتجات الزراعية أكثر من 55% من صادرات أوكرانيا لدولة لإمارات.
وقال بالتعاون مع سموّ الشيخ عبد الله بن زايد، وضعنا عددا من الأهداف الطموحة لتعزيز  التعاون التجاري والاقتصادي، وسأحملها معي إلى كييف؛ وآمل بأن نعقد العام المقبل اجتماعا منتظما للجنة الحكومية الدولية المشتركة، لتكون لدينا الفرصة لتحليل نتائج عملنا وتحديد أولوياتنا المستقبلية.
الفضاء:
وعن التعاون الفضائي والمجالات الأخرى، قال: لدينا تجربة تعاونٍ ناجحةٍ مع دولة الإمارات في الاستكشافات الفضائية، حيث شاركت أوكرانيا في عمليات إطلاق الأقمار الصناعية الإماراتية دبي سات -1 ودبي سات 2.
وأكد أن الامارات حققت نجاحات في الطاقة المتجددة ما يجعلها الشريك المفضل لدينا، كما لدى أوكرانيا مصادر طاقةٍ متجددةٍ واعدة في كل مناطقها، بما في ذلك الطاقة المائية والشمسية وطاقة الرياح والكتلة الحيوية والطاقة الحرارية الجوفية.  
 الطاقة النووية السلمية
وفيما يتصل بالتعاون في الطاقة النووية السلمية قال: خلال السنوات الأخيرة، قطعت دولة الإمارات خطواتٍ طموحة ومتسارعة في الطاقة النووية بالانضمام إلى نادي الطاقة النووية السـلميـة العـالمي، وتمتلك أوكرانيا 15 مفاعلا نوويا ولديها تجربة متميزة في هذا المجال، وهناك شراكة قوية وفعالة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ونحن على استعداد للتعاون مع دولة الإمارات في هذا المجال.
 الطائرة الأوكرانية المنكوبة
وعن المحادثات مع إيران حيال كارثة الطائرة الأوكرانية المنكوبة، قال أوكرانيا تُمثّل حالياً نفسها إلى جانب الدول التي فقدت مواطنيها في هذه الكارثة، وحريصة على تحقيق العدالة وإعادة الحق عن طريق المفاوضات السلمية، والتوصّل لحلّ عادل يُرضي كافة الأطراف.
الدور التركي
وعن الدور التركي في زعزعة الاستقرار وتجاوزاتها في المنطقة، أوضح  أن العلاقات بين أوكرانيا وتركيا قائمة على حسن الجوار، والعلاقات التجارية.
 الاستثمارات
وعن تشجع أوكرانيا المشاريع الاستثمارية، قال البيئة الاستثمارية التي تسود أوكرانيا حاليًا من الأفضل في أوروبا الشرقية، والحكومة الأوكرانية تتخذ إجراءات مكثفة وشاملة لتحسين مناخ الاستثمار وتهيئة أفضل الظروف للمستثمرين الأجانب، ومن المتوقع تفعيل حزمة التشريعات المسماة «مربية الاستثمار» التي تعنى بدعم الدولة للمشاريع الاستثمارية الضخمة قريبا، وستحظى المشاريع الاستثمارية التي تفوق قيمتها 30 مليون يورو (أو ما يسمى بالمستثمرين الاستراتيجيين) بتسهيلات خاصة، ومن الممكن أن تمنح دولة اوكرانيا المستثمرين الاستراتيجيين جملةً من الحوافز الجاذبة.
التعاون السياحي
وقال في يناير 2018، أنشأنا نظام الإعفاء من التأشيرة بين الإمارات وأوكرانيا، ما ساهم في زيادة تدفق السياح، ومضاعفة أعداد الرحلات الجوية، وخلال العام الماضي زار 250 ألف أوكراني دولة الإمارات.
ويقيم حالياً في الإمارات 12 ألف أوكراني، ويعملون في المجالات المالية والتجارية والطبية والتعليمية، والضيافة، ومنهم يملكون مشاريع خاصة.

 

التقييمات
قم بإنشاء حسابك لتتمكن من تقييم المقالات

لاستلام اشعارات وعروض من صحيفة "الخليج"